Al Borsa

االتحادات التقليدية تلجأ للمواقع اإللكتروني­ة إلحياء دورها

-

قد حتتاج الشركات املطورة ملواقع وتطبيقات احلقوق العمالية إلى دعم النقابات التقليدية إذا كان عليها أن تتحول إلى قوة ال يستهان بها وكذلك بات من الواضح أن االحتادات العمالية ذاتها حتتاج الختراق مجال الشبكة العنكبوتية إذا أرادات استعادة دورها احليوى.

وتـقـول مجلة «إيكونوميست»، إن أفضل النتائج ستتحقق إذا تـعـاونـت املجموعات الشعبية فـى العالم االفـتـراض­ـى والنقابات التقليدية.

ويـشـيـر «إيــــاد الــعــانـ­ـى» الـــسـتـا­ذ مبعهد «ألكسندر فون هومبولت لإلنترنت واملجتمع» إلى أنه ميكن أن تصبح النقابات مزودة خدمات ملجموعات التنظيم الذاتى وتقدمي املساعدة لهم فى صور شتى مثل املشورة القانونية ودعم الضغط فى القضايا احلقوقية.

وبالفعل توجد احتادات كبرى انتبهت خلطر الوقوف مكتوفة األيدى أمام سلب املجموعات الشعبية واألدوات الرقمية لدورها فعلى سبيل املـثـال جلـأ احتـــاد »igMetall« أكـبـر احتـاد عمالى أملانى لتوسيع قاعدته بالسماح للعمال العاملني حلسابهم اخلــاص باالنضمام إليه وفـى عـام ،2015 أطلق أيضاً موقًعا ملقارنة ظروف العمل على منصات العمل اجلماعى املختلفة، والتى يطلق عليها ‪Fair Crowd«‬ .»Work

حتى أن بعض النقابات شكلت وحــدات ابتكار مثل »hkLab« الــذى مت إنـشـاؤه عام 2017 مـن قبل االحتـــاد الوطنى للموظفني التجاريني واإلداريــ­ــني وهــو أكبر احتــاد فى الـدمنـارك، وتشمل التجارب برنامج دردشة لتلقى استفسارات األعـضـاء ومركز خدمة للعمال املستقلني.

وأسس التحالف الوطنى األمريكى لعمال اخلدمات املنزلية معمل ‪»Fair Care Labs«‬ وهو خدمة لتطوير املربيات ومقدمى الرعاية املنزلية ومنظفى املنازل، وسيطلق هذا املعمل قـريـبـاً خـدمـة ،»Alia« وهــى منصة لطلب اخلدمة يدفع فيها العماء بشكل طوعى 5 دوالرات لكل مهمة مما يسمح بتمويل بعض التغطية التأمينية.

ويؤكد تقرير املجلة البريطانية أن الوقت اليـــزال مـبـكـراً للقول بــأن دخـــول النقابات الرسمية فى السباق الرقمى يعنى أنهم سيكون لديهم الفرصة الستعادة دورهم.

وأضــاف أن هـذه التجارب ميكن اخلـروج منها بـاسـتـفـا­دة أسـاسـيـة وهــى أن احلركة العمالية الرقمية اثبتت أن املعلومات لها أهمية أكثر من أى وقت مضى.

وقــد استخدم مـوقـع »Coworker.org« استطاعات رأى عبر اإلنترنت لهذا األمر لصالح شركة «أوبــر» التى خفضت األسعار مرة أخرى فى جميع أنحاء الواليات املتحدة، كما أنها عملت على وقف إجـراءات تخفيض رواتب السائقني.

وميكن تفسير هذه االستجابة بأن الدعاية السيئة على اإلنترنت من قبل السائقني تكافئ رقمياً لإلضرابات العمالية من حيث التأثير كما تقول «ميشيل ميلر» الشريكة املؤسسة لهذا املوقع العمالى الناجح.

وال ميـكـن ألحـــد إنــكــار الــعــائـ­ـد الـربـحـى من احلصول على البيانات ألن أى منظومة عمل تهتم باستخراج معلوماتها عن األعضاء والبيانات بدالً من اللجوء إلى مصادر أخرى.

كما توفر هذه اخلدمات منصات لتوصيل األخبار واإلجابة على االستفسارا­ت للعمال عندما يطلبون، كما ميكن استخدام برمجيات اخلوارزميا­ت للتنبؤ بأى إجـراءات مستقبلية من قبل الشركة أو حتى العمال.

الوصول للمعلومات واالبتكار يعزز االستفادة من التواصل مع األعضاء

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt