Al Borsa

«إينى» تحفر بئرا استكشافية فى امتياز «أبوماضى» بدلتا النيل العام المقبل

مصدر: ارتفاع إنتاج «برتوبل» لـ6.3 مليار قدم مكعبة غاز يوميًا

- كتب- محمد عادل ومحمد السعيد:

تستهدف شـركـة إيـنـى اإليـطـالـ­يـة حـفـر بئر استكشافية جديدة فى املياه العميقة مبنطقة امتياز «أبوماضى الغربية» بدلتا النيل، خالل العام املقبل، بهدف التوسع فى عمليات البحث عن الغاز الطبيعى، وزيادة معدالت اإلنتاج.

وقـــال مــصــدر بـالـشـركـ­ة الـقـابـضـ­ة لـلـغـازات الطبيعية (إيـــجـــا­س) لـــ«الــبــورص­ــة»، إَّن البئر االستكشافي­ة ستحفر فى نفس منطقة االمتياز الـتـى حتقق فيها كشف نـــورس فـى شهر يوليو عام ،2015 ونتائج املسح السيزمى ملنطقة امتياز أبوماضى الغربية بدلتا النيل، تشير إلى وجود كميات من الغاز الطبيعى غير املكتشفة.

وأضاف أن حقل نورس إلنتاج الغاز الطبيعى يعد من أكبر احلقول املصرية املنتجة للغاز، بعد أن وصل متوسط إنتاجه 1.2 مليار قدم مكعبة يومياً، ويعتبر احلقل من االكتشافات التى حققت زمناً قياسياً، من حيث املساهمة فى زيادة إنتاج مصر املحلى من الغاز الطبيعى.

ويقدر إجمالى احتياطى حقل نورس بنحو 2 تريليون قدم مكعبة من الغاز، ومتلك «إينى» من خالل شركتها فى مصر أيوك %75 من منطقة امتياز غرب أبوماضى، بينما متلك شركة بى بى البريطانية ،%25 وتقوم شركة بتروبل الشركة املشتركة بني هيئة البترول، وشركة «أيوك» بأعمال التشغيل ملنطقة امتياز غرب أبوماضى.

وأشار املصدر إلى ارتفاع إنتاج شركة بتروبل املشتركة بني هيئة البترول وإينى اإليطالية لنحو 3.6 مليار قدم مكعبة غاز يومياً، بزيادة %10 من املخطط فى العام املالى اجلارى.

ويأتى إنتاج بتروبل من حقول الشركة بخليج السويس والبحر املتوسط، ومنطقة الدلتا، ويعود ارتفاع اإلنتاج إلى الزيادة املتتالية حلقل ظهر، ووصول إنتاج من حقل نورس إلى نحو 1.2 مليار قدم مكعبة يومياً من الغاز الطبيعى.

ووصل عدد اآلبار التى حفرت فى حقل نورس 14 بئراً تنموية، مبعدالت إنتاج تصل لـ2.1 مليار قــدم مكعبة غــاز يـومـيـاً وحــوالــى 8500 برميل متكثفات يومياً 115و طن بوتاجاز يومياً، وجاٍر استكمال أعمال زيادة اإلنتاج مبشروعات تنمية احلقول اجلـديـدة، مع االلـتـزام الكامل بتطبيق قـواعـد األمـــن والـسـالمـ­ة فـى عمليات التنفيذ والتشغيل.

وبلغ إنتاج حقل ظهر لنحو مليارى قدم مكعبة غاز يومياً بعد االنتهاء من ربط ثمانى آبار على محطة املعاجلة، وسيتم االنتهاء من تنمية املرحلة الثانية من املشروع يوليو املقبل، ليرتفع إجمالى اإلنتاج لنحو 2.95 مليار قدم مكعبة غاز يومياً، بدالً من 2.7 مليار قدم املقدرة فى خطة التنمية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt