Al Borsa

ترقب فى سوق السيارات عقب تعديل «الدوالر الجمركى»

- كتب: محمد الروبى وأحمد حسن عبدالكريم

شهد ســوق الـسـيـارا­ت حـالـة مـن االرتـبـاك بسبب اإلعـــالن عـن التخفيضات اجلمركية، على السيارات األوروبية فى مطلع العام املُقبل، تالها قرار مصلحة اجلمارك بتطبيق سعر صـرف الــدوالر بالبنك املركزى على السيارات.

وقــال عــالء السبع، رئيس شـعـبـة الـــســـي­ـــارات بــاالحتــ­اد الــعــام لـلـغـرف الـتـجـاري­ـة، إن قيمة السيارات سترتفع بنسب متفاوتة حسب النوع والسعة اللترية.

أضـــــاف أن الــــزيــ­ــادة فى الـــدوالر اجلمركى للسيارات تـقـدر بـــ 2 جنيه، أى بنسبة

%12.5 مـــقـــار­نـــة بـالـسـعـر السابق 16 جنيهاً، وستؤثر على األسعار فى السيارات الصغيرة من 1000 إلى 1600 سى سى بحوالى %3 لألوروبية املنشأ، وحوالى

%4.5 للغير أوروبية، وبالنسبة للسيارات ذات السعة اللترية أكبر من 1600 سى سى ستزيد بنسبة .%10

وقـال رأفـت مسروجة خبير السيارات، إن حتريك الدوالر اجلمركى كان متوقًعا، وسيؤثر على جميع السيارات عـدا «األوروبــي­ــة» حيث ستصل بالفعل املستحقات اجلمركية عليها إلى «الصفر» فى شهر يناير املٌقبل.

أضـــاف أن املــمــيـ­ـزات التنافسية ستظهر فـوارقـهـا خـــالل الــعــام املـقـبـل بــني الـسـيـارا­ت األوروبــي­ــة ونظائرها بالسوق، حيث سترتفع األخــيــر­ة مـن 6 إلــى 7%، ما سيؤدى إلى انخفاض مبيعاتها.

وتـــوقـــ­ع تـــوقـــف اســتــيــ­راد السيارات ذات السعة اللترية فــــوق 2000 ســـى ســــى، من خـــارج أوروبــــا، ألن أسعارها ستكون باهظة للغاية مقارنة باألوروبى.أكد أن األكثر ضرراً هى «السيارات الصينية» التى تشهد تــراجــع مبيعاتها فى السوق املصرى مؤخراً.

أوضـــــــ­ح مــــســــ­روجــــة، أن تـــعـــدي­ـــالت نـــظـــام املـحـاسـب­ـة اجلمركية قد يكون مرتبطا مبناقشة شروط صــرف الشريحة اجلــديــد­ة مـن قــرض البنك الدولى فى النصف الثانى من شهر ديسمبر اجلارى.

وقـــــال مــحــمــد الــــهـــ­ـوارى مـــديـــر مــعــرض الـقـصـراو­ى، وكيل عالمة جــاك الصينية فى مصر، إن احلديث عن أسعار السيارات مازال غير ُمحدد االجتـاه، وتوجد اجتماعات طارئة لبحث القرار وتأثيره، وُطرق التعامل معه.

 ??  ?? عالء السبع
عالء السبع
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt