Al Borsa

سوق النقل البحرى يحتاج إلعادة هيكلة بالكامل وخطة تطوير الموانئ مهددة بالفشل

شريين النجار لـ« سرعة إلغاء قرارى 488 800و ضرورة ال جدال فيها ربط طريق الحرير الربى بالسكك الحديدية «فرصة ذهبية» :» الشركة تدرس نقل جزء من استثماراته­ا خارج مصر قانون 1 لسنة 1998 سمح لألجانب بغزو قطاع الخدمات املالحية

- كتب ـ محمد جمال:

توقع النجار، فشل خطة تطوير املـوانـئ التى يتم دراستها حالية مبعرفة وزارة النقل، إذا لم تراع جمع املـوانـئ حتت كيان واحــد، وكذلك اخلـدمـات املــؤادة، إضــافــة إلـــى االجــتــم­ــاع مــع وفـــد مــن غــرفــة املـاحـة الدولية املمثلة ملستخدمى املوانئ على مستوى العالم، واستعراض خطة تطوير املوانئ واالستماع ملقترحاتهم، باعتبارهم العماء املستهدف جذبهم للموانئ املصرية.

ودعا النجار إلى ضرورة خضوع جميع املوانئ جلهة واحدة ولتكن حتت مسمى الشركة القابضة للموانئ، كما تتولى اخلدمات شركة قابضة للنقل البرى والبحرى وتتبع كاهما وزارة النقل، وتنظيم تلك اجلهات بجانب هيئة السامة البحرية، بجانب إسناد الصيانة وأعمال احلفر جلهات وطنية مثل قناة السويس، كما يجب إعادة هيكلة تشريعات قطاع النقل البحري، أسوة باإلمارات الـتـى تـقـوم بتلك اخلـطـوة على يـد محامني بحريني مصريني.

وانتقد النجار عــدم وجـــود هيكل متكامل للنقل البحرى، خاصة أن هناك تعدد فى تبعية املوانئ ومنها ما تتبع وزارة النقل، بينما تكون اخلدمات املـؤداة بها تابعة لـــوزارة أخـــرى، وهـو مـا يتسبب فـى التضارب، مضيًفا «على سبيل املثال، نستمع إلى عزم وزارة النقل إقامة محطة حاويات جديدة فى دمياط بينما متتلك الوزارة فى الوقت ذاته نسبة %40 من محطة حاويات املوجودة فى دمياط، ويبقى السؤال هل الوزارة تسعى ملنافسة نفسها؟».

وشدد على ضرورة جمع املوانئ املصرية حتت مظلة واحدة، أسوة مبا يحدث فى إجنلترا على سبيل املثال، حيث جتتمع املوانئ حتت احتاد املـوانـئ البريطانية، وتكون مهام تلك املظلة مناقشة ووضـع االتفاقيات وحتديد التعريفة والرسوم واجلهات.

وأكد النجار أن عدم وجود تعريفة محددة للموانئ يخلق فرصة للفساد واالستغال، وعلى الرغم من وجود مستهدفات حكومية للجهات التى حتصل الرسوم، إال أن هناك بعض الرسوم غير املنطقية، «وعلى سبيل املثال ال يعقل أن تسدد صادرات املوالح رسم مفرقعات»، معتبًرا أن تلك الرسوم أحد األسباب األساسية لقلة توافد السفن السياحية على مصر.

ووصــف النجار القوانني والــقــرا­رات التى صدرت وخاصة قرارى 488 و 800 بأنها طاردة لاستثمار وغير مدروسة وال متس النقل البحرى بصلة والبد من إلغائهم بشكل فوري، لكونها لم تراع الوضع احلالى للقطاع وما يشهده من تراجع ملحوظ فى املـعـدالت، مستشهًدا بلجوء خط ميرسك املاحى إلى التفكير فى عمله من خال طريق القطب الشمالى رغم ما به من مشكات، وهو ما ينعكس بالضرر املؤكد على قناة السويس.

ونوه النجار على استمرار تداعيات القرارات على بعض اخلــطــوط، والـتـى تضمنت نقل نـشـاط اخلط املاحى الصينى «كوسكو» أعماله مطلع العام املقبل من ميناء دمياط إلى ميناء بيريوس بعد شرائه جزءا من أسهمها، ويعد اخلط الصينى جزء من تكتل يضم 3 خطوط بينها خط تايوانى وآخر فرنسي، متثل أعماله

%60 من حجم التداول مبحطة حاويات دمياط.

وطالب النجار باتخاذ إجــراءات حلماية الشركات العاملة فى قطاع اخلدمة من فروع التوكيات املاحية األجنبية فى مصر، مقترحا مراجعة قيم الضرائب املفروضة على شركات التوكيات األجنبية.

قال رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات النجار للنقل البحرى، إن قانون 1 لسنة 1998 على سبيل املثال سمح لألجانب بغزو قطاع اخلدمات فى مصر، عبر فتح فروع لها، مما زاد فى نسبة الوكاء األجانب إلى

%90 حتت مسمى «االستثمار»، وقضى على كثير من املستثمرين املحليني فى هذا املجال.

واقترح النجار ربط طريق احلرير البرى بالسكك احلديدية ملا ميثله من «فرصة ذهبية» فى منظومة النقل السريع داخل وخـارج مصر، كما يحقق عائد مالى يتجاوز أضعاف ما يحققه طريق احلرير البحري، مشيًرا إلى تقدمه بخطة للتطوير إلى رئاسة اجلمهورية ووزارة النقل حتقق الربط بني مصر وأوروبــا ودول اخلليج والصني عن طريق السكك احلديدية.

وحـذر النجار من جناح الـروس فى تشغيل كاسحات اجلليد التى تعمل بالطاقة النووية فى القطب الشمالى وتأثيره على قناة السويس حيث ستستغرق الرحلة من النرويج وحتى الصني 30 يوما مقابل 45 إذا ما مرت من القناة.

وشدد، البد أن تضم غرف املاحة وحدة للدراسات االقتصادية الكاملة تقوم على تطوير املوانئ ونظم النقل، إضافة إلـى القيام مبهام التواصل مع غـرف املاحة والهيئات الدولية، بحيث تكون همزة الوصل بني الدولة والقطاع فى اخلارج، بدًال من اختصاصها وقصورها فى الوقت احلالى على بعض املهام مثل تخفيض التعريفة، بعكس غرف املاحة بدول مثل اجنلترا، والتى تعمل على املتابعة والتيسير بشكل مستمر.

وذكر، إنشاء هيئة ميناء اإلسكندرية لشركة تابعة لها أمر ليس فى محله وستتوقف عن العمل عاجًا أم أجًأل، خاصة أن هناك شركات مثل املستودعات والشحن والتفريغ كانت من األولى هيكلتها وإعادة عملها بدًال من إضافة شركة جديدة يقدم نفس اخلدمات.

واعتبر النجار أن ميناء اإلسكندرية ميناء محدود برغم مساحته نظًرا للزحف العمرانى مبحيط امليناء ما يعيق التوسع بامليناء، خاصة أن الظهير األرضى للميناء يقل مبراحل عن الظهير البحري، وبرغم ذلك يوجد حلول ميكن االستفادة منها، مستنكًرا إلغاء خط ومحطة السكك احلديدية على رصيف 61، والتى كان يستخدمه السائحني فى االنتقال بالقطارات إلـى مـدن مصر، واستبداله مبحطة الركاب السياحية التى وضعت فى موقع خاطئ ال يتناسب مع طبيعتها.

ويتطلب التكدس الــذى نشهده خـال تلك الفترة التفكير فى حلول مثل إنشاء مستودع جمركى للحاويات مبنطقة مثل برج العرب، وربط امليناء بخطوط السكك احلديدية، وتشغيل رحـات منتظمة لنقل احلاويات لهذا املستودع، واقتصار بقاء احلاويات على اخلاصة بالترانزيت، ما يساهم فى عمل امليناء بتجارة الترانزيت، ويخفض من التكدس داخل وخارج امليناء.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt