Al Borsa

بلتون تتصدر المديرين بحصة %40 من أموال صناديق االستثمار

سعد: «نعيم» تدرس طرح «صندوق نقدي» وزيادة استثمارات «اإلسالمى»

- كتب ــ سميرة سعيد وفاروق الهلباوى:

ارتفعت أحجام أصول صناديق االستثمار بنسبة %5.4 خالل الربع الثالث من العام اجلارى، لتصل إلى 40.3 مليار جنيه مقابل 38.2 مليار جنيه خالل الربع الثانى من العام اجلارى، رغم

وتراجعت أصول 12 شركة إدارة من أصل 19

شركة، وقفزت األصـول محققة منوا على أساس سنوى بلغت نسبته .%46.55

واحـتـفـظـ­ت أكـبـر 5 شــركــات إدارة بترتيبها فـى اخلـمـس مـراكـز األولـــى خــالل الـربـع الثالث وباستحواذه­ا على ما يزيد على %90 من إجمالى احلصص السوقية إلجمالى أصــول الصناديق، بقيمة أصول بلغت 35.9 مليار جنيه.

وواصــلــت «بـلـتـون» تربعها عـلـى عـــرش إدارة األصـــول مستحوذة على حصة سوقية %40.4 بـإدارة 12 صندوق استثمار بإجمالى 16.3 مليار جنيه بنسبة منو بلغت ..%4.6

وقـال كرمي نعمه العضو املنتدب لشركة بلتون إلدارة صناديق االستثمار، إن الشركة منذ يونيو 2017 ركــزت على زيـــادة أصولها املـــدارة محليا وعامليا ما أدى الرتفاع حجم األصول املدارة لديها من 23.1 مليار جنيه إلى 31.6 مليار جنيه بنمو سنوى %37 وهو ما ساعدها فى احلفاظ على مكانتها كأكبر مدير أصول بحصة سوقية تقترب من %41 من الصناديق.

وحصلت شركة بلتون املالية على جائزة أفضل مدير أصول فى مثر من مؤسسة جلوبال انفيستور التابعة ملؤسسة يورومنى العاملية، ولفت نعمه، إلى أن اجلائزة تعد تتويجا ألداء الشركة فى مجال إدارة األصول والتى تشمل استثمارات فى االسهم املحلية واإلقليمية وصناديق السيولة والنقدية والدخل الثابت واملحافظ االستثماري­ة بكافة أنواعها.

وتلتها فى املركز الثانى شركة األهلى بإدارة 6 صناديق بلغت أصولها 9.3 مليار جنيه مقابل 8.07

مليار جنيه خالل الربع الثانى بارتفاع بلغت نسبته منو ،%15.6 مستحوذة على حصة 23.2% من إجمالى األصول.

وحلت هيرمس ثالثاً بإدارة 18 صندوق محققة منو %1.32 ليصل إجمالى األصــول 7.1 مليار جنيه مقابل 7.05 مليار جنيه مستحوذة على حصة ،%17.7 وفى املركز الرابع سى اى استس ماجنمت بحجم أصول بلغت 2.05 مليار جنيه بعد التراجع بنسبة %0.9 عبر إدارة 9 صندايق مستحوذة على حصة سوقية بلغت .%5.04

فى املركز اخلامس حلت العربى اإلفريقى بإدار 4 صناديق بإجمالى أصول 1.8 مليار جنيه بنسبة منو بلغت %4.2 عن الربع الثانى ومستحوذة على .%4.6

وقال محمد سعد مدير إدارة املحافظ بقطاع األصـــول بشركة نعيم، إن الـشـركـة تعتزم طرح صندوق نقدى غير إسالمى خالل الربع االول من العام املقبل باستثمارات ال تقل عن 50 مليون جنيه، وزيادة استثمارات الصندوق اإلسالمى مع حتسن أوضاع السوق.

أوضـح سعد أن الصندوق االسالمى ال ميكنه االسـتـثـم­ـار فــى شــركــات او بـنـوك غير مطابقة للشريعة االسالمية فى حني تتوفر عدد كبير من الفرص فى السوق، لذلك سعت الشركة لتنويع الصناديق التاحة الفرص املختلفة أمام املستثمر ، متوقعا أن يشهد السوق حالة من التحسن خالل الفترة املقبلة مع انخفاضت متوقعة لسعر الفائدة، وزيادة االستثمارا­ت.

وقال إن صندوق نعيم االسالمى حقق ارتفاعا فى حجم األصول بنسبة %4 على أساس سنوى لتصل إجمالى األصول 22 مليون جنيه، وارتفعت األصـول %10 خالل نوفمبر فقط، مضيفا: حل صندوق النعيم فى املركز الثالث ضمن 8 صناديق إسالمية.

وسجلت برامي إنفستمنت أكبر تراجع فى حجم األصـــول بنسبة %13.07 خــالل الـربـع الثانى ليتقلص حجم االستثمارا­ت من 531.9 مليون جنيه فى الربع الثانى إلى 462.5 مليون جنيه فى الربع الثالث.

وتراجعت أصول اتش سى بنسبة %3.4 خالل الربع الثالث، لتحتل املركز السادس بإجمالى أصول 960.6 مليون جنيه مقابل 994.09 مليون جنيه ومستحوذة على حصة سوقية بلغت %2.4 عبر إدارة 15 صندوقاً.

وفى املركز السابع حلت شركة مصر كابيتال لالستثمارا­ت املالية بـــإدارة 3 صناديق وحجم 607.15لوصأ مليون جنيه، مقارنة ب 661.7 مليون جنيه متراجعة %8.2 عـن الـربـع الثانى لتستحوذ على حصة سوقية .%1.5

وارتفعت أصول الوطنى كابيتال بنسبة %7.8

خالل الربع الثالث لتأتى فى املركز الثامن بأصول بلغت 530.8 مليون جنيه مقابل 492 مليون جنيه فـى الـربـع الثاني، وتستحوذ على حصة سوقية %1.3 عبر إدارة 4 صناديق استثمار.

وسـجـلـت بـــرامي انفستمنت أكـبـر تــراجــع فى حجم األصول بنسبة %13.07 خالل الربع الثانى ليتقلص حجم االستثمارا­ت من 531.9 مليون جنيه فى الربع الثانى إلى 462.5 مليون جنيه فى الربع الثالث لتحتل املركز التاسع، وفى املركز العاشر جــاءت رسملة التى تدير صندوقني ويبلغ حجم أصولها 373.3 مليون جنيه مقابل 344.7 مليون جنيه بنمو %8.3 عن الربع الثانى.

وقال أحمد أبو السعد رئيس مجلس إدارة شركة رسملة مصر إلدارة األصـول أن الربع الثالث من 2018 كان األسوء للبورصة املصرية منذ اكتر من 3 سنوات ومعظم صناديق األسهم واجهت صعوبات فى ظل ما تواجهه األسواق الناشئة من أزمات.

أضـــاف أن رسملة مصر جنحت فـى إغـالق االكــتــت­ــاب اخلـــاص لـصـنـدوق مـعـاشـى األسـبـوع املــاضــى وبــــدأت أولـــى اســتــثــ­مــارات الـصـنـدوق اخلميس الفائت بعد تغطية الطرح بنسبة %114 وجمع 114 مليون جنيه.

وأوضح أن صندوق معاشى يعد باكورة منتجات جديدة تعمل الشركة على إطالقها خالل الفترة املقبلة، كما تعمل الشركة حاليا على تأسيس صــنــدوق اسـتـثـمـا­ر خــيــرى بـالـتـعـا­ون مــع وزارة التضامن االجتماعى.

 ??  ??
 ??  ?? أحمد أبوالسعد
أحمد أبوالسعد
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt