Al Borsa

شركات التسويق تبدأ الحمالت الترويجية مبكراً

خطط لتغيري نوعيات التشطيب فى وحدات الساحل ومد آجال السداد وزيادة الخدمات فى املشروعات البناىن: املعروض مازال أقل من الطلب والوحدات املنفذة خالل 8 سنوات ال تتجاوز 15 ألفًا

-

جتهز شركات التسويق العقارى لبدء املوسم اجلديد ملبيعات الساحل الشمالى مبكراً استعداد للمنافسة الشرسة التى بدأت فى صيف 2018 بدخول شركة «سيتى إيدج للتطوير العقارى» إلى السوق وحتقيقها ملبيعات بلغت 7.5 مليار جنيه موزعة على 5 أبـراج سكنية فى مدينة العلمني اجلديدة.

وذكـر متخصصون فى التسويق العقارى أن املـطـوريـ­ن بـــدأوا التفكير فـى تـقـدمي منتجات مختلفة مبنطقة الساحل التى تستحوذ على جزء كبير من مبيعات السوق العقارى للحصول على حصة من املبيعات بجانب املنافسة على الطروحات التى ستعلن عنها هيئة املجتمعات العمرانية فى «العلمني اجلديدة».

ومــن املـعـتـاد أن تـبـدأ احلـمـالت الترويجية لوحدات الساحل الشمالى فى الربع الثانى من العام ولكن عددا من الشركات ستبدأ خططها التسويقية فى يناير 2019 باالتفاق مع املسوقني وبـدء السباق مبكرا وتقدمي تسهيالت السداد وسط توقعات بزيادة طفيفة فى األسعار تتماشى مع تغيرات مواد البناء.

قـــال مـحـمـد الــبــنــ­انــى، نــائــب رئــيــس شركة «كـولـدويـل بانكر مصر للتسويق الـعـقـارى» إن الـشـركـات ستبدأ حتقيق مبيعات فـى منطقة الساحل الشمالى مطلع الربع الثانى من 2019 بعد إطالق احلمالت الترويجية اجلديدة.

أضـاف أن املنطقة واعـدة وستشهد منافسة كبيرة بني الشركات العقارية وهيئة املجتمعات العمرانية للحصول على حصة أكبر من املبيعات.

أوضح البنانى أن املعروض من الوحدات فى الساحل الشمالى مازال أقل من الطلب وال ينفذ أكثر من 3 آالف وحـدة سنوياً حتى لو حتققت مبيعات مرتفعة.

وقـال إن عدد الوحدات املنفذة فى الساحل الشمالى على مـدار السنوات الثمانية املاضية يـــتـــرا­وح بــني 10 و 15 ألـــف وحـــدة فــى أعلى التقديرات.

أضــاف أن املـعـروض مـــازال أقـل مـن الطلب وذلك بافتراض أن %1 من سكان مصر قادرين على شراء وحدات فى الساحل الشمالى فذلك يعنى احلاجة ملليون وحدة.

أشار إلى أن مدينة العلمني اجلديدة استحوذت على جزء كبير من الوحدات املنفذة فى الساحل الشمالى بسبب القدرة اإلنشائية الكبيرة لهيئة املجتمعات العمرانية واملـالءة املالية التى متكن الهيئة من بدء التنفيذ قبل طرح املشروع للحجز.

وقال هانى عبداحلكم العضو املنتدب لشركة «بى تو بى» لالستثمار والتسويق العقارى ورئيس القطاع السكنى بالشركة إن شركة «سيتى إيدج» استحوذت على جـزء كبير من مبيعات منطقة الساحل الشمالى مدعومة بالضمانة احلكومية للمشروع وملكية األرض التى لم تتحمل تكلفة مالية لشرائها وثقة العمالء فى املنتجات التى تقدمها الدولة.

أضـاف أن بعض املطورين مازالوا صامدين فى املنافسة وحققوا مبيعات جيدة جداً والبعض اآلخــر تأثر باملنافسة وانخفضت مبيعاته فى صيف 2018 مقارنة بالسنوات السابقة.

أوضح عبداحلكم أن املطورين لن يستطيعوا تقدمي تسهيالت أكثر من زيادة مدة سداد قيمة الوحدة لعام إضافى لتصل إلى 9 سنوات بحد أقصى وتتراوح حالياً بني 7 إلى 8 سنوات.

واستبعد تخفيض سعر املتر فى الطروحات اجلديدة للشركات بسبب ارتفاع تكلفة اإلنشاءات وصعوبة احلصول على أراضى فى تلك املنطقة بجانب طول آجال التقسيط.

وقـال إن الشركات ميكن أن تلجأ إلى بعض التغييرات فى املشروعات ومنها تسليمها كاملة التشطيب وزيـــادة جــودة اخلـامـات املستخدمة للقدرة على االستمرار فى املنافسة.

أضــــاف عــبــداحل­ــكــم أن أســـعـــا­ر الــبــيــ­ع فى مـشـروعـات الساحل الشمالى خــالل الصيف املاضى تراوحت بني 15 و02 ألف جنيه وتوجد توقعات بتخفيض هامش الربح وزيـادة األسعار بشكل طفيف يعكس فقط تغير أسعار مواد البناء مع االلتزام فى التسليم باملواعيد املحددة.

وقـــال إن املـطـوريـ­ن يــدرســون تـغـيـيـرا­ت فى شكل املشروعات التى تنفذ فى الساحل لتضم أجزاء جتارية وإدارية لزيادة فترات اإلقامة فى املشروعات حتى ال تقتصر على شهرين فقط فى العام لتتنافس بشكل أكبر مع مدينة العلمني اجلديدة التى ستوفر أنشطة مختلفة للسكان.

أضاف أن طروحات أراضى هيئة املجتمعات العمرانية فى «العلمني اجلديدة» ستشهد إقباال من املطورين لرغبتهم فى التواجد فى مشروع يحظى باهتمام من احلكومة وجدية فى تنفيذ شبكات املـرافـق وتطوير مشروعات من خالل الهيئة ما يعنى التزامها بإجناح املشروع للمحافظة على استثماراته­ا.

أوضــح عبداحلكم أن األراضـــى املتاحة فى الـسـاحـل الشمالى رمبــا تـواجـه مشكالت فى التراخيص بجانب نزاعات وضع اليد مع البدو ولكن األراضــى التى ستطرحها الهيئة ستكون بضمانة حكومية.

ويرى العضو املنتدب لـ«بى تو بى» أن الوحدات التى طرحتها «سيتى إيدج» فى «العلمني اجلديدة» متثل منتج مختلف عن السائد فى القطاع حيث توفر الشركات العقارية شاليهات ولكن الشركة طرحت أبراج سكنية.

وقال إن البيانات املتاحة عن مشترى وحدات «سيتى إيدج» أظهرات ارتفاع الشريحة العمرية ورغبة املشترين فى احلصول على وحدة بشكل سريع دون انتظار مدد طويلة لالستالم وسيطرة الرغبة فى السكن مقارنة بالتوجه االستثمارى.

وقــال يوسف خليل، العضو املنتدب لشركة «إيــرا مصر للتسويق العقارى» إن مشروعات هيئة املجتمعات العمرانية فى منطقة الساحل الشمالى ستغير من نظرة املطورين والعمالء للمنطقة التى فى طريقها للتحول إلى موقع ميكن أن يشهد إشغاالت طوال العام.

أضـــاف أن «العلمني اجلــديــد­ة» سترفع من القيمة االستثماري­ة للساحل وسيستفيد منها املطورين ولكن بشرط تغير النظرة عند وضع دراســـات املـشـروعـ­ات لتتماشى مـع التطورات اجلديدة فى القطاع.

أوضح خليل أن دراسات السوق رصدت اهتمام املطورين وخاصة الكبار منهم باملشروعات التى ستطرحها هيئة املجتمعات العمرانية فى «العلمني اجلديدة» ألنهم يستهدفون احلصول على أراضى وتطوير مشروعات فى املدينة.

وتابع «الشركات ترغب فى االستفادة من جدية الهيئة فى تطوير املشروع والضمانة احلكومية لتخصيص األراضى مقارنة بالنزاعات املوجودة فى املنطقة بجانب توافر شبكات املرافق والبنية التحتية التى تسرع من تنمية املشروعات».

أشار إلى أن مستويات األسعار فى الساحل الشمالى متفاوتة وتصل أسعار البيع لدى شركة «إعمار مصر» فى مشروعها «مراسى باى» إلى 100 مليون جنيه للفيالت حيث تقدم الشركة منتج مختلف عن املوجود فى الساحل.

وقال إن أسعار البيع فى مشروعات شركات «سوديك» و«بالم هيلز» و«تطوير مصر» و«األهلى» تصل إلــى 20 ألــف جنيه للمتر املـربـع بآجال للسداد تتراوح من 7 إلى 8 سنوات.

أضاف أن األسعار فى الساحل الشمالى لن ترتفع بشكل كبير بسبب رغبة الشركات فى االسـتـحـو­اذ على حصص سوقية أكبر وجـذب العمالء وميـكـن أن تضيف الـشـركـات زيـــادات طفيفة لألسعار وفقاً الرتفاعات مــواد البناء وخامات التشطيبات.

أوضـح خليل أن مؤشرات البيع ستظهر فى الربع الثانى من 2019 وهو ما سينعكس على خطط الشركات التسويقية فى بقية املوسم.

وقال إبراهيم عبداملنعم رئيس مجلس إدارة شـركـة املـتـحـدة للتسويق الـعـقـارى إن شركته ساهمت فى حتقيق مبيعات لصالح شركة «سيتى إيدج» بقيمة بلغت 500 مليون جنيه خالل فترة 18 يـومـاً مـن طــرح الــوحــدا­ت للبيع وبلغ سعر الوحدة حوالى 13 مليون جنيه فى املتوسط.

أضاف أن مشروع «العلمني اجلديدة» مختلف بكل املقاييس عـن املـشـروعـ­ات الـتـى تطورها الشركات العقارية فى الساحل الشمالى حيث يـجـرى تنفيذ مـديـنـة متكاملة تـضـم مختلف األنـشـطـة واخلــدمــ­ات ولـيـس فـيـالت ووحـــدات مصيفية فقط.

أوضح عبداملنعم أن املشروع سيضم مدارس وجامعات ومراكز طبية وجتارية ومنطقة صناعية ومقر للحكومة ما يعنى ارتفاع معدالت اإلشغال طوال العام وليس خالل فترة الصيف فقط.

وتابع «حتى منطقة األبــراج التى مت طرحها للبيع تنفيذها مختلف وال يوجد ارتـفـاع يصل 40 طابقا فى منطقة الساحل الشمالى بجانب االعتماد على شركات مقاوالت كبرى فى عملية اإلنشاءات».

أشـــار إلــى أن هيئة املجتمعات العمرانية أظهرت مصداقية واهتماما باملشروع ومن املتوقع ارتفاع إقبال الشركات على شراء األراضى التى تطرحها الهيئة باملدينة لالستفادة من «الضمانة احلكومية».

وقــال إن عــددا من املطورين يعتبروا خارج املنافسة ومنهم «إعمار مصر» التى تطرح وحدات كاملة التشطيب ومؤثثة بالكامل وحتظى بإقبال شريحة معينة من العمالء.

أضاف أن مبيعات عدد من الشركات األخرى تأثرت بعد طرح وحدات أبراج العلمني اجلديدة لذا جتهز لتغيير حمالتها التسويقية فى املوسم اجلديد.

أوضح عبداملنعم أن سعر املتر املربع لن يشهد تغيرات كبيرة ولن تلجأ الشركات لزيادة األسعار ألن العمالء أصبحوا على معرفة بتقلبات السوق.

وقـــال إن طريقة الــســداد ستختلف وميكن تخفيض مقدم احلجز وزيادة فترة التقسيط مع إضافة زيادة على سعر املتر ولكن بنسب ليست كبيرة ويصل متوسط األسـعـار 17 ألــف جنيه للمتراملرب­ع.

أضاف أن املنافسة بني الشركات ينتج عنها تقدمي منتجات أفضل للعمالء خاصة أن املعروض فى السوق أقل من الطلب احلقيقى.

أوضـح عبداملنعم أن املنافسة بني الشركات العقارية مبنطقة الساحل الشمالى تتركز فى آجـــال ســـداد قيمة الــوحــدة ومـواعـيـد التسليم وجودة التشطيبات.

عبدالحكم: تخفيض سعر املرت مستبعد بسبب ارتفاع تكلفة اإلنشاءات وصعوبة الحصول عىل األراىض خليل: «العلمني الجديدة» ترفع القيمة االستثماري­ة للساحل وكبار املطورين مهتمون باملدينة عبداملنعم: مبيعات الشركات تأثرت بطرح األبراج واملنافسة تقدم منتجات أفضل للعمالء

 ??  ?? محمد البنانى
محمد البنانى
 ??  ?? هانى عبدالحكم
هانى عبدالحكم
 ??  ?? يوسف خليل
يوسف خليل
 ??  ?? إبراهيم عبدالمنعم
إبراهيم عبدالمنعم

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt