Al Borsa

«المالية» تحسم مصير تمويالت القطن خالل أسبوعين

- كتب - أحمد فرحات ونهال سمير:

حتسم وزارة املالية مصير متويالت تسويق محصول القطن املحلى خــالل أسـبـوعـني، بعد أن طلبت وزارة الزراعة وجمعية منتجى القطن خفض الفائدة من 12 إلى %5 فقط .

قالت مصادر فى وزارة املالية، إن حسم مصير متويالت محصول القطن سيكون خالل أسبوعني، كما سيتم حسم اخلالف حول مدى قدرة البنوك على توفير التمويل بفائدة %5 بدال من الفائدة املعلنة وقت صدور القرار واملقدرة بنحو .%12

أصـدرت وزارة الزراعة قـراًرا بضمان جمعية منتجى القطن فى 17 أكتوبر املاضى لدى وزارة املالية ومجموعة مـن البنوك لتوفير متويالت تصل إلى 3.4 مليار جنيه لشراء املحصول، بفائدة ،%12 لكنه لم يتم تفعيله بعد.

أوضـحـت املـصـادر، أن الـــوزارة اعتمدت بند التمويالت فى املوازنة املالية للعام احلالي، وسيتم الصرف بعد التوصل حلل نهائية بشأن الفائدة.

قــال ولـيـد السعدني، رئـيـس جمعية ُمنتجى القطن، إن اجلمعية اشترت نحو 500 ألف قنطار من املحصول متثل %28.5 من إجمالى الكميات التى مت تسويقها حتى نهاية األسبوع املاضى بواقع 1.750 مليون قنطار.

ذكر أن الكميات تتوزع بني 400 ألف قنطار من أقطان اإلكثار، 100و ألف قنطار من األقطان التجارية، وتصل مستحقاتها إلى 1.3 مليار جنيه تقري ًبا.

أوضــح السعدني، أن اجلميعة طلبت خفض الفائدة من 12 إلى %5 فقط، لعدم قدرة أسعار املـحـصـول على حتملها مـع التكاليف األخــرى للمحصول من التخزين وغيره.

أضــاف: «مت شــراء 500 ألـف قنطار بأسعار الضمان عند 2500 جنيه فى القنطار من الوجه القبلى 2700و جنيه فــى القنطار مــن الوجه البحرى وفًقا لقرار مجلس الــوزراء الصادر فى فبراير .»2018

تابع عباس الشناوى رئيس قطاع اخلدمات بـوزارة الزراعة، إن الـوزارة رفعت طلب اجلمعية الحتساب التسهيالت االئتمانية للمحصول بفائدة %5 إلى وزارة املالية، لكنها لم ترد بعد.

أوضح الشناوى، أن الوزارة تتواصل مع املالية فى الفترة احلالية حلل األزمــة، لكنها لم ُحتدد مـوعـًدا بعينه لتوفير التمويالت الـالزمـة لدفع مستحقات الفالحني.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt