Al Borsa

تطبيقات الكتل تدعم خاصية األمان بقطاع المدفوعات

«البلوك تشني» تغلق باب ازدواج املعامالت والتالعب

-

أظهر استبيان ملؤسسة «بيو» األمريكية، أن قطاع اخلدمات املالية يعتبر رائداً فى تبنى تقنية سالسل الكتل وفى القلب منها كأحد مجاالت االهتمام، قطاع املدفوعات، الـذى يسعى إلى التطوير املستثمر خشية أن يؤدى االفتقار إلى الكفاءة لفتح الفرص لالعبني اجلدد، وبالفعل ظهرت شركات ناشئة غير مصرفية بقوة فى هذا املجال.

وتعتبر سالسل الكتل مبثابة سجل يربط سلسلة املعامالت ومبـجـرد تدوينها ال ميكن تعديلها أو محوها حيث جترى عملية تسجيل املعلومات بشكل دائم فى دفتر األستاذ متعدد الـنـسـخ، وهــو مــا يجعل املـعـامـا­لت الـتـى تتم معاجلتها باستخدام هذه التقنية ليست آمنة فقط، ولكنها أيضاً توفر الوقت واملال.

ودفــة األسـتـاذ التقليدى عـبـارة عـن نسخة واحـــدة لــدى صاحبه ميكنه تعديلها فـى أى وقت بدون إطالع من األطراف املرتبطة، لكن دفة األستاذ متعدد النسخ ال ميكن تعديله إال مبوافقة األغلبية املطلقة للمتعاملني ضمن سلسلة الكتلة.

ويــؤدى دفتر األستاذ املــوزع دوراً مهماً فى تخزين بيانات املعامالت بشكل دائم وآمن مع جميع التفاصيل ذات الصلة ومبجرد إنشاء احلساب والتحقق منه، ميكن الوثوق مبلفات تعريف احلساب بشكل مطلق، مما يقلل من فرصة االنـخـراط فى معاملة مع طـرف غير معروف.

كما أن هـذه التقنية يصعب اختراقها من القراصنة، كما من املستبعد حدوث العد املزدوج أوالدفع املزدوج دون سابق إنذار، ونتيجة لذلك تقل احتمالية وقوع اجلرمية السيبرانية بشكل كبير عندما تتم معاجلة املدفوعات على سالسل الكتل.

وتعتبر املدفوعات عبر احلدود التى تستخدم العمليات املصرفية التقليدية غير فعالة مبا فيه الكفاية من ناحية السرعة، حيث يجب على كل بنك مشارك فى التحويالت أن يعالج الصفقة أيضاً بشكل مستقل.

وفى الوقت احلالى، تستغرق عمليات حتويل األموال الدولية من 3 إلى 4 أيام حتى تكتمل، وفى املقابل، ميكن االنتهاء من عمليات النقل بـاسـتـخـد­ام شبكات دفــع سـالسـل الكتل فى

حوالى5.2 ساعة. وعــنــدمـ­ـا تـصـبـح هـــذه الـتـكـنـو­لـوجـيـا أكثر شـيـوعـاً، سيتم تقليل هــذه األوقــــا­ت إلــى أن تصبح املعامالت فورية تقريباً، وباإلضافة إلى ذلك، فإن الوصول إلى مصدر آمن وموثوق به ملعلومات الهوية سيسرع العديد من العمليات املـالـيـة األخــــرى، مثل طلبات احلـصـول على قروض أو رهون عقارية، كما سيتيح ذلك زيادة السرعة فى إصــدار الفواتير، وسيعمل على تبسيط العمليات املرتبطة باحلسابات الدائنة واحلسابات مستحقة السداد.

ومـن املنتظر ظهور بـدائـل أكثر تنوعاً فى قطاع املـدفـوعـ­ات مثل شركة BitPesa التى تأسست عام ،2013 وتستخدم تقنية سالسل الكتل لتقليل التكلفة بشكل كبير وزيادة سرعة مدفوعات األعمال من وإلى األسواق احلدودية.

وتتعامل الشركة فى العديد من العمالت اإلفـريـقـ­يـة الرئيسية، ممـا مكن الـعـديـد من الشركات األفريقية من التعامل فى األسـواق الدولية، وتسمح الشركة الناشئة بعمليات دفع سريعة ومنخفضة التكلفة ألن املستخدمني لـيـسـوا مـطـالـبـن­ي بــاحلــصـ­ـول عـلـى حـسـابـات مصرفية، مما يعنى إمكانية الوصول إلى ثلثى األفارقة فى دول جنوب الصحراء غير املتعاملني مع البنوك وتوصيل األموال لهم.

وتوجد العديد من املشاريع الرئيسية قيد التطوير تـقـودهـا الـشـركـات الـثـالث الكبرى لـبـطـاقـا­ت االئــتــم­ــان حيثت أطـلـقـت جميعها منصات لسالسل الكتل.

وتقوم «ماستر كارد» بتطوير شبكتها اخلاصة بها مع التركيز على املعامالت التجارية عبر احلدود، كما أطلقت شركة «فيزا كارد» منصة الدفع ‪B2B ،Connect‬ والتى تستهدف العمالت الرقمية واملـعـامـ­الت عبر احلـــدود، وتخطط «أمــريــكـ­ـان إكـسـبـريـ­س» الســتــخـ­ـدام سالسل التوريد لنظام الدفع اخلاص بها لتحسني سرعة ووظائف شبكات البطاقات احلالية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt