Al Borsa

«الصناعات» و«استرداد األراضى» و«الجيزة» تبحث توفيق أوضاع مصانع الطوب 4

«سنجر»: لجنة من «البرتول» و«االستثمار» لبحث اتجاه املصانع الستخدام املازوت توقف %50 من مصانع الطوب بـ«عرب أبوساعد» عن العمل بسبب الركود

- كتب- أحمد صبرى:

تعقد شعبة الطوب الطفلى بغرفة مـواد البناء باحتاد الصناعات، اجتماعاً مع محافظة اجليزة، وجلنة استرداد أراضـى الدولة، غدا (اخلميس)، للوصول إلى آلية توفيق أوضاع املصانع واستخراج التراخيص الصناعية اخلاصة بها.

قال على سنجر، رئيس مجلس إدارة الشعبة، إَّن املصانع حائرة بني اللجنة واملحافظة وهيئة التنمية الصناعية، للحصول على الوثيقة التى تسمح بدفع القيمة اإليجارية للمصانع، واستخراج التراخيص الصناعية من قبل الهيئة.

وأضـــاف لــ«الـبـورصـة»: «تـذهـب املصانع إلى هيئة التنمية الصناعية الستخراج التراخيص، فتشترط موافقة جهة الوالية املتمثلة فى جلنة استرداد األراضى حتى اآلن، والتى تشترط دفع اإليجار، وعقب الدفع تفاجأ املصانع بأن اخلطاب املوجه إلى الهيئة ينص على أن اللجنة ليست جهة االختصاص وإمنـا املحافظة، ما يربك املصانع ويعطلها».

وأوضح أنه وفقاً للمادة الرابعة من القانون رقم 144 لسنة ،2017 واخلـاصـة بقواعد وإجـــراءا­ت التصرف فى أمالك الدولة اخلاصة، يجوز للجهة اإلدرايــة املختصة تفويض املحافظ فى التصرف واتخاذ جميع اإلجراءات فى األراضى اململوكة لهذه اجلهات ملكية خاصة واخلاضعة لواليتها، كما يجوز للمحافظ التصرف لواضع اليد بالنسبة لألراضى التى ليس لها جهة والية.

وكــان مجلس إدارة الهيئة العامة ملشروعات التعمير والتنمية الزراعية، التابع لوزارة الزراعة، وافق فى سبتمبر ،2017 على تفويض املحافظني بتقنني أراضــى وضـع اليد، على أن يتم االلتزام مبعايير وشـروط التقنني الــواردة فى القانون رقم .144

وأشــــار «ســنــجــر» إلـــى أن %10 مــن مصانع الطوب الطفلى العاملة فى مناطق الصف وعرب أبوساعد وجــرزا، هى التى متتلك عقوداً بتملك مصانعها، بينما تدفع باقى املصانع قيمة إيجارية للحكومة. وقال إنه اجتمع مع مسئولى الهيئة العامة لالستثمار، وممثلني عن هيئة التنمية الصناعية، ومحافظة اجليزة، ووزارة البترول، ومصانع الطوب، وبعض أعضاء مجلس النواب عن محافظة اجليزة، أمس، لبحث أهم العوائق التى تواجه صناعة الطوب الطفلى فى مصر، والعمل على إيجاد حلول لها.

وأضــــاف أنـــه متــت مـنـاقـشـة إعــطــاء مصانع الــطــوب الطفلى رخــصــاً مـؤقـتـة ملـــدة عـــام حلني توفيق أوضاعها خالل املرحلة املقبلة، بالتعاون بني هيئة التنمية الصناعية، ومحافظة اجليزة، وجلنة استرداد أراضى الدولة، حيث يعمل نحو %90 من املصانع بدون تراخيص.

وذكر أنه مت االتفاق على تشكيل جلنة من وزارة البترول والهيئة العامة لالستثمار وأصحاب مصانع الطوب الطفلى، لبحث أسباب انصراف املصانع عن استخدام املازوت بدالً من الطوب الطفلى.

ولفت إلى أن معظم املصانع تتجه إلى استخدام املازوت؛ نظراً إلى انخفاض تكلفته مقارنة بالغاز، لكَّن للمازوت أضراراً بيئية كبيرة.

ورفعت احلكومة، يونيو املاضى، أسعار املازوت لصناعة الطوب بنسبة ،%66.6 ليصل سعر الطن إلى 3500 جنيه، بـدالً من 2100 جنيه للطن فى السابق.

وقال «سنجر» الذى يشغل منصب نائب رئيس جمعية عرب أبوساعد، إن نحو %50 من مصانع الـطـوب باملنطقة توقفت عـن العمل خــالل العام اجلارى، نتيجة حالة الركود التى يشهدها القطاع، فضًال عن أن املصانع التى تعمل حالياً، تبلغ طاقتها اإلنتاجية حوالى %50 فقط.

وأوضح أن مصانع منطقة عرب أبوساعد يبلغ عددها 340 مصنعاً، يعمل منها حالياً نحو 145 مصنعاً، بينما توقف عن العمل نحو 195 مصنعاً، منها 50 مصنعاً توقفت خالل عام ،2017 والباقى خالل العام اجلارى.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt