Al Borsa

«طاقة عربية» و«الكازار» و«فاس» تدشن 3 محطات شمسية فى «بنبان» خالل أسبوعين

- كتب – محمد فرج:

تنتهى شـركـات «طـاقـة عـربـيـة» و«الــكــازا­ر» و«فــاس» من إنشاء محطاتها الشمسية بقدرة 150 ميجاوات ضمن مشروعات تعريفة التغذية فى بنبان بأسوان وتربطها على الشبكة القومية للكهرباء خالل أسبوعني.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لـ«البورصة»، إن معدالت تنفيذ محطة «طاقة عربية» بقدرة 50 ميجاوات بلغت ،%97 ويتبقى لشركة «فاس» 5 أيام لربط محطاتها بقدرة 50 ميجاوات على الشبكة الكهربائية، ووصـلـت مـعـدالت تنفيذ محطة «الكازار» بقدرة 50 ميجاوات لنحو .%97

وأضافت املصادر، أن الدكتور محمد شاكر سـيـزور موقع محطات الطاقة الشمسية فى بنبان خالل أسبوع لالطالع على آخر تطورات تنفيذ املشروعات وربطها على الشبكة القومية للكهرباء.

وكـانـت شركة «إنفنيتى ســـوالر» انتهت من تـدشـني محطة طـاقـة شمسية وربطتها على الشبكة القومية للكهرباء بقدرة 30 ميجاوات خالل األسبوع املاضى، وبدخول الثالث محطات على الشبكة يصل إجمالى الـقـدرات املضافة من مشروعات تعريفة التغذية فى بنبان 180 ميجاوات.

وتنفذ 32 شركة محطات طاقة شمسية ضمن املرحلة الثانية لتعريفة التغذية بقدرة 1435 ميجاوات، وبدأت الشركات األعمال اإلنشائية وتركيب اخلـاليـا متهيداً للربط على الشبكة الكهربائية العام املقبل.

وكشفت املصادر عن وصـول قيمة الغرامة املطبقة على شـركـة «فـــاس» الـسـعـودي­ـة بعد تأخرها فى تنفيذ وربط محطة طاقة شمسية ووقـعـت عـقـودهـا مـع الـشـركـة املـصـريـة لنقل الكهرباء ضمن املرحلة األول لتعريفة التغذية لـ5 ماليني دوالر.

وتعد «فـاس» للطاقة إحـدى شركتني وقعتا اتفاقية شراء الطاقة فى املرحلة األولى لتعريفة التغذية لبيع الكيلووات 14.3ـب سنت، ولم تتمكن «فــاس» من تنفيذ املـشـروع، بينما استطاعت الشركة الثانية تنفيذ املـشـروع والـربـط على الشبكة فى املوعد املحدد.

وأوضــحــت املــصــاد­ر، أن الـغـرامـة ستطبق على الشركة السعودية وستدفعها وفقاً للعقود املوقعة، ولــن تعترض خاصة أن تعريفة بيع الكيلووات التى وقعتها مع الشركة املصرية لنقل الكهرباء تبلغ 14.3 سنت بينما سعر الشراء فى املرحلة الثانية 8.4 سنت للكيلوات.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt