Al Borsa

هل تنفجر أزمات الشرق األوسط فى وجه المستثمرين خالل

- كتب- محمد رمضان:

وقالت «بلومبرج»، إن االستثمار فى املنطقة لم يكن أبداً لضعاف القلوب، فالتجار الذين اقتحموا األصـــول السعودية، فـى النصف األول مـن العام اجلارى، شاهدوا السوق يتحول ضدهم بعد مقتل خاشقجى، داخل القنصلية السعودية فى إسطنبول، ويعانون، حالياً، خسائر فادحة. يأتى ذلك فى الوقت الذى لم ينجح فيه أصدقاء البحرين إال فى إنقاذ الـبـالد، بعد أن تعرضت سنداتها لالنهيار، إلى جانب تراجع ثقة املستثمرين فى شركة «أرامكو» بعد تأجيل خطط طرحها فى البورصة.

وفى الوجهة املقابلة، نرى تركيا التى كانت عملتها بني األسوأ أداًء فى العالم خالل العام احلالى، وما زالت تعتمد بشكل كبير على التدفقات األجنبية.

لكن وسط هذه االضطرابات يخطط مارشال ستوكر، مدير أموال لدى شركة «إيتون فانس» فى مدينة بوسطن األمريكية لقضاء الكثير من الوقت على أرض الواقع واختبار وجهات النظر وحتديد الفرص.

وكشفت الوكالة األمريكية عن قائمة تضم بعض املخاطر الكبرى التى من شأنها أن جتعل املستثمرين فى وضع استعداد خالل العام املقبل.

أوًال: هبوط البترول قالت وكالة «فيتش» للتصنيف االئتمانى، إَّن اململكة العربية السعودية أكبر مصدر للبترول اخلام فى العالم حتتاج إلى ارتفاع األسعار لتتخطى حاجز 80 دوالراً للبرميل حتى توازن موازنتها.

وقــال كريسانس كروستينز، مدير لـدى وكالة «فيتش»، إَّن األسعار األضعف فى عام 2019 قد تـعـزز الضغط على مــوازنــا­ت مــصــدرى البترول اآلخرين بعد تخفيف األعباء املالية التى شهدتها املنطقة العام احلالى.

وعلى الرغم من إعالن منظمة الـدول املصدرة «أوبــك» وحلفائها خفض إنتاج البترول، فإنه يتم تداول األسعار بحوالى 60 دوالراً للبرميل.

ثانيًا: اجلغرافيا السياسية السعودية أوضحت «بلومبرج»، أن احلفاوة التى أحاطت بوعود ولى العهد السعودى األمير محمد بن سلمان، بشأن إصالح االقتصاد تفسح املجال للشك والقلق بشأن السياسة اخلارجية املتزايدة التى ال ميكن التنبؤ بها فى البالد.

وقال مارك موبيوس، املستثمر املخضرم فى الدول النامية، إَّن القلق تزايد بشأن سياسة السعودية وخاصة بعد مقتل الصحفى جمال خاشقجى.

أضاف أن انضمام أسهم اململكة ملؤشر «فوتسى راسل» إلى جانب إدراج مؤسسة «إم إس سى آى» لبورصة السعودية فى مؤشرها لألسواق الناشئة خالل العام املقبل لن يكون كافياً الستعادة األموال.

ثالثًا: السياسة التركية يبدو أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغــان، قد أخذ استراحة من معركته ضد ارتفاع أسعار الـفـائـدة، لكن مـا زال القلق ينتشر بـني أوســاط املستثمرين.

وأشارت الوكالة إلى أن القلق يكمن فى أنه مع اقتراب موعد االنتخابات املحلية فى مـارس فإَّن الضغط على البنك املركزى للتخلى عن سياسة التشديد النقدى التى مت حتقيقها فـى النصف الثانى من العام سوف ينمو.

يـأتـى ذلـــك فــى الــوقــت الـــذى تـبـاطـأ فـيـه منو االقـتـصـا­د الـتـركـى سـريـعـاً وســـط ارتــفــاع معدل التضخم والتهديدات املحيطة بالعملة، وهى الركيزة األساسية القتصاد يعانى ديوناً بالعملة األجنبية، ويظل رهينة لتدفقات رأس املال.

رابعًا: حتدى القيادة

قـال مـارشـال ستوكر، مدير أمــوال لـدى شركة «إيتون فانس»، إَّن بعض دول املنطقة مبا فى ذلك اململكة العربية السعودية والكويت وعمان، إما أنها تعانى فى الوقت احلالى أو ستواجه قريباً صراعاً على انتقال القيادة على مستوى األجيال.

وفــى لبنان، يـواصـل السياسيون اخلـــوض فى تشكيل حكومة جديدة، ما يحبط خطط التعزيز املـالـى فـى وقــت تكافئ فيه تكلفة خـدمـة الدين احلكومى ما يقارب نصف اإليرادات احلكومية.

خامسًا: عدم االستقرار السياسى

قــال كريسانس كروستينز، املـديـر لــدى وكالة «فيتش»، إنه من املحتمل تصاعد حدة املنافسة بني السعودية وإيـران حيث تتقاتالن بالفعل من خالل حروب بالوكالة تهدد باشتعال املنطقة.

وأكــــّد عـبـداحلـق أدجـــريــ­ـو، مـديـر لـــدى شركة «أمـيـركـان سينشرى إنفستمنتس» فـى لـنـدن، إَّن مشاركة روسيا املتزايدة فى الشرق األوسط ستؤدى إلى تخفيف نفوذ واشنطن، ما يضيف مستوى آخر من التعقيد للسياسة اإلقليمية.

وأضـــاف أن تركيز الرئيس األمـريـكـ­ى دونالد تـرامـب، على قضايا التجارة أكثر مـن السياسة العاملية يترك مساحة أكبر للنشاط الروسى.

سادسًا: عزل قطر أشار مارشال ستوكر، إلى أنه من غير املرجح انتهاء احلظر الـذى تفرضه السعودية على قطر خـالل العام املقبل. وفـى الوقت الـذى التفت فيه قطر، الدولة الغنية بالغاز، حول العقوبات املفروضة لتخفيف ضغوطها االقتصادية منذ احلصار فى

2017 دفعت املقاطعة أيضاً الدوحة إلى أذرع تركيا وإيران.

وقال «ستوكر»، إنه من غير املرجح أن يكرر سوق األسهم القطرى الذى كان واحداً من أفضل األسواق أداًء فى العالم خالل العام احلالى مكاسبه فى عام

.2019

 ??  ?? قالت وكالة أنباء «بلومبرج»، إَّن قائمة طويلة من المخاطر المحتملة بانتظار المستثمرين فى الشرق األوسط خالل العام المقبل. وأوضحت الوكالة األمريكية، أنه مع انزالق البترول فى سوق هابط، فإَّن الضغط يتزايد على مصّدرى الطاقة. ومؤخرًا أصبح الوضع العالمى للمملكة العربية السعودية موضع تساؤل منذ مقتل الصحفى جمال خاشقجى، إلى جانب عقوبات واشنطن المفروضة على إيران التى تهدد بزعزعة االستقرار، باإلضافة إلى تزايد النفوذ الروسى فى المنطقة.
قالت وكالة أنباء «بلومبرج»، إَّن قائمة طويلة من المخاطر المحتملة بانتظار المستثمرين فى الشرق األوسط خالل العام المقبل. وأوضحت الوكالة األمريكية، أنه مع انزالق البترول فى سوق هابط، فإَّن الضغط يتزايد على مصّدرى الطاقة. ومؤخرًا أصبح الوضع العالمى للمملكة العربية السعودية موضع تساؤل منذ مقتل الصحفى جمال خاشقجى، إلى جانب عقوبات واشنطن المفروضة على إيران التى تهدد بزعزعة االستقرار، باإلضافة إلى تزايد النفوذ الروسى فى المنطقة.
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt