Al Borsa

استجابة قوية من المؤسسات لعرض استحواذ «أوراسكوم لالستثمار» على «ثروة كابيتال»

-

مصدر: صندوق أمريىك واحد يحسم الصفقة

تـلـقـى عـــرض أوراســـكـ­ــوم لالستثمار الـقـابـضـ­ة لــشــراء 216 مـلـيـون سـهـم من شركة «ثـروة كابيتال» استجابة من حملة أسهم %24 من شركة «ثـروة» حتى نهاية تعامالت اخلميس املاضى بإجمالى جتاوز 173 مليون سهم.

يتضمن عـــرض «أوراســــك­ــــوم» شقني األول شراء 216 مليون سهم متثل %30 من «ثـروة كابيتال» بسعر 7.36 جنيه، أو شـراء نسبة أقـل وحتى 144 مليون سهم مبا يعادل %20 من رأسمال الشركة بسعر 6.62 جنيه.

وفتحت البورصة شاشات الـ OPR على السهم بسعر 7.36 جنيه وبإجمالى كمية مطلوبة 216 مليون سهم استجاب لها 173 مليون سهم، فى أول يومى عمل للعرض واملمتد حتى 11 ديسمبر ااجلــــار­ى، ما وضع تساؤالت حول أسباب استجابة نسبة مرتفعة من األسهم.

قال مصدر رفيع املستوى ببنك استثمار «بلتون املالية القابضة»، إن فتح شاشات الـ OPR بعد نحو شهر من طرح الشركة فى البورصة وانتقال ملكية جزء كبير من األسهم للسوق بسعر أقل من سعر الطرح حفز العديد من املتعاملني فى البورصة لشراء السهم من السوق وبيعه بسعر أعلى.

أضـــاف أن تنفيذ حـسـاب االسـتـقـر­ار وبــالــتـ­ـالــى تــراجــع عـــدد أســهــم الــتــداو­ل احلـــر فــضــًال عــن اسـتـجـابـ­ة عـــدد كبير مـن املؤسسات املحلية واألجنبية يرجع باألساس إلـى االنخفاض املتوقع بأسهم التداول احلر والعديد من تلك الصناديق لها حد أدنـى لألسهم املستثمر فيها من حيث نسب التداول ومعدل دوران السهم وبالتالى ال ميكنها االستمرار فى السهم رغم جاذبيته.

علمت «الــبــورص­ــة» أن أحــد صناديق االســتــث­ــمــار األمــريــ­كــيــة متــتــلــ­ك حصة تصل %4 مــن «ثـــروة كـابـيـتـا­ل» سيكون حجر الــزاويــ­ة فـى حتديد مصير عرض االسـتـحـو­اذ، خاصة أنــه حــال استجابته للعرض ستنخفض نسب الــتــداو­ل احلر إلى أقل من %10 وسيدفع بتخارج باقى الصناديق، أمـا إذا احتفظ بأسهمه قد تــؤول الصفقة إلـى شــراء حصة أقـل من %30 مع إلغاء عـدد كبير من املتعاملني ألوامر البيع نتيجة انخفاض سعر العرض إلى 6.62 جنيه.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt