Al Borsa

وزير المالية لـ« :» إيه عالقة أكل القطط والكالب بالتضخم

«معيط»: تعديل سياسة الدوالر الجمرىك انعكاس للتحسن االقتصادى الذى حققته مصر الحكومة تدعم أى مصنع جديد للتصنيع أو التجميع ألنه يوفر فرص عمل ويساهم فى زيادة النمو

- كتب - أحمد فرحات ومصطفى فهمي:

قوائم السلع عرضت عىل املجموعة الوزارية االقتصادية وبتوافق وتنسيق تام مع التجارة والصناعة والتموين

قال وزير املالية محمد معيط، إن قرار حترير سعر الدوالر اجلمركى على السلع غير األسـاسـيـ­ة لـن يـكـون لـه تأثير على التضخم.

أضــاف لــ«الـبـورصـة»، أن الـــوزارة عند تعديل سعر الدوالر اجلمركى ابتعدت عن سلع الطعام والشراب واملواد اخلام وقطع الغيار والتصنيع لتجنب زيادة التضخم.

وقال «واحد عايز يشترى عربية كاملة ايـه عالقته بالتضخم واحـــد، آخـر عايز يشترى أكل قطط وكالب وكافيار وجمبرى وأدوات جتميل وسـيـجـار إيـــه عالقتها بالتضخم.. التضخم معناه أكــل وشـرب الناس».

وحذر مستوردون من أن القرار احلكومى سيترجم إلى زيادة فى أسعار عدد كبير من السلع حتى املعفية من اجلمارك.

وأشار الوزير إلى أن الهدف األساس من هذا اإلجراء ليس حتقيق حصيلة جمركية مببالغ كبيرة بدليل أنـه لم يتم احتساب احلصيلة املتوقعة حتى اآلن نظراً ألنه لم يكن الهدف األساسى وإمنـا هدفه تنمية الصناعة الوطنية وتعميقها.

وذكر معيط، أن األوضـاع التى تستجد عاملياً ال تــؤدى إلــى حتقيق هــذا الهدف االستراتيج­ى للدولة وكلما «لقينا آلية تصب فى صالح الهيكل االستراتيج­ى علينا باستخدامها».

ووجــــه رســـالـــ­ة ملـــســـت­ـــوردى ســلــع مثل «الكمبيوتر» كامل الصنع «اعمل عنبر فى الصحراء وخلى عندك خط جتميع كمبيوتر واستفاد من سعر الدوالر اجلمركى للمواد اخلام البالغ 16 جنيها».

وفــى بـيـان منفصل اعتبر معيط، أن استمرار تثبيت سعر الدوالر اجلمركى عند

16 جنيها بالنسبة للسلع االستراتيج­ية والضرورية بداية من أول ديسمبر 2018 وحتى نهاية الشهر، ضمانا لعدم ارتفاع أســعــار تـلـك الـسـلـع أو زيــــادة الضغوط التضخمية مما يؤكد استمرار الدولة فى دعم وحماية محدودى ومتوسطى الدخل واحلرص على احلفاظ على ثبات متوسط أسعار السلع االستراتيج­ية واألساسية.

وأضـاف وزير املالية، أن استثناء السلع األساسية والضرورية للشريحة األكبر من املواطنني يعكس جهود احلكومة فى تدعيم شبكة احلـمـايـة االجـتـمـا­عـيـة للمواطنني والشريحة األكثر تضرراً من اآلثار الناجتة عـن تطبيق برنامج اإلصـــالح االقتصادى الـــذى تنفذه احلكومة على مـــدار الثالث سنوات املاضية وعــدم اتخاذ أى قــرارات ذات آثـار تضخمية على املواطنني كما أن محاسبة السلع املستوردة تامة الصنع بسعر الصرف احلقيقى املعلن من البنك املركزي.

وقال إن القرار يستهدف توفير منافسة عادلة للمنتجات املحلية مع املثيل املستورد واحلفاظ على حقوق اخلزانة العامة من الضرائب اجلمركية التى يجب أن تسدد بالسعر احلر والطبيعى للدوالر وفقا ملا يجب أن يكون وما هو معمول به فى كل دول العالم، أما السعر املخفض للدوالر اجلمركى البالغ 16 جنيها والــذى تتبناه وزارة املــالــي­ــة مـنـذ عـــدة شــهــور فسوف يطبق بجانب تطبيقه على السلع الغذائية واالستراتي­جية على قطع الغيار واملــواد اخلــام وكـل مستلزمات اإلنـتـاج حتى ولو كانت تخص مصنعا يعمل به عامل واحد، فهذا املصنع يجب حمايته ألنه يسهم فى زيـــادة مــعــدالت التشغيل وتـوفـيـر فرص العمل وإنتاجه يعد قيمة مضافة القتصادنا القومى بخالف مـا يـسـدده مـن ضرائب وتأمينات .

أوضــح أن وزارة املالية لـن تتوانى أو تتأخر عن اتخاذ جميع اإلجراءات واآلليات والـتـشـري­ـعـات الـــالزمـ­ــة حلـمـايـة وتنمية الصناعات املصرية ومساندتها حتى تتطور وتزيد معدالت إنتاجها وصادراتها حتى ولو كانت صناعات جتميعية طاملا أنها تسهم فى التشغيل وتدعم اخلزانة العامة مبا تسدده من ضرائب ورســوم وتساهم فى النمو وتزيد التصدير وحصيلة مصر من العمالت الصعبة.

وقال إن تعديل سياسة الدوالر اجلمركى التى بدأت من الشهر احلالى يأتى انعكاسا للتحسن االقتصادى الــذى حققته مصر جراء تطبيق برنامجها اإلصالحى وبالتالى عـدم احلاجة إلـى تدابير استثنائية مثل التى قد مت اتخاذها بالفعل أثناء األزمة السابقة والـتـى كــان مـن ضمنها حتديد سعر الدوالر بقيمة أقل من أسعار تداوله احلقيقية محليا.

أوضح وزير املالية، أن القرار يعزز أيضا مظلة حماية الصناعة الوطنية من خالل ضمان منافسة عادلة للمنتجات املصرية مع السلع املستوردة ومنحها ميزة تنافسية تساهم فى التوسع فى الصناعة املحلية مبا يوفر مزيداً من فرص العمل أمام الشباب لتقليل معدل البطالة وهو ما ينعكس بدوره على رفع معدالت النمو ونص القرار على استمرار التعامل بسعر الدوالر اجلمركى عند 16 جنيها للسلع التى متثل أهمية استراتيجية للصناعة الوطنية وعلى رأسها املواد اخلام ومستلزمات اإلنتاج واملدخالت ومنتجات الصناعات املغذية وحتى قطع الغيار.

أشار إلى أن القرار فى صالح الصناعات املصرية عبر احتساب الرسوم اجلمركية على أساس السعر احلقيقى للدوالر فيما يتعلق بالسلع النهائية التى تستورد ولها مثيل محلى والــدولــ­ة ترحب بــأى مصنع جديد ينشئ للتصنيع أو التجميع وتدعم هذا التوجه الـذى يوفر املزيد من فرص العمل ويسهم فـى زيـــادة النمو واإلنـتـاج ويزيد حصيلة إيرادات الدولة.

أكد الوزير أن القرار ال يستهدف فقط زيـــادة فـى احلصيلة اجلمركية أو تنمية عائد من عوائد الدولة بقدر االستغالل األمثل للعملة الصعبة

أوضح وزير املالية أن قائمة السلع التى سيطبق عليها سعر صرف الـدوالر املعلن مـن البنك املـركـزى جــاءت نتيجة حرص احلكومة على التنسيق بـني السياستني املالية والتجارية وبتعاون وتوافق تام مع وزارة التجارة والصناعة ووزارة التموين ومـــن ثــم عـــرض الــقــرار عـلـى املجموعة الـوزاريـة االقتصادية للتأكد من انعكاس هـــذا التخفيض فــى الــــدوال­ر اجلمركى على األسعار املتداولة باألسواق وضمان استفادة املواطنني من هذا اخلفض فعليا.

أضــــاف الـــوزيــ­ـر أنـــه تسهيال للمواقع اجلـمـركـي­ـة فـقـد مت الـتـنـسـي­ـق مــع البنك املركزى بحيث يتم احتساب متوسط سعر الدوالر املعلن من البنك املركزى عن الشهر السابق وهو ما يضمن أن يكون سعر الدوالر اجلمركى محدداً ومستقراً ويسهم أيضا فى زيادة حصيلة الضريبة على القيمة املضافة للسلع االستفزازي­ة والترفيهية، ألنه ال مبرر الستمرار متتعها بسعر الــدوالر اجلمركى املخفض 16 جنيًها.

 ??  ?? محمد معيط
محمد معيط
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt