Al Borsa

صرف أول فاتورة لمحطة الضبعة النووية

«روساتوم» تقدم فواتري بقيمة 200 مليون جنيه ألعمال التجهيزات والدراسات

- كتب – محمد فرج:

4 مليارات دوالر من «املالية» لتمويل املكون املحىل

قالت مصادر حكومية، إن مصر اعتمدت الفواتير املقدمة من شركة روسـاتـوم ألعمال التجهيزات والتحضيرات والـــدراس­ـــات التى جترى فى موقع محطة الضبعة النووية بقيمة 200 مليون جنيه، وبدأت الشركة الصرف من القرض الــذى وقعته مصر مع روسيا لتمويل املشروع.

وكانت اجلريدة الرسمية نشرت قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى رقــم 484 لسنة ،2015 باملوافقة على االتفاقية املوقعة بالقاهرة يوم 19 نوفمبر 2015 بني مصر وروسيا بشأن تقدمي قرض تصدير حكومى روسى إلى مصر إلنشاء محطة الطاقة النووية بالضبعة.

وتنص االتفاقية على تقدمي روسيا قرًضا ملصر لتمويل األعمال واخلـدمـات والشحنات اخلاصة مبعدات اإلنشاء والتشغيل لوحدات الطاقة مبحطة الضبعة، بقيمة 25 مليار دوالر.

وتستخدم مصر القرض لتمويل 85% من قيمة كل عقد لتنفيذ هذه األعمال، وهى العقود املبرمة بني املؤسسات املصرية والروسية، على أن تسدد مصر القيمة املتبقية من التمويل %15 على أقـسـاط، إمـا بـالـدوالر أو اجلنيه لصالح املؤسسات الروسية املفوضة.

وقال مصدر على صلة وثيقة مبشروع املحطة النووية بالضبعة لـ«البورصة» على هامش منتدى موردى الصناعة النووية، إن التكلفة اإلجمالية إلنــشــاء مـحـطـة الـضـبـعـة لــن تــزيــد عـلـى 21 مليار دوالر وقد تكون أقل من ذلك، والقرض مخصص للمشروع وميكن سحب مبالغ أقل من القيمة اإلجمالية للقرض، ولكن ال يجوز جتاوز قيمة 25 مليار دوالر.

وأوضـح أن مصر حصلت على أفضل قيمة مالية إلنشاء محطة طاقة نووية بتكنولوجيا اجليل الثالث االكثر أماناً، ويجرى العمل على إمتام التصميمات واستخراج تصاريح املشروع وتوفير البنية األساسية للمحطة قبل مرحلة اإلنشاءات.

وذكر أن نسبة املشاركة املحلية فى املفاعل الــنــووى األول تبلغ %20 وتـزيـد لـ52% فى املـفـاعـل الـثـانـى وتـرتـفـع لـ03% فــى املفاعل الثالث، وقد تصل إلى %35 فى املفاعل الرابع.

وذكـــرت مـصـادر حكومية، أن وزارة املالية ستتولى تدبير متويل املكون املحلى للمشروع، والذى يعادل 4 مليارات دوالر من إجمالى تكلفة إنشاء محطة الطاقة النووية بالضبعة.

وأضافت املـصـادر، أن تكلفة إنشاء محطة الطاقة النووية بالضبعة بقدرة 4800 ميجاوات تصل إلى 21 مليار دوالر، والقرض املوقع مع اجلانب الروسى بقيمة 25 مليار دوالر يعد احلد األقصى لقيمة القرض «مصر وقعت القرض.. ممكن تكون القيمة أقل بس مينفعش تزيد».

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt