Al Borsa

45 مليون دوالر استثمارات الصين فى مصر خالل 9 شهور

بينج: مؤسسات مالية صينية وقعت عقود ائتمان وقروضا بـ7 مليارات دوالر ملصر خالل العام الجارى

- كتب- محمد مصطفى ومحمد السعيد:

حققت االستثمارا­ت الصينية فى مصر منـوا بنسبة

%68 بنهاية شهر سبتمبر املاضى وفقا لبيانات وزارة التجارة الصينية.

وقال هان بينج املستشار التجارى للسفارة الصينية فى القاهرة إن إجمالى قيمة االستثمار الصينى املباشر بلغ 45 مليون دوالر خالل الشهور التسعة من العام اجلارى.

أضاف بينج خالل كلمته التى ألقاها باملؤمتر الصحفى الــذى عقدته السفارة أمـس أن أبــرز تلك االستثمارا­ت اجلديدة شملت إضافة خط جديد بشركة جوشى للفايبر جــالس ونـيـو هــوب إلنـتـاج اإلعــالف بجانب شركة إكس ديجماك للكهرباء.

أوضح أن اهتمام احلكومة املصرية بتحسن مناخ االستثمار دفع الشركات الصينية لزيادة استثماراته­ا فى السوق املصرى خالل الشهور األخيرة.

أشـار إلى أن إجمالى قيمة عقود مـشـروعـات املــقــاو­الت التى أبرمتها الـشـركـات الصينية فـى مصر بلغت

7.59 مليار دوالر بنهاية سبتمبر املـاضـى بنسبة منـو %772 مقارنة بنفس الفترة من العام املاضى.

ولفت بينج إلـى أن عملية متويل مـشـروع السكة احلـديـد ف العاشر مــن رمــضــان أوشــكــت عـلـى االنـتـهـا­ء باإلضافة الى البدء فى تنفيذ املرحلة األولى من املنطقة التجارية املركزية فى العاصمة اإلدارية اجلديدة باإلضافة إلى اختيار التحالف الصينى إلنشاء محطة توليد الكهرباء بالفحم فى احلمراوين باستثمارات تصل 4.4 مليار دوالر.

وتابع بينج أنه مت توقيع عدد من اتفاقيات التعاون خالل زيــارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلـى الصن حلضور منتدى التعاون الصينى األفريقى وذلك بإجمالى استثمارات تصل 18.3 مليار دوالر.

وقال بينج إن الوزارات املعنية بن البلدين وقعت قائمة املشروعات الرئيسية للتعاون بن مصر والصن خالل زيارة الرئيس وأدرجت 11 مشروعا كأولوية للتعاون .

وأشار املستشار التجارى للسفارة الصينية فى القاهرة إلى توقيع بنك التنمية الصينى اتفاقية قرض بقيمة 600 مليون دوالر مع البنك األهلى خالل زيارة الرئيس السيسى إلى الصن.

أوضح أن املؤسسات املالية الصينية وقعت حتى اآلن عقود ائتمان وقروض ملصر بقيمة أكثر من 7 مليارات دوالر خالل العام اجلارى.

أضــاف أن التعاون املالى بن مصر والصن بالعملة الصينية شهدا منوا ملحوظا حيث وقع بنك التنمية الصينى اتفاقية قرض مع البنك املركزى املصرى وبعض البنوك التجارية بقيمة 7 مليارات يوان.

أشار إلى أن البنوك التجارية املصرية بدأت فى تسوية أعمالها بالعملة الصينية باإلضافة إلى أن الهيئة العامة لقناة السويس قد أعلنت قبولها لليوان الصينى فى دفع رسوم القناة .

وكانت «البورصة» قد نشرت فى سبتمبر املاضى عن وجود مفاوضات بــن احلـكـومـة الصينية و نظيرتها املصرية، لبحث إمكانية سداد رسوم مرور السفن الصينية بقناة السويس بالعملة الصينية «اليوان».

وقال سوجن ايقوه، السفير الصينى بالقاهرة، إنـه سيتم بحث استخدام اليوان الصينى فى تسديد رسوم قناة السويس خاصة أن هناك عددا كبيرا من السفن الصينية متر بالقناة.

وتابع بينج أن العام اجلـارى شهد انتعاشا فى التجارة الثنائية بن مصر والصن حيث شهدت الـــواردا­ت والـصـادرا­ت منـوا كبيرا خالل الشهور التسعة األولى من العام اجلارى.

أشار إلى أن إجمالى الصادرات والــواردا­ت من السلع الثنائية بلغ 10 مليارات دوالر بنهاية سبتمبر املاضى بنسبة منو %29.3 حيث توزعت ما بن 8.7 مليار صادرات إلى مصر بنمو 28% و 1.3 مليار دوالر واردات بنسبة منو .%38

ولفت إلى ان إجمالى واردات الصن من الفاكهة املصرية ما قيمته 56.5 مليون دوالر بنهاية سبتمبر املاضى بنسبة زيادة بلغت .%11.4

وقـال إن غالبية واردات الفاكهة من البرتقال وتوجد مـفـاوضـات مـع وزارة الــزراعــ­ة لتصدير التمر والبنجر والرمان خالل العام املقبل.

 ??  ?? سحر نصر
سحر نصر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt