Al Borsa

الشركات تسعى لالستفادة من «العلمين الجديدة» وتخشى «اإلسكان»

املستثمرون يطالبون بالتسهيالت وزيادة حصتهم من املشروعات القاىض: «سيتى إيدج» شجعت املطورين للتوجه نحو املدينة.. والدولة محفز وليست منافسًا

-

بدأت الشركات العقارية التعامل مع الواقع الذى فرضته هيئة املجتمعات العمرانية على منطقة الساحل الشمالى بتدشينها مدينة العلمني اجلديدة الـتـى اســتــحــ­وذت عـلـى نسبة كـبـيـرة مــن مبيعات الوحدات املصيفية فى أول طروحاتها بصيف .2018

واتـــفـــ­ق املـــطـــ­ورون عــلــى أن املــديــن­ــة ستجذب شريحة كبيرة من الشركات العقارية خالل الفترة املقبلة بالتزامن مع معدالت اﻹجنـاز التى تنفذها الهيئة لتتكامل مشروعاتها االستثماري­ة والعقارية والسياحية مع منطقة الساحل الشمالى.

ويأمل بعضهم فى أال تتحول «العلمني اجلديدة» إلى منافس ملشروعات الساحل الشمالى خاصة أن اﻷولــى تستهدف استدامة اﻹشـغـاالت طـوال العام بخالف مشروعاتهم التى تقتصر حالياً على كونها «مصيف فاخر».

وطلب املطورون من هيئة املجتمعات العمرانية إقرار محفزات استثمارية وطرح مشروعات بنظام الـشـراكـة فــى «العلمني اجلــديــد­ة» بـهـدف تسريع معدالت التنمية.

ورهــنــوا ارتــفــاع مـعـدالت اﻹجنـــاز باملشروعات اخلدمية التى ستطرحها الهيئة فى املدينة خاصة أن املشروعات التى سيتم تنفيذها ترتكز على اجلانب العقارى أكثر من السياحى.

قـال عمرو القاضى الرئيس التنفيذى لشركة «سيتى إيدج للتطوير العقارى» إن جناح الشركة فى «العلمني اجلديدة» شجع املطورين العقاريني للتوجه إلـى املدينة والبحث عن فـرص استثمارية لتنمية مشروعات جديدة.

وحققت «سيتى إيدج» مبيعات تعاقدية بقيمة 7.5 مليار جنيه من تسويق 5 أبــراج سكنية بـ«العلمني اجلديدة» وتــراوح سعر املتر املربع من 30 إلى 42 ألف جنيه بحسب التميز.

وتسوق الشركة 15 برجاً فى املدينة لصالح هيئة املجتمعات العمرانية إضافة إلى مشروع أخر على مساحة 600 فدان.

ويـرى القاضى أن «سيتى إيـدج» ال تعد منافسا للشركات العقارية ﻷنها تقدم منتجا مختلف عن معظم املطورين.

وأضاف أن «السوق العقارى فى مصر يستوعب كل املطورين نظراً حلجم اﻷراضى املتاحة واملشروعات املطروحة والفارق بني العرض والطلب واحتياجات السوق الدائمة».

أوضــــح أن تـطـويـر مـديـنـة الـعـلـمـن­ي اجلــديــد­ة واملشروعات التى تضمها يأتى فى إطار خطة الدولة لتنمية منطقة الساحل الشمالى وحتويلها إلى منطقة مأهولة طوال العام.

أشار إلى أن أهم محور تعتمد عليه «سيتى إيدج» فى تسويق مشروعات «العلمني اجلديدة» هو إقناع عمالء شريحة اﻹسكان الفاخر باملنتج الذى تقدمه «املجتمعات العمرانية» من خـالل اخلـدمـات التى يتمتع بها املشروع واﻷسعار التى ينافس بها مقارنة باملشروعات اﻷخرى.

وقال القاضى إن أبراج «العلمني اجلديدة» شهدت إقـبـاالً كبيراً من راغبى حجز الـوحـدات ما يؤكد الطلب املتزايد على تلك املشروعات.

أضــاف أن اﻷبـــراج السكنية التى يتم تنفيذها باملشروع تعد اﻷولى من نوعها فى الساحل الشمالى والـتـى يبدأ تسليمها بعد عامني وتضم مجموعة متنوعة من املنشآت واخلدمات املقامة على أعلى املستويات العاملية.

أوضــح أن املخطط العام للمدينة صمم ليوفر مختلف اﻷنشطة االقتصادية ولتكون مدينة متكاملة وليست سياحية أو ترفيهية فقط.

وتابع «املنافسة مع املطورين تعتمد على تقدمي أفضل منتج عقارى خلدمة العمالء فى املقام اﻷول».

فـى املقابل قــال املهندس حسني صبور رئيس مجلس إدارة شركة «اﻷهلى للتنمية العقارية» إن منافسة «املجتمعات العمرانية» مع املطورين فى منطقة الساحل الشمالى لن تكون فى صالح القطاع العقارى.

وقال إن الهيئة يجب أن تدعو املطورين للتوجه إلى املدينة باعتبارها مشروعا قوميا يهدف إلى تنمية الساحل الشمالى وحتويله إلى االستدامة.

وذكر أن العلمني اجلديدة يجب أن تكون قائمة بنفسها والتدخل فى منافسة مع مشروعات الساحل الشمالى التى تخاطب شريحة محددة من املواطنني لطبيعة املشروعات التى تطورها الشركات العقارية هـنـاك والـتـى تقتصر على كونها مصيفا يقتصر إشغاله على 3 شهور فقط من العام».

أضـــاف صـبـور أن «اﻷهــلــى للتنمية العقارية» ال تستهدف حالياً الـدخـول فى تنمية مشروعات عقارية بـ«العلمني اجلديدة» وتركز على املشروعات السياحية التى تطورها فى الساحل الشمالى.

وقــال هانى العسال رئيس مجلس إدارة شركة «مصر إيطاليا لالستثمار العقارى» إن الشركات العقارية بدأت تنظر إلى مدينة العلمني اجلديدة بعد توجه الدولة لتلك املنطقة وحتويل الساحل الشمالى من مجرد مصيف إلى مدينة متكاملة تعمل طوال العام.

واستبعد العسال حتول «العلمني اجلديدة» إلى منافس ملنطقة الساحل الشمالى خاصة أن اﻷخيرة مصيف يعمل فقط 55 يوماً خالل العام وبعد التنمية ستتحول املدينة لسكن دائم.

أوضح أن «مصر إيطاليا» تستهدف احلصول على مساحة 1000 فـدان بـ«العلمني اجلـديـدة» لتطوير مشروع عمرانى متكامل ضمن استراتيجية الشركة مبنطقة الساحل الشمالى.

وتوقع العسال أن تشهد طروحات هيئة املجتمعات العمرانية فى املدينة إقباالً من املطورين العقاريني للمساحات الكبيرة بخالف املساحات املطروحة حالياً التى التتالئم مع معظم املطورين.

وتخوف العسال من منافسة شركة «سيتى إيدج» الذراع العقارى للهيئة فى املدينة وقال إن مزاحمة الشركة للمطورين يجب أال يؤثر على فرص تواجدهم باملدينة».

وشدد على ضـرورة إشـراك املطورين العقاريني فى تنمية املدينة من خالل منح حوافز استثمارية وإتاحة الفرصة أمام الشركات من خالل تسهيالت فى السداد عند تنمية املساحات الكبيرة حسب مدد التنفيذ التى تقرها الهيئة بجانب االستعانة باملطور العام الذى يتم منحه مساحات تتراوح من 5 إلى 10 آالف فدان.

وقال العسال إن حجم استثمارات «مصر إيطاليا» فى الساحل الشمالى يصل 12 مليار جنيه ومتتلك محفظة أراضى تبلغ مليون متر مربع وتخطط للتوجه ملدينة العلمني اجلديدة ضمن استراتيجية الشركة للتوسع باملشروعات السياحية.

واعتبر الدكتور أحمد شلبى الرئيس التنفيذى لشركة «تطوير مصر» أن مدينة العلمني اجلديدة داعم للساحل الشمالى وتهدف لتغيير الساحل من منطقة موسمية إلى مدينة متكاملة.

أشار إلى ضرورة التفرقة بني العلمني اجلديدة كمدينة متكاملة تضم جميع اﻷنشطة والساحل الشمالى كمصيف.

أوضـح شلبى أن «تطوير مصر» تـدرس الفرص االستثماري­ة فى العلمني اجلديدة لتنمية مشروع جديد خالل الفترة املقبلة باعتبارها وجهة الشركات العقارية مؤخراً بالتزامن مع توجه الدولة لتنمية املدينة وجــذب املستثمرين للمشاركة فـى أعمال التنمية.

وقـال إن جتربة شركة سيتى إيـدج فى العلمني اجلــديــد­ة تـعـد حــافــزاً لـلـمـطـور­يـن لــالجتــا­ه لضخ استثمارات جديدة فى املدينة مع تنوع املعروض من الشركات وفقاً الستراتيجي­ة كل مطور ويجب إتاحة الفرص للمطورين من خالل حزمة محفزات».

أضاف أن مبيعات شركة سيتى إيدج فى العلمني اجلديدة أثرت على مبيعات املطورين فى الساحل الشمالى واستحوذت على النسبة اﻷكبر بني الشركات التى تطور مشروعات سياحية على الساحل خاصة مع اختالف نوعية العميل الذى يبحث عن الفرصة االستثماري­ة بدالً من العميل الذى يستهدف السكن.

وربــط شلبى جنــاح التنمية فـى مدينة العلمني اجلــديــد­ة بتوفير اخلــدمــا­ت الـتـى تقدمها الـدولـة وإنــشــاء جامعات بـهـدف جــذب املـواطـنـ­ني بجانب تنشيط سياحة املؤمترات فى تلك املنطقة اجلديدة.

أشار إلى الشركات العقارية ستتجه إلى املدينة بعد رؤية املشروعات اخلدمية والطبية والتعليمية التى جتذب املواطنني.

وقال إن «تطوير مصر» تستهدف تنمية مشروع جديد فى الساحل الشمالى بعد االنتهاء من مبيعات مشروع «فوكا» بالكامل خاصة أن الساحل مازال منطقة جذب للشركات العقارية.

أضاف أن الشركة لم تتقدم للمزايدة املطروحة فى العلمني اجلديدة بسبب أن املساحات املطروحة صغيرة والتتالءم مع استراتيجية الشركة فى تطوير مشروعات عقارية وسياحية على مساحات كبيرة.

أشـار إلى ضــرورة تبنى «املجتمعات العمرانية» آللية املطور العام فى «العلمني اجلديدة» لإلسراع مبـعـدالت التنمية فـى املدينة مـع مـراعـاة سياسة التسعير جلذب أكبر عدد من املطورين.

وقـال أشـرف فريد رئيس قطاع تنمية اﻷعمال بشركة مراكز لالستثمار العقارى، الذراع االستثماري­ة ملجموعة فواز احلكير السعودية فى مصر، إن العلمني اجلديدة تعد قيمة مضافة ومحور تركيز املستثمرين فى القطاع العقارى خالل الفترة املقبلة.

أضاف أن «العلمني اجلديدة» لن تكون منافساً للمشروعات التى تقام فـى الساحل خاصة أنها ستكون مدينة متكاملة تضم أنشطة سياحية وعقارية وصناعية باﻹضافة إلـى اخلـدمـات املتنوعة التى تعتزم الدولة تنفيذها بخالف الساحل الشمالى الذى يقتصر على كونه مصيف فقط.

أضــــاف فــريــد أن «مــــراكــ­ــز» تــــدرس الــفــرص االستثماري­ة فى «العلمني اجلديدة» بهدف املشاركة فى تنمية مشروع جديد ضمن املناطق الواعدة التى تستهدفها الشركة خالل الفترة املقبلة.

أشار إلى ضرورة طرح اﻷراضى فى املدينة بنظام الشراكة مع املطورين العقاريني جلـذب الشركات وضخ رؤوس أموال تساهم فى رفع معدالت التنمية.

وتابع «يجب على الهيئة إشراك املطورين الكبار فى التنمية من خالل طرح قطع أراضى مبساحات كبيرة تتناسب مع استراجتية تلك الشركات التى تعتمد على تطوير مساحات تتجاوز اﻷلف فدان».

وقـال هشام شكرى الرئيس التنفيذى ملجموعة رؤية لالستثمار العقارى إن مدينة العلمني اجلديدة جـزء مـن الساحل الشمالى والـهـدف منها حتويل املنطقة إلى االستدامة طوال العام.

أضاف «بعد توجه الدولة لتدشني مدينة العلمني اجلديدة شجعت املستثمرين لترقب الفرص املقرر طرحها فـى املدينة بجانب اﻷنشطة واخلـدمـات التى سيتم تنفيذها بهدف جذب الشركات العقارية للمشاركة وضخ استثمارات فى املدينة التى ال تعتبر منافس للساحل الشمالى ولـكـن أصبحت نقطة جذب».

أوضــح أن الـدولـة مطالبة بإنشاء مركز دولـى للمؤمترات واملعارض فى العلمني اجلديدة بهدف جـذب املستثمرين للمدينة وتوجه رؤوس اﻷمــوال للفرص املتاحة هناك.

ذكـر املهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذى لشركة كاسيل للتطوير العمرانى أن مدينة العلمني اجلديدة منوذجاً جديداً للمدن الساحلية املصرية التى حتقق تنمية متكاملة وتوفر أساسا اقتصاديا متنوعاً.

وتوقع زيـادة اهتمام الشركات العقارية باملدينة خالل الفترة املقبلة خاصة مع املبيعات التى حققتها «سيتى إيدج» وإتاحة الفرص االستثماري­ة املتنوعة للشركات.

وقال منصور إن «كاسيل» تخطط لتنمية مشروع عقارى فى العملني اجلديدة عبارة فيالت وأنشطة خدمية مختلفة وتــدرس الشركة إمكانية التواجد فى املدينة مبشروع جديد بجانب ترقب طروحات اﻷراضى ذات املساحات الكبيرة.

أشـار إلى أن طرح الدولة املشروعات العقارية فى املدينة بنظام الشراكة مع املطورين سوف يشجع الشركات إلى التوجه للمدينة بجانب التركيز على تنفيذ املشروعات اخلدمية من مـدارس وجامعات ومستشفيات بهدف جذب املواطنني.

وقال شريف حليو رئيس مجلس إدارة مجموعة مارسيليا لالستثمار العقارى إن املنافسة بني الدولة والشركات العقارية فى الساحل الشمالى والعلمني غير عـادلـة خاصة أن الـشـركـات تتحمل التكلفة والضرائب وسعر اﻷرض وتركيب محطات حتلية مياه مبشروعاتها باﻹضافة إلى االلتزام بالتسعير وفقاً للسوق فى حني ال تتحمل «املجتمعات العمرانية» شيئاً سوى تنفيذ املشروع.

أضاف أن مشروع مدينة العلمني اجلديدة وجه أنظار الشركات واملستثمري­ن إلى الساحل الشمالى وسيؤدى لتنافس الشركات على تطوير مشروعات جديدة.

وتوقع زيادة عدد املطورين العقاريني لالستثمار فــى مــشــروعـ­ـات سكنية وسـيـاحـيـ­ة فــى «العلمني اجلديدة» بالتزامن مع اهتمام الدولة بتنمية املدينة ورفع معدالت اﻹجناز.

أشـــار إلـــى أن تـعـدد جـهـات الــواليــ­ة لـأراضـى بالساحل الشمالى أبـــرز التحديات الـتـى تواجه املطورين وتؤثر على معدالت تنفيذ معظم املشروعات بسبب تداخل ملكية اﻷرض وتسعيرها بني هيئة التنمية السياحية واﻹسكان ووزارة الزراعة.

وقال إن «مارسيليا» تركز حالياً على االنتهاء من تنمية مشروعاتها مبنطقة الساحل الشمالى وتترقب الفرص االستثماري­ة فى مدينة العلمني اجلديدة لتكون الوجهة املقبلة للشركة مبشروعاتها السياحية والـعـقـار­يـة فـى الـسـاحـل الشمالى بـاﻹضـافـة إلى دراسة آلية االستثمار ونوعية املشروعات التى سيتم تنفيذها فى املدينة خالل الفترة املقبلة.

صبور: منافسة الدولة للشركات العقارية تضعف تواجد املطورين فى املنطقة فريد:«املراكز»تدرسالفرصا­ملتاحةفىام­لدينةوالشر­اكةتسرعأعم­الالتنمية

حليو: املنافسة مع الدولة غري عادلة واملدينة تحتاج إىل وقت لجذب الشركات العقارية منصور: «كاسيل» تستهدف تنمية مشروع فى العلمني وتوافر الخدمات يشجع املطورين

 ??  ?? عمرو القاضى
عمرو القاضى
 ??  ?? حسين صبور
حسين صبور
 ??  ?? هانى العسال
هانى العسال
 ??  ?? أحمد شلبى
أحمد شلبى
 ??  ?? أشرف فريد
أشرف فريد
 ??  ?? هشام شكرى
هشام شكرى
 ??  ?? شريف حليو
شريف حليو
 ??  ?? أحمد منصور
أحمد منصور

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt