Al Borsa

واردات «الدواجن» تواصل التراجع

- كتب- سليم حسن:

واصــلــت واردات الــدواجــ­ن تـراجـعـات­ـهـا، خالل

الـ11 شهراً األولــى من العام احلالى، وانخفضت بنسبة %77 على مستوى الكميات، على أثر ارتفاع املعروض املحلى تراجع الطلب.

قالت مـصـادر فـى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والــواردا­ت، إَّن واردات الدواجن، خالل العام احلالى، تهاوت ألقل مستوياتها خالل السنوات األخيرة.

أوضحت املصادر، أن حجم الواردات سجل 49.9 ألف طن فى الشهور املاضية من العام اجلارى، مقابل

216.3 ألف طن فى الفترة املقابلة من العام املاضى. أضـافـت: «لـم تتراجع بعد كمية الــــوارد­ات إلى مستواها الطبيعى، وكانت شهدت زيــادة قياسية خالل العام املاضى مرتفعة من 101 ألف طن فى أول 11 شهر من 2016 إلـى 216.3 ألـف طن فى الفترة نفسها فى .»2017

وقال نبيل درويش، رئيس احتاد ُمنتجى الدواجن، إَّن اخــفــاض واردات الــدواجــ­ن يـعـود إلــى ارتـفـاع املـعـروض املحلى منها، كما أن انخفاض األسعار املحلية كان سبباً إضافياً خلفض الواردات.

أوضح «درويش»، أن انخفاض سعر البيع املحلى يؤثر على حركة االستيراد؛ ألن ارتفاع تكلفة األخيرة مينعها من منافسة املنتج املحلى، خاصة أن فئة كبيرة من قاطنى الريف يفضلون الدواجن احلية وليست املجمدة (املستوردة).

وارتفعت أسعار الدواجن ألعلى مستوى لها خالل العام احلالى عند 29 جنيهاً للكيلو خـالل موسم رمضان املاضى، وهو أقل من أسعار العام املاضى فى الفترة نفسها بواقع جنيه.

قال ُتار لـ«البورصة»، إَّن تراجع أسعار الدواجن محلياً إلى 22 جنيهاً للكيلو من أرض املزرعة، جاء نتيجة ارتفاع املعروض وانخفاض طلبات املستهلكني أغلب فترات العام.

أضافت أن أسعار الدواجن املجمدة املستوردة مرتفعة أغلب فترات العام، وبلغ السعر مؤخراً 38 جنيهاً للكيلو، بعكس العام املاضى، الذى لم تتجاوز فيه 23 جنيهاً فى معظم األشهر.

أوضحت التجار، أن ارتفاع سعر املنتج املستورد فـى ،2018 كــان أحــد األسـبـاب الرئيسية لتراجع الـــواردا­ت، وذلــك وقـت مقارنتها بأسعار الدواجن املحلية احلية.

 ??  ??
 ??  ?? نبيل درويش
نبيل درويش

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt