Al Borsa

عشماوى: البنية التحتية أساس نشاط التجارة وبدأنا إعدادها معايري لنشر السالسل واملراكز التجارية وفقًا ملصادر دخل املحافظات والكثافة السكانية

خريطة للفرص ومفاوضات مع املستثمرين قبل العرض.. وطرح 5 فرص باستثمارات 40 مليار جنيه بنهاية العام انتهاء مراجعة قانون التجارة الداخلية وإبداء املالحظات عليه وإرساله إىل الربملان حصر 4 ماليني شركة مسجلة بالسجل التجارى.. ومفاوضات مع «رنجيس» الفرنسية إلدارة أس

-

فـى بـدايـة الـنـدوة وجـه حسني عبد ربه رئيس حترير جريدة البورصة سؤاال للدكتور إبراهيم عشماوى عن أهم مالمح استراتيجية جهاز تنمية التجارة الداخلية وامللفات التى يعمل عليها فى الوقت احلالى؟

قال عشماوى إن جهاز تنمية التجارة الداخلية تأسس عام 2008 ليعنى بتنشيط حركة السوق وقد أنشئ بقرار جمهورى كـان دوره حتفيزيا، جلذب استثمارات، وتوطينها فى البنية التحتية لهذا القطاع والتى لم تكن موجودة قبل إنشاء اجلهاز.

وذكــر أن جهاز تنمية التجارة الداخلية اتخذ خطوات فعلية لتأسيس بنية حتتية حقيقية للقطاع بهدف تشجيع وجـذب استثمارات محلية وأجنبية للقطاع خالل الفترة املقبلة بـدأت بالفعل إذ يعد خطة تركز على إتاحة السلع فى املحافظات من خالل إنشاء أسواق ومراكز جتارية وسالسل ومنافذ ومناطق لوجستية، لتوفير السلع بكميات أكثر فى كل املحافظات ما يساهم فى تراجع األسعار أو ثباتها.

أضــاف: «دعنا نتفق أن قطاع التجارة البـد أن يكون له بنية حتتية واملقصود بها ثالثة أسس أو محاور، أوال:منطقة لوجستية وهـى أسـاس البناء فى القطاع، وثانيا:كل ما يتعلق بنشاط البورصات السلعية فلم يكن لدينا بورصة سلعية وإلى األن ال يوجد، ثالثا: املحور األهم لقطاع التجارة الداخلية السجل التجارى وذلــك لربط قـواعـد بيانات كل الشركات لكى يكون لدينا إحصائيات عن األنشطة املختلفة فى السوق وهذا أيضا لم يكن موجودا.

تابع عشماوى أن جهاز تنمية التجارة الداخلية بدا بالفعل بالعمل على إنشاء البنية التحتية للتجارة ومعرفة الشركات العاملة بالسوق ألن كل سجل جتارى كان لديه قاعدة البيانات اخلاصة به فقط فعلى سبيل املثال عندما نقول حجم شركات التجارة التى تعمل فى نشاط «س» ال نستطيع أن نعرف فيجب أن نبحث عن ذلك من خالل 95 مكتبا فأول شئء عمله اجلهاز أن جمع كافة البيانات ودمجها ليحدث تكامل بني قواعد البيانات وتسهيل إجراء أى إحصائية تخص القطاع.

البورصة: مـاذا فعل جهاز تنمية التجارة الداخلية بشأن جمع البيانات، وما النتائج التى خلص إليها؟

أضــاف: «بـدأنـا إعــداد قواعد البيانات وبعض الشركات األجنبية كانت تسعى للقيام بتلك املهمة لصاحلنا إال أن اجلهاز نفذ تلك العملية بنفسه، فوجدنا كنزا من املعلومات والبيانات عن الشركات، والــدولــ­ة كانت ال تعلم عنها شيئا، وحصر جهاز تنمية التجارة الداخلية 4 ماليني شركة مسجلة فى السجل التجارى بكافة البيانات اخلاصة بها «عنوانيها،ونشاطها واملساهمني بها ورؤوس أموالها» وأى حتديث لبيانات تلك الشركات يجرى من خالل السجل التجاري».

وذكـر عشماوى أن احلكومة بـات لديها قواعد بيانات مدققة ومتكاملة عن كافة األنشطة املوجودة بالسوق املصرى سواء جتارية أو صناعية أو غيرها فهذا كان أول ما بدأ به اجلهاز.

أوضح أن الصورة الذهنية كانت سيئة عن التجارة وخاصة جهاز» تنمية التجارة الداخلية» فكان لزاما تغيير هذه الصورة وهو ما استدعى النزول إلى أرض الواقع ومقابلة املطورين التجاريني واملستثمري­ن حلل مشكالتهم.

وقال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية - على سبيل املـثـال - إن املهندس أشـــرف دوس رئيس مجلس إدارة شركة «فيرن برو جلوبال « كانت أول شركة يتفاعل اجلهاز مع مشكلتها - ألن حاله كان واقف» - على حد تعبير عشماوى - وأقامت الشركة بالفعل دعوى حتكيم دولى ضد اجلهاز بسبب أرض حصلت عليها فى مدينة طنطا ولـم تتمكن منها بسبب تعديات واستمرت مشكلتها سنوات، ما يدل على تقصير اجلهاز والدولة فى حق املستثمرين.

أوضـح أن تغيير الصورة الذهنية السائدة عن اجلهاز كان على رأس أولوياته منذ توليه منصب رئيس اجلهاز قبل أكثر من عام وكان التفاعل مع املستثمرين واملطورين ضرورة لتغيرها.

تـابـع أن كـافـة املـشـكـال­ت لـم حتـل ولـكـن جـزءا كبيرا منها انتهى، وتسلمت شركة فيرن برو األرض وحصلت على التراخيص واملرافق.

وقـــال إن رئـيـس شـركـة فـيـرن بــرو حــول 500 مليون دوالر استثمارات املشروع قبل حترير سعر الصرف وظل سنوات هو وشركائه لم يتمكنوا من بدء املشروع. البورصة: ما معدل اإلجناز فى مشروع «داون تاون» حاليا؟

ذكر أشرف دوس رئيس مجلس إدارة «فيرن برو جلوبال»، إن الشركة أجنـزت %80 من مشروعها «داون تاون» فى طنطا، ومت حجز وتأجير %75 من املول التجارى قبل االنتهاء من اإلنشاءات.

أضـــاف أن مــشــروع» داون تـــاون طنطا» يضم قطاعات متنوعة تضم مول جتاري، وفندق، وبعض اخلدمات اللوجستية، وتوكيل ومراكز خدمة وصيانة للسيارات، ومناطق ترفيهية، وخدمية، وتبلغ التكلفة االستثماري­ة للمشروع 6 مليارات جنيه، ويقام على مساحة 84 فدانا، ومت وضع حجر األساس به فى ديسمبر ،2017 بعد االستالم الفعلى لألرض.

البورصة: ما املشكلة التى واجهت «فيرن بـــرو» فــى تنفيذ املــشــرو­ع ودفعتها للجوء للتحكيم؟

أوضح دوس أن الشركة استمرت ملدة 18 شهرا لم جتد جهة تتفهم وجهة نظر املستثمر، أو يتحدث لغة االستثمار، وكانت لديهم مشكالت كثيرة، فى تسلم األرض والـتـى أخـــرت إقـامـة املــشــرو­ع رغم وضع الشركة تصور للمشروع الـذى سيرفع حجم اخلـدمـات املقدمة لـألفـراد، كما واجهت الشركة صعوبة فى احلصول على املعلومات والبيانات لتقيم على أساسها دراسة املشروع.

أشار إلى أن جذب االستثمارا­ت اخلارجية حتتاج إلى الترويج اجليد للفرص، ونشر أخبار إيجابية على املشروعات، وتوفير حوافز لالستثمار.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt