Al Borsa

وأول خدمة سيشملها التموين

وزير االتصاالت وتكنولوجيا املعلومات: مناقشات جادة مع شركات عاملية لتنشيط صناعة اإللكرتوني­ات

- كتب ــ محمد فوزى:

قـال الدكتور عمرو طلعت، وزيـر االتصاالت وتـكـنـولـ­وجـيـا املــعــلـ­ـومــات، إن مــشــروع الــكــارت الذكى املوحد اقترب من االكتمال، مشيراً إلى عقد اجتماع مؤخراً مع رئيس الـوزراء وبحضور جميع األجهزة املعنية وبحضور محافظ البنك املركزى، ووزيرى التموين واالتصاالت وتكنولوجيا املعلومات ومسئولى عدد من اجلهات؛ ملناقشة آخر تطورات األمر.

وأكد أن الهدف من منظومة الكارت املوحد فى املقام األول هو التيسير على املواطن عند تقدمي اخلدمات املختلفة، وكذا التأكد من وصول الدعم ملستحقيه، باإلضافة إلى توفير بيانات حلظية ألوجه صرف الدعم ملتخذ القرار.

تابع الوزير قائًال، إن الكارت اجلديد سيرتبط بحساب بنكى أو عبر الـبـريـد حسبما يختار املـواطـن، مبيناً أنها خطوة مهمة نحو الشمول املـالـى، مبيناً أن هناك نحو 28 مليون مواطن يتعاملون مع احلكومة بشكل أو بآخر، ومن ثم فتح حسابات لهؤالء املواطنون سيسهم فى دفع الشمول املالى.

وشهد االجتماع االتفاق على تنفيذ املشروع على ثـالث مـراحـل، تنتهى بـاإلطـالق التجريبى للمشروع، كما تقرر تشكيل جلنة عليا للمشروع بـرئـاسـة رئـيـس مجلس الــــوزرا­ء التــخــاذ جميع القرارات االستراتيج­ية الالزمة لتنفيذ املشروع، ويتولى محافظ البنك املركزى ورئيس األمانة الفنية للمجلس القومى للمدفوعات تشكيل جلنة توجيهية للمشروع، تضم فى عضويتها ممثلني عن الــوزارات واجلهات املعنية بتنفيذ املشروع، وتختص مبتابعة تنفيذ خطة املشروع التى يتم التوافق عليها، وتنفيذ الــقــرار­ات والتكليفات الصادرة عن اللجنة العليا للمشروع، باإلضافة إلى إعداد تقارير دورية باملوقف التنفيذى للمشروع.

وكشف الوزير عن استهداف إطـالق الكارت الـربـع الـثـانـى مـن الـعـام املـقـبـل، مبيناً أن أول خدمة سيشملها التموين. وحـول لقائه بالنائب أحمد بدوى، رئيس جلنة االتصاالت وتكنولوجيا املعلومات مبجلس النواب، أشار الى أنه مت خالل اللقاء مناقشة عــدد مـن املـوضـوعـ­ات اخلاصة باألجندة التشريعية التى أعدتها وزارة االتصاالت وتكنولوجيا املعلومات، وأهــم املشروعات التى تنفذها الوزارة فى الوقت الراهن لتحقيق التحول إلى املجتمع الرقمى.

تناول اللقاء منظومة التشريعات والقوانني املتعلقة بقطاع االتصاالت وتكنولوجيا املعلومات، ومنها التشريعات اخلاصة مبكافحة جرائم تقنية املعلومات، وتنظيم املعامالت اإللكتروني­ة، وحماية البيانات الشخصية؛ حيث مت استعراض االهتمام العاملى بحماية البيانات الشخصية خاصة فى أعـقـاب صـــدور الئـحـة االحتـــاد األوروبـــ­ـى التى تفرض التزامات على معاجلى البيانات، وحقوق املـواطـن فى حماية بياناته الشخصية، كما مت التأكيد على أهمية توعية املواطنني باالستخدام األمثل لبياناتهم عند التعامل مع البيئة الرقمية.

أوضح أن الـوزارة تعد مشروع قانون التجارة اإللكتروني­ة بالتنسيق مع اجلهات املعنية بالدولة، وسيتم تقدميه للبرملان رمبــا فـى آخــر الفصل التشريعى احلالى.

بـني أن قـانـون التوقيع اإللكترونى مرتبط بتنشيط التحول الرقمى، ومن ثم هناك اجتاه لالستفادة مما استحدث من تكنولوجيا تسهم فــى تنشيط هـــده اخلــدمــة، مبيناً أنـــه ليس بالضرورة تعديل القانون وأن جميع األمور قيد الدراسة. بني أن اخلدمات احلكومية جزء مهم من التحول الرقمى، ولدينا عدد من اخلدمات احلكومية اجلـديـدة سنعلن عنها فـى معرض ‪،cairo ict‬ وستتم إتاحتها العام املقبل، مبيناً أن اخلدمات ستطلق من خالل 5 منافد مختلفة؛ األول مكاتب بريد والثانى مجمعات اخلدمات احلكومية التى تتبناها وزارة التخطيط، والثالث مراكز االتـصـال واملنفدون اآلخـــرون املنصات اإللكتروني­ة وبرامج املحمول.

وعن حجم الصادرات التكنولوجي­ة املحلية، كشف الوزير، أنها تبلغ نحو 3.2 مليار دوالر، مبيناً أن القطاع حقق منواً فى الربع املالى األول من العام احلالى بلغ حوالى ،%16 مبيناً أن القطاع فى طليعة القطاعات التى حققت منواً فى الدولة، ونسعى لتحقيق املزيد من النمو.

وحــول آخـر تـطـورات املناطق التكنولوجي­ة، وهل سيتم االكتفاء بالـ4 مناطق فى برج العرب، وأسيوط، وبنى سويف، والسادات، قال الوزير، إَّن املناطق التكنولوجي­ة آلية من آليات تنمية صناعة تكنولوجيا املعلومات، والــوزارة دشنت 4 مناطق منها تقوم بدورها فى هذه التنمية، وهناك آليات أخـرى سنعلن عنها فى املؤمتر تقترن وتتكامل مع املناطق التكنولوجي­ة.

وعـن شركة قياس جـودة خدمات املحمول، قال إن الـوزارة بصدد التعاقد معها، ونطلع أن تبدأ خدماتها مطلع العام املقبل.

وحــول تعميق صناعة اإللكتروني­ات محلياً قال: العبرة بالقيمة املضافة حتى تكون صناعة متوطنة ومتينة، وتتحمل أى اهــتــزاز­ات فى االقتصاد العاملى، مبيناً أن هدفنا هو صناعة متوطنة جادة وتدريب كـوادر محترفة، وكذلك زيادة نسب املكون املحلى فى تلك الصناعة، بَّني أن هناك مناقشات جادة مع عدد من الشركات العاملية فى هذا املجال.

وحول مؤشرات وزارة االتصاالت التى كشفت تراجع أعداد مستخدمى املحمول، خالل األشهر املاضية، وتأثير فرض رسم تنمية موارد الدولة على أعـداد املشتركني، قال الوزير، إَّن تعديل رسوم التنمية قيد الدراسة، وإنه قانون فتغييره ال يتم فى يوم وليلة، ولكن تراجع األعـداد فى اخلطوط يرجع إلى البيع العشوائى للخطوط فــى الــســوق، وأن 95 مليون مشترك يقارب احلقيقة والواقع.

وعن معرض كايرو أى سى تى ،2018 قال «طلعت»، إن املعرض مناسبة سنوية نستعرض خالله ما قدمه القطاع خالل العام، ونشرك املستخدمني، أيضاً، ما نطمح لتحقيقه العام القادم.

أضاف «طلعت»، أن هذا املحفل يحمل رسالة قوية، وهو أن صناعة االتصاالت وتكنولوجيا املعلومات فى مصر راسخة ولدينا الكفاءات واملـــهــ­ـارات الــتــى نسعى لـزيـادتـه­ـا وتعميقها باعتباها قـــادرة على ريـــادة املنطقة فـى هذا املـجـال. تابع: «ميثل املحفل فرصة للشركات األجنبية إلطالعنا على كل ما هو جديد لديها عـن أحــدث املستجدات املتعلقة باالتصاالت وتكنولوجيا املعلومات».

وكشف أن هذا العام سيشهد املعرض متثيل عدد من الــوزارات عبر أجنحة مختلفة، وهذا األمـــر يـكـرس حقيقة أن صناعة االتـصـاال­ت أصبحت ركيزة أساسية لكل قطاعات الدولة، وال ميكن لقطاع أن ينمو دون االعتماد على االتـــصــ­ـاالت وتكنولوجيا املـعـلـوم­ـات لتحقيق الطفرة التى يسعى إليها.

نموا للقطاع الربع املاىل األول من العام الحاىل

 ??  ?? عمرو طلعت
عمرو طلعت
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt