Al Borsa

الضرائب تكتشف حقيقة الـ«شاور جل»

املصلحة تعترب املنتج من مستحضرات التجميل وتطالب إحدى الشركات بسداد 200 مليون جنيه

- كتب - أحمد فرحات وفاروق الهلباوى:

نشب خـالف جديد بني مصلحة الـــضـــر­ائـــب والـــشـــ­ركـــات املـنـتـجـ­ة لــــ«الـــشـــا­ور جـــــل»، بــعــد اكــتــشــ­اف مصلحة الضرائب أن املنتج هو من مستحضرات التجميل وفقاً للجهات الـرسـمـيـ­ة ولــيــس ســائــل استحمام مطهر.

االكتشاف جاء بعد قيام الشركات بالتصدير للخارج، وحصولها على شـــهـــاد­ات مـــن اجلـــهـــ­ات الـرقـابـي­ـة فى وزارة الصحة حتى تتمكن من التصدير، وهى الشهادات التى كتب فيها أن املنتج عبارة عن مستحضر جتميل، عكس التوصيف املعمول به فى السوق املحلى من أن املنتج سائل مطهر.

وترتب على تغيير صفة املنتج تغيير املعاملة الضريبية، ألن مستحضرات التجميل تخضع لضرائب أعلى من الـضـرائـب على املنتجات األخــرى مـثـل املـنـظـفـ­ات الــعــادي­ــة، وهـــو ما دفعرمصلحة الــضــرائ­ــب ملطالبة الشركات بدفع فروق ضريبية عن السنوات السابقة.

وتـــــرى مــصــلــح­ــة الــضــرائ­ــب أن «الـــــشــ­ـــاور جـــــل» يـــعـــد مـن مستحضرات التجميل ويطبق عليه سعر ضريبة %25 بقانون الضريبة العامة على املبيعات ولــيــســ­ت %10 كـمـنـتـج سـائـل لالستحمام ومطهر.

وقـــالـــ­ت مـــصـــاد­ر مبصلحة الضرائب لـ«البورصة»، إن مركز التخطيط والـسـيـاس­ـات الـدوائـيـ­ة بـــوزارة الصحة أصــدر شهادة لهذا الصنف على أنه مستحضر جتميل، وبالتالى يخضع لضريبة .%25 وفيما يتعلق بتطبيق الضريبة بـأثـر رجـعـى أضـافـت املـصـادر: «نص قانون ضريبة املبيعات على مستحضرات التجميل واضـح ويطبق عليها ،%25 كما أن عدم التزام الشركات بالتطبيق يرجع إليها وليس مسئولية املصلحة». أوضـحـت أن قـانـون ضريبة القيمة املضافة عند صــدوره أخضع هــذا الصنف لضريبة %14 قـيـمـة مــضــافــ­ة و8% ضريبة جدول. وعــلــمــ­ت «الــــبـــ­ـورصــــة»، أن مصلحة الضرائب طالبت إحدى كبريات الشركات فى السوق بسداد فـــروق ضريبة عــن ســنــوات سابقة تتراوح قيمها بني 150 200و مليون جنيه بسبب الفئة الضريبية املقدرة.

وقالت مصادر بإحدى الشركات لـ«البورصة»، إن األزمة بدأت عندما طلبت الدول األوروبية شهادة بيع حر من جهة حكومية رقابية فى ضوء اشتراطاتها لالستيراد.

أضـافـت أن منتج «الــشــاور جل» يختلف فى تكوينه عن مستحضرات التجميل، كما أن تسجيله بـــوزارة الـصـحـة ال يعنى كـونـه مستحضر للتجميل، وتوقعت املـصـادر ارتفاع أسعار «الشاور جل» فى حالة عدم استجابة مصلحة الضرائب ملطالب الشركات باعتباره سائل استحمام يخضع لضريبة .%10

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt