Al Borsa

«بلومبرج»: قواعد تأشيرات اإلمارات الجديدة تقتصر على اﻷثرياء وأصحاب الكفاءات

- كتبت - منى عوض:

قالت وكالة أنباء بلومبرج إن خطة اإلمارات العربية املتحدة ملنح تأشيرات طويلة األجل للسكان املغتربني فى البالد تستثنى معظم األجانب املقيمني فى البالد، لتقتصر فائدتها بذلك على األثرياء واألشخاص ذوى اخلبرات املتخصصة.

ووفقا لهذا الصدد، يبدو أن البرنامج الـذى طال انتظاره ال يرتقى إلى مستوى توقعات العديد من األشخاص، بعد أن أعلن ثانى أكبر اقتصاد فى العالم العربى خططه لتسهيل قواعد اإلقامة فى بداية العام اجلاري.

وكان التحول فى السياسات العامة هدفا من أهداف اإلمارات التى تسعى من خاللها ملنح املغتربني، الذين يشكلون نحو %90 من الكثافة السكانية البالغة 9.7 مليون نسمة، حصة أكبر فى اقتصاد البالد وتعزيز النمو على املدى الطويل.

ووفقا لبيان صادر عن وكالة األنباء اإلماراتية، من املقرر أن تقتصر التأشيرات طويلة األجل، التى سوف متتد مدتها بني 5 إلى 10 أعوام، على مستثمرى العقارات األثرياء وأصحاب املشاريع وأصـحـاب الـكـفـاءا­ت املتخصصة والباحثني، حيث يتعني على الراغبني فى احلصول على تأشيرة الـ 5 أعوام االستثمار بقيمة ال تقل عن 5 ماليني درهم إماراتى «أى 1.4 مليون دوالر»، أما أولئك الراغبني فى احلصول على تأشيرة الـ 10 أعوام سوف يحتاجون إلى مضاعفة قيمة االستثمار.

وحدد مجلس الـوزراء اإلماراتى شروطا إضافية وهى وجوب أن يكون املبلغ املستثمر مملوكا بالكامل للمستثمر وليس مقترضا، ويجب إثبات ذلك من خالل املستندات، كما أنه يتعني على املستثمر االحتفاظ باالستثمار ملدة ال تقل عن ثالثة أعوام.

وقــال جــان بــول بيجات، رئيس قسم األبـحـاث فـى مؤسسة «اليتهاوس» لأبحاث ومقرها دبي، إن البالد سوف حتتاج زيادة نطاق شـروط األهلية جللب املزيد من األفــراد وبالتالى حتقيق تأثيرا أوسع على االقتصاد، موضحا أنه يجرى العمل اآلن على تسهيل نظام التأشيرات لأثرياء واملتعلمني تعليما عاليا، ولكن رمبا يتسع نطاق نظام منح التأشيرات ليشمل السكان األوسع نطاقا.

وأوضـــح بيجات أن التسهيالت الضخمة اخلـاصـة بقواعد احلصول على التأشيرة لن جتدى نفعا بالنسبة لأفراد الذين يقتصر هيكل إقامتهم فى البالد على الوظائف، خاصة فى ظل احلاجة إلى إجراء إصالحات إضافية، مثل إعانات البطالة.

وأوضحت «بلومبرج» أن دول اخلليج الغنية بالبترول، التى ظلت لعقود تعمل على حراسة االمتيازات لصالح عدد قليل من املواطنني، اضطرت إلـى التفكير فى منح إقـامـات أطــول وحق مواطنة محدود للمغتربني فى ظل سعيها جلذب االستثمار وتنويع مصادر دخلها بعيدا عن البترول.

وكان من املفترض أن تساعد عملية تسهيل القواعد املفروضة على التأشيرات فى تشجيع املزيد من األفراد على القدوم والبقاء لفترة أطول فى البالد وإنفاق املزيد من األموال.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt