Al Borsa

«أف آر إتش جروب» تخطط إلنشاء مصنع للمالبس الرياضية فى مصر

وليد حسن: عقد «أمربو» مع األهىل يصل إىل 30 مليون جنيه.. ولم نفاوض الزمالك

- حوار - عبدالرحمن الشويخ

تابع، إن وجود «إمبرو» مبفردها فى مزايدة الرعاية لم ميثل أى أزمــة، فاألهلى كـان لديه هـــدف مــن الــرعــاي­ــة، كــذلــك الــشــركـ­ـة قدمت تخفيضات ألول مرة ألعضاء النادى فى مراكز البيع التابعة للشركة.

وقال: «التعاقد مع األهلى فى حد ذاته مكسب وكان هدفاً بالنسبة لنا، املزايا ضخمة بالنسبة للنادي، والشركة تضع آماال كبيرة على التصنيع لتحقيق أرباح».

وأشار إلى إنه سيكون من الصعب حتقيق أرباح فى أول 6 شهور فى عقد رعاية األهلى، لكن الشركة جتهز خلطة، فستقوم بتوزيع املالبس على مــراكــز البيع بكميات كـبـيـرة، وستصنع قميصاً للجماهير بسعر مخفض يتراوح من 199 إلى 245 جنيهاً، وسيتم تصنيعه محلياً.

وأوضح، إن هذا القميص سيكون هو البداية فى التصنيع، ورمبــا يتم استيراد بعض املـواد اخلــام لـه مـن اخلـــارج كـى يخرج بـجـودة عالية تناسب وضـع ومكانة الشركة، وهـى فى نفس الوقت فكرة لتقليل الفجوة مع اسعار املالبس املقلدة.

وذكـر أن، قميص الفريق سيتم تصنيعه فى اخلــارج، وسيعرض فى مراكز البيع بسعر من

1500 إلى 1650 جنيهاً. وأوضـح، أن التعاقد مع الشركة األم مت بعد مخاطبات عديدة، وسيبدأ تفعيل العقد بشكل رسمى بداية العام اجلديد، وذلك احتراماً لوجود شركة أخـرى متتلك التوكيل فى مصر، سيبدأ العمل فور نهاية عقدها.

وقال، إن البداية بالنسبة للتوكيل ستكون رعاية النادى األهلى، وستظهر عالمة «أمـبـرو» على كل مالبس قطاع الكرة بالنادي، ولدى الشركة خطة لتوزيع مالبس النادى فى كل مراكز البيع املتخصصة على مستوى اجلمهورية، بعد ذلك تستهدف انشاء مراكز مبيعات بعد احلصول على املوافقة من الشركة األم فى مانشستر.

وكــشــف عــن وجــــوده مــع فــريــق األهــلــى فى دبى، حيث يخوض الفريق مباراة أمام الوصل اإلماراتى بالبطولة العربية، لالتفاق على اختيار مالبس تدريب الفريق، مشيراً إلى إن كل ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل االجتماعى من شكل ملالبس الفريق ال عالقة له بالواقع مطلقاً.

وأوضح، أنه لن يكون هناك مراكز بيع تخص «امبرو» قبل ،2020 فاخلطة فى 2019 قائمة على رعاية األهلى، وقنوات التوزيع التى سيتم فيها املنتجات، وال متـانـع الشركة فـى توزيع املالبس فى محالت ال متتلكها املجموعة.

وقال، إن حجم استثمارات امبرو فى 2019 بـدون التصنيع ستكون حوالى 30 مليون جنيه كبداية، وستزيد مستقبًال.

وأشـار إلى أن الشركة تعتبر رعاية املنتخب شرف كبير لها، وهناك خطوات تتم فعلياً على أرض الواقع، وجترى اتصاالت دائمة، موضحاً أن الكلمة العليا فى عقود الرعاية للشركة األم، ويتم التحرك بعد ذلك وفقاً لتعليماتها.

وتابع: «لم نتفاوض مطلقاً مع الزمالك، رمبا يكون هناك اتصاالت مع الشركة األم ولم يحدث أى تطور فى األمر عن ذلك، وهذا ال يقلل من قيمة ومكانة نــادى الزمالك الــذى تتمنى أى عالمة جتارية التعامل معه، لكن الشركة كانت تستهدف التعاقد مع األهلى وركزت على ذلك».

وأضـاف، أنه ال يوجد ما مينع شركة واحدة من رعاية ناديني متنافسني، لكن فى مصر ليس من املستحسن اإلقدام على هذه اخلطوة، فمن األفضل أن تسخر كل اإلمكانيات لفريق واحد، ورمبا تكون وجهة نظر الشركة األم مختلفة.

وأشــار إلـى أن املخطط بالنسبة ألمبرو أن تكون بني أقــوى 4 عالمات جتارية فى مجال املالبس واألحذية الرياضية فى مصر .2021

وقال، إن «أف ار اتش جروب»، شركة جتزئة لعدة مـاركـات عاملية هـى «سكتشرز» و«انـتـا» و«ايكو» و«امـبـرو»، وشريك فى مجموعة «انتر سبورت»، ومتتلك املجموعة 47 مركز بيع لهذه املنتجات فى مصر، وتخطط الشركة الفتتاح 12 مركز بيع جديداً فى ،2019 وتستهدف الوصول إلى 70 مركزاً جتارياً فى .2020

وأضاف، «سكتشرز» ماركة أمريكية للمالبس واألحذية، بلغت مبيعاتها هذا العام 100 مليون جنيه %90 منها أحـذيـة متنوعة، أمــا «انتا» فبدأت مع الشركة فى بداية العام احلالى وتوزع فـى 5 مـراكـز جتــاريــة، وهــى مـالبـس رياضية بنسبة %40 والباقى أحذية، و«ايكو» هى أحذية

كـالسـيـك، وأول مـركـز مبيعات متخصص له سيفتتح الشهر املقبل باإلسكندري­ة فى سيتى سنتر، والثانى سيكون فى كايرو فيستيفال سيتى فى مايو ،2019 والثالث فى أملاظة مول بنهاية .2019

وذكـــــر، أن حــجــم االســتــث­ــمــارات اخلــاصــة باملجموعة بــدأ بحوالى 10 ماليني جنيه فى عام ،2010 ووصل اآلن 200 مليون جنيه، ومن املستهدف فـى عــام 2019 الـوصـول إلــى 300 مليون جنيه.

وقـــال، إن لــدى الشركة خطة للدخول فى مجال االستثمار العقاري، والتصنيع، موضحاً أنه كان ميكن الدخول فى مجال التصنيع من خالل تأجير خطوط انتاج، لكن هدف املجموعة دخول املجال بالشكل الكامل من خالل منتجات متتلكها.

وأشــار إلـى أن الشركة لم حتـدد بعد حجم االستثمارا­ت التى ميكن ان تضخها فى مجال التصنيع، كــون األمـــر متوقف على موافقات الشركة األم، وما ميكن أن يتم تصنيعه فى مصر، وفقاً لذلك سيتم حتديد التكلفة، وما ميكن أن يحققه العائد على االستثمار.

وأضـــاف: «فيما يخص االستثمار العقارى كمرحلة أولى رصدنا 25 مليون جنيه استثمارات، لكن لم نحدد موعد البداية بعد، األمر مرتبط بتوفير األرض املناسبة، الشركة تخطط لبناء «مينى كمباوند» باملرافق اخلاصة بها، وما مت من تطور فى شبكة الطرق مؤخراً مينح حرية اختيار املكان الذى سيقام عليه املشروع».

ويرى وليد حسن، أن أهم املعوقات بالنسبة للمجموعة ارتفاع قيمة السلعة للمشترى، بعد حترير سعر الصرف زاد السعر وقلت القدرة الشرائية، باالضافة إلـى السعر الكبير الذى تدفعه شـركـات املـالبـس واألحــذيـ­ـة الرياضية للجمارك الذى يصل إلى %60 من سعر املنتج، وهـو ما يرفع السعر بشكل كبير، وكــان لذلك تأثيره على املبيعات من حيث العدد وليس القيمة التى ظلت كما هى فى ظل ارتفاع االسعار، كذلك الزيادة الكبيرة فى اسعار ايجار مراكز البيع.

وقـال، إن هناك خطط للتوسع فى اخلـارج، فى شمال وغرب أفريقيا، فى النصف الثانى من

،2020 ومتت دراسـة السوق ويتم حاليا تقييم األوضـاع هناك قبل البدء فى ضخ استثمارات هناك، أما اخلليج فهناك شركاء يتواجدون فى اإلمارات والسعودية.

وتابع، أن عمل املجموعة فى مجال املالبس واألحذية ال يعنى أنها ستقف عند هذا احلد، فال يوجد أى مانع فى العمل على أى ماركة تكون إضافة للسوق املصرى، وجترى بالفعل مفاوضات للتعاقد عدد من العالمات التجارية اجلديدة.

وذكــر إن، انتر سـبـورت فرانشايز املجموعة الشقيقة للمجموعة، هى شركة عاملية كبرى، تضم 17 ماركة عاملية، ومتتلك 17 مركز بيع فى مصر. ويرى وليد حسن، أن الوضع احلالى فى مصر يعد فرصة جيدة ألى شخص يريد أن يستثمر، فكل التقارير تؤكد إن االقتصاد املصرى واعد، وهناك حترك على كل املستويات والفرص كبيرة.

قال وليد حسن نائب رئيس شركة «اتش ار اتش جروب» وكيل «أمبرو» للمالبس واألحذية الرياضية فى مصر، إن الشركة تخطط إلنشاء مصنع للمالبس الرياضية بعد فوزها بحق رعاية مالبس النادى األهلى. وأضاف حسن، أن عقد رعاية النادى األحمر فى مصر قد يصل إلى 30 مليون جنيه فى الثالث سنوات ونصف مدة العقد. وأوضح فى حوار مع «البورصة»، أن عقد األهلى قيمته 23 مليون جنيه، تصل إلى 30 مليون جنيه حال حساب المشتريات وتخفيضات األعضاء. وأضاف، أن المفاوضات مع األهلى تمت من خالل الشركة األم، وتزامن ذلك مع حصول «اف ار اتش» على التوكيل فى مصر، التى تولت استكمال المفاوضات ثم قدمت الشركة عرضها فى مزايدة الرعاية وفازت به. القميص سعره 1650 جنيهًا للفريق 250و جنيهًا للجمهور ومراكز البيع ستبدأ فى 2020

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ?? وليد حسن فى حواره لـ«البورصة» تصوير- أحمد هنداوى
وليد حسن فى حواره لـ«البورصة» تصوير- أحمد هنداوى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt