Al Borsa

أرقام كابيتال: تباطؤ رفع الفائدة األمريكية يدعم األسهم المصرية

توصية بشراء مكثف لألسهم املصرية عند خفض الفائدة.. وتجنب أسهم البنوك

- كتبت- أمانى رضوان:

قـال بنك االستثمار أرقــام كابيتال، إن وتيرة رفع الفائدة األمريكية إذا تباطأت خالل ،2019

سـتـرتـفـع حــظــوظ األســهــم الــشــركـ­ـات املصرية بخالف البنوك فى توصيات الشراء، وذلك يدعم احتماالت خفض الفائدة وتأثيراته اإليجابية على جميع القطاعات، خاصة االستهالكي­ة والعقارية.

وأوصى البنك بشراء مكثف لألسهم املصرية حال خفض الفائدة مع جتنب شراء أسهم البنوك نظراً للتطورات األخيرة.

وتـوقـع الـبـنـك، أن يـكـون التضخم فـى نطاق مستهدفات البنك املركزى بني %10 و61%، لكن الضريبة اجلديدة سترفع العائد على أذون اخزانة إلى أكثر من %20 ما سيؤدى إلى تباطؤ مبيعات األجانب.

قال إن هناك ضعوطاً على سعر الصرف، فى ظل أن سعر الصرف احلقيقى الفعال أعلى نحو %3 من املتوسط التاريخى ومتوسط تكلفة مبادلة املخاطر االئتمانية ترتفع.

وذكر أنه مازال هناك اهتمام بالقطاع املالى غير املصرفى مثل شركات سى آى كابيتال وهيرميس، فى ظل عـدم تعرضهم ألذون وسندات اخلزانة وبالتبعية الضرائب املفروض عليهم.

وقال أرقام كابيتال، إنه على اجلانب اإليجابى يخفف تراجع أسعار البترول الضغوط على الوضع املالى ملصر، حيث أن دعـم الـوقـود مــازال ميثل %1.6 من الناجت املحلى اإلجمالى.

لكنه توقع أن يسجل معدل النمو احلقيقى أقل من %5 خالل العام املالى احلالى فى ظل تأجيل الكثير من االستثمارا­ت اخلاصة للعام املقبل، والتى كان من املقرر لها أن تساهم بنحو 1.66

نقطة أساس فى النمو، مشيرة إلى أن النمو فى معظمه سيأتى من قطاعى الغاز والسياحى.

وقــال التقرير، إن املشاريع التى مت طرحها للمناقصات فـى مصر ارتفعت %4 خــالل 11 شهراً من ،2018 فى حني أن املشاريع احلكومية استحوذت على %61 من اجمالى املشروعات املطروحة للمناقصات واملُنفذة خالل الفترة نفسها وذلك وفقاً إلحصائيات الشرق األوسط لألعمال الذكية.

على صعيد آخر، قال أرقام كابيتال، إن اندماج شركتى ســوديــك ومـديـنـة نصر الـلـتـان تعمالن فى قطاع التطوير العقارى لن يكون األخير فى القطاع، حيث أن شركة مصر اجلديدة لالسكان هدف لالستحواذ من قبل شركة إعمار مصر.

وأضــاف أن مـــزادات األراضـــى جتـرى بصورة مكثفة فى مصر، ما أدى لظهور اتفاقيات التطوير املشترك مع احلكومة، ورغـم أن تلك االتفاقات تخفض الضغوط على النقدية لـدى املطورين، لكنها تخفض الـعـائـد على االستثمار للمطور ما يحفز اندماج عدد من الكيانات فى القطاع العقارى، خاصة بني املطورين الكبار وأصحاب محافظ األراضى.

وقــال أرقــام كابيتال، إن معدل منو القروض فــى مصر سيكون ممــاثــًال ملــا كــان عليه خالل الــعــام احلـــالــ­ـى، حلــني خـفـض الــفــائـ­ـدة، وعـــودة اإلنفاق الرأسمالى الذى توقعت أن يكون بحلول الربع الرابع من العام بالتزامن مع ارتفاع نسب االستخدام إلى ،%90 وقيادة جانب اخلصوم لنمو امليزانيات.

وذكر أن ضريبة األذون ترفع الضرائب عليها من %24 إلى %39 ما سيدفع البنوك خلفض تعرضها لــألذون والتوجه لودائع النبك املركزى وااليداع وخفض الفائدة على الودائع للحفاظ على مؤشرات الربحية لديها.

وقال إن انخفاض قيمة العملة وخفض الدعم عن الوقود يحفزان التضخم خالل العام املقبل، لكنها توقعت منواً من %5 إلى %10 فى حجم املبيعات للقطاع االستهالكى خالل 2019 بدعم من النمو السكانى.

تابع: «معدالت التضخم ستستقر فى النصف األول من العام ومـع ذلـك، يـؤدى جتميد األجـور فى القطاع العام إلى الضغط على الدخل املتاح”، وأضافت يضع ذلـك بعض الضغوط على أسهم الشركات حيث أن معظمها مستورد صافى.

وقال إن الصناعة فى مصر تعتمد على االنفاق احلكومى، وهو ما سيستمر لكن سيتوجه أكثر إلى النقل واملياه والطاقة والتوزيع والقطاع السكنى، مشيرة إلــى أن اإلنـفـاق اخلــاص سيظل مقيداً للتضخم والفائدة.

وذكر أن هناك أفضلية للشركات املصدرة التى استفادت من تنافسية العملة واجتهت لفتح أسواق جديدة استناًدا التفاقيات التبادل التجارى احلر التى تعقدها مصر، وهى موجودة أكثر فى شركات الكابالت والصلب املسطح وهى املستفيدة من أى خفض فى قيمة العملة.

وتوقع أن يتخطى منو الـصـادرات معدل منو الناجت املحلى اإلجمالى، لكن أقل من املستويات السابقة عند متوسط %7.2 مدعوماً بصادرات الزراعة والنسيج واألسمدة والصناعات الكيماوية.

أضاف أن ذلك يتزامن مع منو وارادات السلع االسـتـثـم­ـارايـة مثل أدوات االتــصــا­ل واملـواسـي­ـر والسلع الوسيطة مثل الورق والبالستيك­يات واملواد اخلام من كرات احلديد والـذرة والقمح، وتباطؤ منو واردات السيارات واألجهزة املنزلية واللحوم ومنتجات االلبان واملالبس اجلاهزة، وذلك لالجتاه إلى زيادة االعتماد على البديل املحلى.

نمو الصادرات سيتباطأ لكنه سيظل أعىل من الناتج املحىل

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt