Al Borsa

رئيس الجمارك: لم ندرس األثر المالى لقرار تحرير الدوالر الجمركى بعد

- كتب - أحمد فرحات:

قال السيد كمال جنم رئيس مصلحة اجلـمـارك، إن املصلحة لم تـدرس األثر املالى لتطبيق قرار حترير سعر الدوالر اجلمركى على الواردات غير األساسية.

أضاف فى تصريحات لـ«البورصة»، أن املصلحة ستعد إحصائيات خالل األيام املقبلة حول احلصيلة املتوقعة من القرار.

وعن موقف السلع التى مت استيرادها من اخلارج ولم تدخل املنافذ اجلمركية بــعــد، قـــال جنـــم إن الــعــبــ­رة ستكون بتسجيل البيان اجلمركى، فاملستورد الـذى سجل البيان اجلمركى لوارداته فى مصلحة اجلمارك ستتم محاسبته باألسعار القدمية لـلـدوالر اجلمركى، لكن السلعة التى لم حتصل على بيان جمركى بعد ستطبق عليها األسعار اجلديدة مباشرة.

وأضـــاف جنــم، أن عـــدداً كـبـيـراً من السلع التى مت إدراجها فى القرار إما أن وارداتـهـا من اخلــارج ضعيفة كاخلمور، أو أن لها بديال محليا مثل التليفزيون­ات والغساالت والـثـالجـ­ات، ورغــم ذلـك مت إدراجها حتسبا للتطورات املستقبلية مثل زيادة الطلب عليها.

وأشار جنم، إلى أن القرار يعمل على تشجيع املنتج املصرى وثقافة التصنيع وحماية الصناعة الوطنية خللق تنافسية بني املنتج املحلى واألجنبي، واملحافظة على االحتياطى النقدى األجنبى وعمليات خـروج الــدوالر. وأضــاف جنم، أن مصر قامت بتحرير سعر الصرف فى نوفمبر 2016 ومن ثم يقوم املستورد باالستيراد باألسعار املعلنة من البنك املركزي، بعدما قامت الدولة بدعم الدوالر اجلمركى على مدار 3 أعوام سابقة سواء سلع اساسية أو غير أساسية األمر الذى تطلب إجراء تعديل على الدوالر اجلمركى للسلع غير ضرورية كالكفيار واجلمبرى واالستكوزا كما أن األدوات الكهربائية املستوردة من اخلارج يوجد لها بديل محلي.

وقال جنم إن القرار خضع ملناقشات وزراء املـجـمـوع­ـة االقــتــص­ــاديــة التى استغرقت فترة مطولة ملناقشة القرار ودراســة جميع جوانبه واآلثــار املترتبة عليه.

 ??  ?? السيد كمال نجم
السيد كمال نجم
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt