Al Borsa

توقعات بإعادة البنوك تشكيل خريطة توظيفات السيولة بعد تعديل ضريبة الدخل

بنوك االستثمار توىص البنوك بالتحول التدريجى لإلقراض أرقام كابيتال: الضريبة الجديدة سرتفع العائد عىل األذون وتجذب االستثمارا­ت األجنبية

-

توقع مصرفيون وبنوك استثمار إعادة البنوك التجارية النظر فى خريطة توظيفاتها للسيولة الفترة املقبلة مع تطبيق تعديل ضريبة الدخل وهو ما يفرض أعباء جديدة على استثماراته­ا فى أذون وسندات اخلزانة.

وترتفع حصة الدخل من أذون وسندات اخلزانة من إجمالى إيرادات البنوك لتصل إلى %45 فى بعض البنوك اخلاصة، كما يعتبر القطاع املصرفى أكبر مستثمر فى أدوات الدين احلكومى وتعول وزارة املالية عليه جــزءا كبيرا من أعباء عجز املوازنة.

وقــال مسئول بسيتى بنك، إنــه رغــم ارتفاع تكلفة الضرائب على أذون وسندات اخلزانة إال أنها مازالت أعلى ربحية مقارنة بقنوات التوظيف األخــــرى خــاصــة الـــقـــر­وض إذا مــا وضـعـنـا فى احلسبان تكلفة املخاطر والتى يتم حسابها على أســاس قيمة املخصصات كنسبة إلــى إجمالى محفظة القروض.

وتـوقـع أن يشهد الـعـام املقبل ارتــفــاع قيمة مخصصات اضمحالل الـقـروض وذلــك نتيجة تطبيق املـقـررات اجلـديـدة، مشيرا إلـى أنـه من املحتمل زيـادة حجم اكتتاباتها فى أدوات الدين احلكومى لتعويض تلك الزيادة فى تكلفة األموال واالستفادة من كونها صفرية املخاطر وهـو ما يناسب املرحلة االنتقالية أو تقليصها ورفع الفائدة عليها واألرباح قبل الضرائب منها.

أضاف أن البنوك تستطيع خفض تكلفة األموال عبر االقتراض من اخلارج فى ظل ثقة املؤسسات الدولية بعد تصحيح أوضــاع القطاع املصرفى املصرى.

وقال مصدر فى أحد البنوك العامة، إن البنك املركزى يجب أن يراجع قواعد التركز االئتمانى لتكون نسبة أكبر 50 عميال معموال بها مع البنوك لكبرى وتقل مـع البنوك الصغرى وذلــك لدعم املنافسة والـقـدرة على االقـــراض وكسب حصة سوقية.

أوضــح أن مصرفه لديه سيولة وُمقترضني جيدين لكن ال يستطيع متويلهم خاصة إذا كان الــقــرض دوالرى حـتـى ال يـؤثـر عـلـى مـؤشـرات السالمة املالية لديه.

ووفًقا لتقرير االستقرار املالى الصادر عن البنك املركزى فإنه بنهاية يونيو املاضى استحوذت أكبر 5 بنوك على النصيب األكبر من متويل املؤسسات الكبرى بنحو %64.7 بنهاية العام املاضى فى حني أن حصتها السوقية من القروض املمنوحة لتمويل املشروعات الصغيرة سجلت %37.4 فقط.

أضـاف أن التعديالت الضريبية ميكن بشكل أو آخر جتاوزها، لكن مع جهود احلكومة خلفض تكلفة االقتراض ودخول املستثمرين األجانب عبر آلية يوروكلير واالنضمام ملؤشر جى بى مورجان هو ما سيرغم البنوك على خفض اكتتاباتها فى أدوات الدين لذلك عليهم االستعداد للسيناريوه­ات املستقبلية.

ولــم يستبعد املـصـدر اجتــاه املـركـزى خلفض االحتياطى االلزامى حال واجهت البنوك ضغوطا كبيرة فى تكلفة األموال.

قالت سى آى كابيتال فى ورقة بحثية تعليًقا على التعديالت الضريبية، إن امليزانيات املرنة بوسعها حتييد األثـر املتوقع للتعديالت الضريبية، عبر عدة خيارات وهى العائد على األصول وحتسني الكفاءة التشغيلة وإعادة النظر فى تكاليف الفائدة والتكاليف األخرى.

أضـــاف أن ذلــك يـأتـى بالتزامن مـع االجتــاه ملزيد مـن التوظيف فـى الـقـروض على حساب األوراق احلكومية ويجب أن يكون مدعوم بالنظرة املستقبلية اجليدة لالئتمان خالل 2019 بالتزامن مع استئناف دورة التيسير النقدى.

وذكـــرت أن البنوك الـتـى ثبتت أقـدامـهـا فى االقـراض ولها فروع كبيره ستؤدى بشكل أفضل من البنوك الصغيرة ذات االنتشار واحلصص السوقية املحدودة.

فــى حــني وأشـــــار­ت شــعــاع كـابـيـتـا­ل إلـــى أن الضرائب على أذون اخلزانة كانت ُمقدرة بنحو %24.4 وفق املحاسبة الضريبية احلالية سترتفع إلى %36.76 وفًقا ملعادلة وزارة املالية %34.6و وفًقا للمعادلة املُقترحة من احتاد البنوك وهو ما يتطلب من البنوك إما ان تطلب أسعار عائد أعلى بنحو 355 نقطة أساس أو تخفض اكتتاباتها فى األذون فيرتفع أسعار العائد عليها.

أوضحت شعاع، أن البنوك بوسعها توجيه فائض السيولة لديها إلـى التعامالت البينية مع البنوك والـقـروض أو بــدًال من ذلـك خفض تكلفة األمــوال والفائدة على الودائع وهو ما قد يؤدى إلى تباطؤ منو املدخرات لدى بعض بنوك القطاع اخلاص.

وقــالــت دالــيــا بــنــه، محلل الـبـنـوك فــى بنك االستثمار فـــاروس، إن خفض التعرض ألوراق الدين احلكومى سيكون تدريجيا خاصة فى ظل ضعف اإلقبال على القروض، ويعتمد على حجم العطاءات املقبولة لدى البنك املركزى فى الودائع املربوطة بالكوريدور.

أوضحت بنه، أن أذون وسندات اخلزانة تلعب دوًرا كبيًرا فـى خفض فـجـوة آجـــال استحقاق األصول واخلصوم كما أن هامش ربحيتها أعلى لذلك القدرة على إعادة توظيف األصول مرهونة مبــدى وجـــود توظيفات أخـــرى مجدية بتكلفة مخاطر جيدة.

وقال مصدر فى أحد البنوك األجنبية، إن أذون اخلزانة رغم ارتفاع تكلفة الضرائب عليها لكنها مازالت أعلى ربحية من أدوات التوظيف األخرى خاصة القروض إذا ما وضعنا فى احلسبان تكلفة املخاطر والـتـى يتم حسابها على أســاس قيمة املخصصات كنسبة إلى إجمالى محفظة القروض.

وذكر أن العام املقبل سيشهد ارتفاع مخصصات اضمحالل القروض وذلك نتيجة تطبيق املقررات اجلديدة وأن البنوك بوسعها زيادة حجم اكتتاباتها فى أدوات الدين احلكومى لتعويض تلك الزيادة فى تكلفة األمـوال واالستفادة من كونها صفرية املخاطر وهــو مـا يناسب املرحلة االنتقالية أو تقليصها ورفـــع الــفــائـ­ـدة عليها واألربــــ­ـاح قبل الضرائب منها.

أضاف أن البنوك تستطيع خفض تكلفة األموال

«بنه»: أذون وسندات الخزانة تلعب دوراً كبرياً فى ضبط هيكل آجال استحقاق األصول والخصوم

عبر االقتراض من اخلارج فى ظل ثقة املؤسسات الدولية بعد تصحيح أوضــاع القطاع املصرفى املصرى.

وقالت أرقــام كابيتال، إن احلكومة لن تنجح على األرجــح فى جمع 8 مليارات جنيه حصيلة الضرائب اجلديدة ألن البنوك سترفع الفائدة على األذون بحد أدنى 200 نقطة أساس، وهو ما بوسعه إبطأ تخارج االستثمارا­ت األجنبية من أذون اخلزانة أو حتى زيادتها بناء على رؤية املستثمرين ملستقبل اجلنيه.

أوضحت أن ذلك التحول فى اجتـاه األجانب سيدعم موقف السيولة الـدوالريـ­ة للبنوك حال عدم تقدمي املساندة املطلوبة من البنك املركزى ويُجنب البنوك أثر الضعف الطفيف املتوقع فى قيمة اجلنيه خالل الفترة املقبلة

ووفقا لبيانات النشرة الشهرية الصادرة عن البنك املـركـزى، تراجعت توظيفات فى البنوك واألوراق احلكومية لتستحوذ على 33% من إجمالى املركز املالى ببنوك بنهاية سبتبمر املاضى مقابل %44 بنهتنويع مصادر دخلها، واالستثمار فــى التكنولوجي­ا لــزيــادة الــدخــل مــن االتـعـاب والعموالت والتركيز على جذب مدخرات العمالء فى احلسابات االدخـاريـ­ة واجلارية.اية سبتمبر .2016

فى الوقت نفسه، رفعت البنوك توظفياته لدى البنوك فى مصر لتستحوذ على %24 من إجمالى أصول النبك بنهاية الربع الثالث من العام بدًال من %14 بنهاية سبتمبر .2016

وأظهر مسح أجرته «البورصة» على ميزانيات 16 بنًكا، تسجيل بنك بلوم –مصر أقــل نسبة تعرض ألذون وسندات اخلزانة عند 22% من إجمالى أصوله يليه بنك اإلسكندرية بنحو %24 والبنك العربى األفريقى بنحو %27 من إجمالى أصوله.

فــى حــني أن أعــلــى نـسـبـة تــعــرض لــــأوراق احلكومية كانت لدى بنك الشركة املصرفية عند %46 من إجمالى أصوله وبنك االحتاد الوطنى مصر عند %45 من إجمالى أصوله.

وكان بنك الكويت الوطنى هو األكثر توظًيفا فى القروض عند %54 من إجمالى أصوله يليه قطر األهلى الوطنى عند %52 واألهلى الكويتى عند %51 من إجمالى أصوله.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt