Al Borsa

جمال نجم: القطاع المصرفى يستعد لتطبيق «بازل »4

«املركزى» ملتزم بعدم التدخل فى سوق الصرف األجنبى

-

قـــال جــمــال جنـــم، نــائــب مـحـافـظ البنك املركزى، إن القطاع املصرفى بدأ االستعداد مـبـكـراً لتطبيق مــقــررات «بـــازل »4 املنتظر تفعيلها عام 2022 وذلـك بفضل قوة القطاع املـصـرفـى الــتــى سـاهـمـت فــى جنـــاح عملية اإلصالح االقتصادى وامتالك البنوك قواعد رأسمالية قوية ومعدالت عائد جيدة.

واعتبر جنم أن الزيادة الكبيرة فى حجم أعمال البنوك والودائع هى شهادة الثقة من العمالء فى التعامل مع القطاع املصرفى.

أوضــح نائب محافظ البنك املـركـزى، أن حتسن قدرة مصر على توفير الـدوالر دفعت «املــركــز­ى» إلنهاء العمل بآلية حتويل أمـوال املستثمرين األجانب.

أشـــار إلــى أن الـوضـع اختلف متـاًمـا عما كــان عليه قبل حترير سعر الـصـرف حينما كانت هناك صعوبة فى تدبير العملة األجنبية ملستوردى الدواء والغذاء، وقال جنم إن عجز امليزان اجلــارى انخفض من %6 من الناجت املحلى اإلجمالى إلى %2 حالًيا.

أضاف أن حتسن التصنيف االئتمانى ملصر وكذلك مؤشر ضد مخاطر اإلفالس من 475 نقطة وقــت حترير سعر الـصـرف إلــى 355 نقطة حالياً كانت عوامل ساعدت «املركزى» فى اتخاذ القرار.

أوضــح أن إزالـــة احلـواجـز على تعامالت العملة األجنبية يؤدى إلى استعادة الثقة فى القطاع املصرفى واملالى بصفة عامة.

وذكــر أن القطاع املصرفى تلقى تدفقات بقيمة 111 مـلـيـار دوالر مـنـذ حتـريـر سعر الـصـرف والــتــنـ­ـازالت الــدوالري­ــة مـن األفـــراد الطبيعيني تخطت 11 مـلـيـار دوالر خـالل العام املاضى فقط، وذلك بدعم من استقرار سوق الصرف، وتالشى مخاوف األفــراد من انخفاض قيمة العملة.

وشـدد جنم على سياسة عدم التدخل فى سوق الصرف، مشيراً إلى عدم تكرار خطأ املاضى باستنزاف االحتياطى الذى يعطى قوة عند اتخاذ أى قرار مصيرى.

ونفى أن يكون إلغاء آلية املستثمرين مرتبط بقرار وزارة املالية بتحرير الـدوالر اجلمركى الــذى وصفه بـإعـادة توزيع للدعم، وقــال إن البنك املركزى لم يستطع إلغاء اآللية قبل ذلك فى ظل وجود طلبات ُمعلقة وقيود على التعامل بالعملة األجنبية واإليداع النقدى.

 ??  ?? جمال نجم
جمال نجم

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt