Al Borsa

«مصر» تنتهى من تسوية دعوى تحكيم بـ‪1 . 75‬مليار دوالر مع «إسرائيل»

مصدر: االتفاق مع «تل أبيب» عىل جدولة الغرامة من إيرادات تشغيل خط الغاز

- كتب- محمد عادل ومحمد السعيد:

انتهت احلكومة من االتفاق على تسوية قضية التحكيم الدولى املرفوعة من قبل شركة كهرباء إسرائيل ضد مصر، ومت احلكم فيها بتغرمي هيئة البترول املصرية والـشـركـة القابضة لـلـغـازات «إيـجـاس» بقيمة 1.75 مليار دوالر؛ بسبب وقف تصدير الغاز عام .2012

وقال مصدر حكومى لـ«البورصة»، إَّن االتفاق تضمن تخفيض قيمة الغرامة التى مت احلكم بها من قبل غرفة التجارة الـدولـيـة بجنيف عــام ،2015 وجـدولـة سدادها مع بدء تشغيل خط الغاز بن مصر وإسرائيل.

وأوضـــح أن االتـفـاق مت على جدولة ميسرة من عائدات استغالل خط الغاز والشبكة القومية، التى تنقل وتصدر الغاز الـقـادم من حقول شركتى ديليك ونوبل، عبر مصنع دمياط لإلسالة.

وأكـــد املــصــدر، أن االتــفــا­ق الـــذى مت التوصل إليه ناجت عن قوة موقف مصر، واحتياج اجلـانـب اإلسرائيلى لها؛ ألن الـغـاز املنتج مـن البحر املتوسط ليس له أى مخرج للتصدير سوى عن طريق مصر والشبكة القومية للغازات ومصانع اإلسالة.

وأشــــار إلـــى بـــدء نـقـل الــغــاز حقول شركتى ديليك بالبحر املتوسط لألراضى املصرية بحلول الـربـع األول مـن العام املقبل.

وأضــاف املصدر، أن مصر لم تتراجع عن الشروط التى أعلنتها منذ عام ،2014 أن تسوية قضايا التحكيم الدولى وحتقيق أفضل عائد اقتصادى للدولة، هم شرط تصدير الغاز اإلسرائيلى عبر مصر.

ويــذكــر أن غـرفـة الــتــجــ­ارة الـدولـيـة بجنيف عام 2015 أصدرت حكماً يقضى بإلزام وزارة البترول املصرية من خالل الـشـركـة القابضة لـلـغـازات الطبيعية إيجاس، والهيئة العامة للبترول، بدفع تعويض لشركة غاز شرق املتوسط بقيمة

288 مليون دوالر، وصدر حكم آخر يلزم مصر بـدفـع 1.7 مليار دوالر لصالح شركة كهرباء إسرائيل.

وأوضـح املصدر، أن مصانع اإلسالة املصرية تعد مــحــوراً رئيسياً مبنطقة البحر املتوسط لتصدير 1.88 مليار قدم يومياً الغاز لألسواق األوروبية، باإلضافة لشبكة قومية لنقل الغاز الطبيعى داخل أنحاء اجلمهورية بطاقة استيعابية 9 مليارات قدم يومياً.

وحققت مصر االكـتـفـا­ء الــذاتــى من الغاز محلياً وارتفع إجمالى االنتاج لنحو

6.8 مليار قــدم مكعبة يومياً، مقارنة باحتياجات الـسـوق املـقـدرة بنحو 6.3 مليار قدم غاز يومياً.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt