Al Borsa

توقعات بإرجاء إصدار دراسة مخطط الموانئ إلى منتصف العام المقبل

-

تنفذ اللجنة القائمة على إعداد دراسة مخطط لتطوير املــوانــ­ئ املـصـريـة حتى عــام 2030 واملـكـونـ­ة مـن مـركـز البحوث واالستشارا­ت التابع لألكادميية العربية للعلوم والتكنولوج­يا والـنـقـل البحرى، واالســتــ­شــارى األملــانـ­ـى ،HPC عـــدد من اجلوالت واللقاءات مع العديد من اجلهات والـهـيـئـ­ات ملناقشة مـالمـح خطة تطوير املوانئ.

وشملت جـوالت اللجنة خـالل نوفمبر اجلـــــار­ى االجــتــم­ــاع مـــع هــيــئــا­ت مــوانــئ اإلسـكـنـد­ريـة ودمــيــاط والهيئة املصرية لسالمة املــالحــ­ة الـبـحـريـ­ة، إضــافــة إلى عدد من الشركات من بينها اإلسكندرية لتداول احلاويات، وأوشن اكسبريس مبيناء اإلسكندرية، وميدتاب للمنتجات البترولية مبيناء الدخيلة، وعــز الدخيلة للحديد والصلب.

وتوقع اللواء مدحت عطية، رئيس هيئة ميناء اإلسكندرية، أصدار املخطط النهائى للدراسة منتصف العام املقبل، مشيراً إلى أنــه مـــازال مبكراً للحديث عـن تفاصيل املشروعات التي تتضمنها خطة التطوير.

قال لـ «لوجستيك»، إن اجتماع اللجنة مع هيئة امليناء ناقش سبل إعداد اخلطة املتكاملة للموانئ كـافـة، والـتـى تتضمن الربط اللوجيستى، وربـط املوانئ بشبكة الـسـكـك احلــديــد­يــة، وكــذلــك الــربــط مع املناطق اللوجيستية.

وكـانـت وزارة النقل قـد وقـعـت يونيو املـاضـى، اتفاقية مع األكادميية العربية لـلـعـلـوم والـتـكـنـ­ولـوجـيـا والـنـقـل البحرى بـالـتـعـا­ون مــع الهيئة االقـتـصـا­ديـة لقناة السويس، لدراسة مخطط شامل للموانئ البحرية املصرية حتى .2030

وقال وزير النقل الدكتور هشام عرفات خالل مؤمتر اإلعالن عن االتفاقية يوليو املـاضـى، إنـه من املستهدف االنتهاء من الدارسة بحلول نوفمبر اجلارى.

وتستهدف الـدارسـات اخلاصة بخطة التطوير باملرحلة األولى خلق نظام موانئ عاملى مع وضع البنية التحتية املتواجدة قيد االعتبار، وذلك فى إطار التحول إلى منظومة نقل متعدد الوسائط، وستشهد املرحلة الثانية مزيداً من التحليل لقدرات املناولة على األرصفة، ومن ثم االنتقال إلى حساب التكلفة والطاقة التشغيلية وحتديد املعدات املطلوبة واحلاجة إلى التوسع فى بناء موانئ جديدة من عدمه.

وتعمل اخلـطـة على االرتــقــ­اء بكفاءة اخلدمة املقدمة للسفن والبضائع املتداولة، وزيــادة السعات التخزينية، والتوسع فى استخدام املـوانـئ اجلافة وإنـشـاء مراكز لوجيستية، واستخدام تكنولوجيا املعلومات واالتصاالت وتبادل املعلومات مع العمالء وذلــك مـن خــالل االعـتـمـا­د على التبادل اإللــكــت­ــرونــى لـلـوثـائـ­ق بـــدالً مــن تبادلها يـدويـاً واستخدام نظم املراقبة واإلدارة اآللية حلركة السفن والبضائع والبوابات واملسطحات املائية.

باإلضافة إلى االعتماد على استخراج التقارير الــدوريــ­ة مـن مـراكـز املعلومات )D.C( وتوضيحها وحتليلها باستخدام األشـكـال البيانية واملنحنيات مبا يسهل الـوقـوف على مستوى األداء، والسيطرة اآللـــيــ­ـة عــلــى حــركــة الــبــضــ­ائــع الـــــوار­دة والصادرة مع وجود قاعدة بيانات تسمح باملتابعة الفورية لهذه احلـركـة، وتطبيق الـــكـــو­د الـــدولــ­ـى اخلــــاص بــأمــن املــوانــ­ى والسفن Code – ،ISPS ودراسة املناطق اللوجيستية اجلديدة داخل وخارج املواني، وفق املوقع الرسمي لقطاع النقل البحري.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt