Al Borsa

«الرقابة المالية» توافق على عرض «أوراسكوم» لشراء حصة من «ثروة كابيتال»

تمويل االستحواذ من املوارد الذاتية وخطاب ضمان من «بنك عوده» بقيمة 1.59 مليار جنيه مرشح من «أوراسكوم» ملجلس إدارة «ثروة كابيتال» فى حال إتمام الشراء

- كتب - محمود القصاص:

وافـقـت الهيئة العامة للرقابة املالية أمـس، على عرض الشراء االختيارى املقدم من شركة «أوراسكوم لالستثمارا­ت القابضة»، لشراء حصة غير حاكمة فى شركة «ثروة كابيتال» وبحد أقصى

%30 من رأسمال األخيرة. وعينت «أوراســـكـ­ــوم» كــًال مـن «بلتون لتداول األوراق املالية» سمساراً لعرض الـشـراء، فيما يعمل مكتب «ذو الفقار» لالستشارات القانونية، مستشاراً قانونياً.

ويـتـضـمـن عــــرض الـــشـــر­اء خـــيـــار­يـــن، األول االستحواذ على 216 مليون سهم متثل %30 من رأسمال «ثـروة كابيتال» بسعر طرح األخيرة فى البورصة البالغ 7.36 جنيه للسهم، وبقيمة إجمالية

1.589 مليار جنيه، متول ذاتياً من النقدية املتاحة بالشركة، وحصلت على خطاب ضمان بنكى من بنك «عوده» بإجمالى قيمة العرض. ويتضمن اخليار الثانى شــراء حصة أقـل من

%30 وحتى 144 مليون سهم تعادل 20% من رأسمال «ثروة كابيتال» بسعر 6.62 جنيه للسهم، ويجوز ملقدم العرض رفض العرض حال احلصول على نسبة أقل.

وقــالــت مــصــادر بلجنة العمليات بالبورصة املصرية، إن عرض االستحواذ املقدم يعد احلالة األولـــى مـن نوعها فـىالـبـور­صـة، ومــن املـقـرر أن جتتمع اللجنة الـيـوم لتحديد آلية وضــع أوامــر الشراء والبيع فى العرض.

وأشـــارت املـصـادر الـى أنـه ميكن وضـع أوامـر مشروطة مـن جـانـب املستثمرين الـراغـبـن فى البيع بسعر 7.36 جنيه وبحد أدنى 6.62 جنيه، كما ميكنهم وضع سعر 7.36 جنيه وفى حال عدم التنفيذ عليه يعتبر األمر ملغى، وسيتم جتهيز نظام الـ OPR تكنولوجياً قبل بدء سريان عرض الشراء.

وحــددت الرقابة املالية 10 أيـام عمل لعرض الشراء املقدم تبدأ غـداً األربعاء وحتى الثالثاء املوافق 11 دبسمبر، على أن تعلن «أوراسكوم» عن رفضها للعرض حال كانت نسبة االستجابة أقل من احلـد األدنــى البالغ %20 خـالل يـوم العمل التالى النتهاء فترة سريان العرض أو التنفيذ فى حـال موافقة الشركة على شــراء أسهم أقـل من احلد األدنى أو استجابة أسهم تتخطى %20 من رأسمال «ثروة كابيتال» لعرض الشراء.

وقدمت «أوراسكوم لالستثمارا­ت» تعهداً بعدم بيع األسهم املستحوذ عليها ملدة 12 شهراً تالية لعرض الـشـراء، فيما قد تقوم ببيع كل أو جزء األسهم خالل الـ21 شهراً التالية لها.

وتنوى «أوراســكــ­وم» بعد تنفيذ عـرض الشراء التقدم بطلب لـ «ثـروة كابيتال» بترشيح ممثل أو أكثر فى مجلس إدارة األخيرة.

وارتفع سهم «ثروة كابيتال» فى بداية تعامالت أمـس نحو %5 إلـى مستوى 6.95 جنيه، عقب إعـالن موافقة الهيئة، تراجع بعدها ليغلق عند

6.72 جنيه، مرتفعاً ،%1.95 وأوقــف البورصة املصرية الـتـداول على السهم لنحو ساعتن فى مستهل التعامالت.

وعن احتمالية تنفيذ العرض، خاصًة وأن معظم األسهم املتاحة للبيع متثل %41.6 من رأسمال «ثروة كابيتال» اجلزء األكبر منها ملؤسسات أجنبية اكتتبت فـى الـطـرح اخلــاص بسعر 7.36 جنيه، وبانتهاء فترة سريان عـرض الشراء سيكون مر على استثمارها فى «ثــروة كابيتال» شهرين لم حتقق فيها أى عائد على االستثمار حال التنفيذ باحلد األقصى وقد تبيع بخسارة %10 فى حن أنها مؤسسات تستثمر لفترة طويلة ولديها رؤية إيجابية حول السهم.

قال محمد فتح اهلل العضو املنتدب لشركة «بلوم لتداول األوراق املالية»، إن املشاكل التى تواجهها البورصات عاملياً، فضًال عن اضطراب البورصة املصرية الفترة األخيرة، واملشاكل املرتبطة بطرح «ثـــروة كابيتال» حـالـيـاً، قـد تـكـون عـوامـل تدفع املستثمرين إليثار السالمة واالستجابة لعرض الشراء املقدم حتى لو هناك خسائر مؤكدة.

أضاف: «فى بعض األحيان تكون عدم املتاجرة على األسهم قرار صائب حلن اتضاح الرؤية».

مـن جـانـبـه، قــال عـمـرو األلــفــى، رئـيـس قسم البحوث بشركة «شعاع كابيتال»، إن األيام األولى لتداول سهم «ثروة كابيتال» شهدت مبيعات مكثفة، اتضح فيما بعد أنها كانت ملستثمرين اكتتبوا فى الطرح اخلاص، بعد استجابة أكثر من %96 من أسهم االكتتاب العام حلساب االستقرار.

يذكر أن حساب استقرار السهم لشريحة الطرح العام، يظل مفتوحاً ملـدة شهر بعد بـدء التداول ويقبل اسهم املكتتبن فى الطرح العام، ما لم يكونوا باعوا أسهمهم فى السوق وأعادوا شراءها، ومثلت شريحة الطرح العام نحو %4.5 من رأسمال «ثروة كابيتال»، فيما مت تخصيص اجلزء املتبقى لشريحة الطرح اخلاص.

وشهد السهم مبيعات عنيفة فى أولى جلسات تداوله فى البورصة، هبط خاللها بأكثر من %11 إلى مستوى 6.5 جنيه بتداوالت جتاوزت 16 مليون سهم، فيما واصلت املؤسسات البيع خالل اليوم التالى مببيعات وصلت إلى 12 مليون سهم.

أوضح األلفى، أن حجم املبيعات الكبير عقب الــطــرح يـخـص املـؤسـسـا­ت املكتتبة فــى الـطـرح اخلاص، واملشترين للسهم من املرجح أن يحققوا عائداً يتراوح بن %5 %17و على استثماراته­م، خاصًة أن متوسط سعر تداول السهم خالل الشهر التالى لبدء التداول يصل إلى 6.3 جنيه.

ورجـــح أن تستجيب نسبة ال تقل عـن %20 على عرض االستحواذ وقد ترتفع إلى أكثر من

%30 ويتم عمل تخصيص للسهم، وهو ما سيعنى وجود أسهم حرة التداول تتراوح بن 7 %17و من رأسمال الشركة حسب نسبة االستحواذ.

«األلفى»: املبيعات التالية لتداول السهم تشري إىل تخارج نسبة كبرية من املؤسسات

10 أيام عمل فرتة سريان العرض تبدأ غداً األربعاء وخيار التنفيذ حسب نسب االستجابة

«فتح الله»: اضطرابات السوق واملشكالت املرتبطة حول الطرح ترجحان االستجابة للعرض

 ??  ?? تطور سعر سهم «ثروة كابيتال» منذ بداية طرح السهم
تطور سعر سهم «ثروة كابيتال» منذ بداية طرح السهم
 ??  ?? عمرو األلفى
عمرو األلفى
 ??  ?? محمد فتح الله
محمد فتح الله

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt