Al Borsa

المدن الكبرى تستحوذ على مساهمات العمالة األجنبية

-

حتتضن مراكز االبتكار اليوم فكرة أن مستويات الهجرة املرتفعة ال ميكن حتملها فى املجتمعات املحلية فعندما تتمتع املدن أو املناطق بالفوائد املباشرة للهجرة، فإنها تصبح أكثر تسامحاً.

وتكمن املشكلة فى أن العديد ممن همشوا خـــارج املـجـمـوع­ـات الديناميكي­ة أصبحوا يربطون استبعادهم وعزلهم على األقل جزئياً بوجود املهاجرين الذين يرونهم فى أحيائهم.

وفـى حن يبدو أن املهاجرين من جميع أنحاء العالم مزدهرون فى املدن التى باتت مراكز جديدة لـالزدهـار العاملى يوجد فى املقابل مــدن ال يستطيع عــدد متزايد من الـنـاس فيها بسبب تـدهـورهـا االقتصادى العثور على وظائف أو احلفاظ على مستوى معيشى الئق، وقد أوجدت مثل هذه الفوارق اإلقليمية الواضحة أرضاً خصبة للسياسين الذين يسعون إلى تعبئة الساخطن.

وإذا جنح صانعو السياسة الوطنيون فى احلّد من تدفق املهاجرين، فإن مدناً مثل لندن ونيويورك ستخسر الكثير وقد يكون لالنقطاع الشديد عـن الهجرة تأثيرات سلبية غير مباشرة بالنظر إلى أن جتمعات االبتكار اإلقليمية متيل إلى دفع نسبة أعلى مـن منـو الـنـاجت املحلى اإلجـمـالـ­ى للدول املتواجدة فيها.

ومـع ذلــك، فـإن فوائد هـذا النمو ال يتم الـشـعـور بها فــى جميع أنــحــاء االقـتـصـا­د، مما يعنى أن التحدى الذى يواجهه صانعو السياسة هو ضمان عدالة توزيع العائدات.

ويشير تقرير موقع "بروجيكت سنديكيت" إلـى أنـه يتقاسم فوائد الهجرة على نطاق أوسـع، فإن البؤرة السياسية للهجرة سوف تـبـدأ فـى الـضـعـف، ممـا يقلل مـن مخاطر السياسات املقيدة للنمو.

وفى الوقت الـذى تتأزم فيه األمــور، من غير املرجح أن يقتنع أحد العمال فى والية ويسكونسن بحجج مــجــردة حــول فضائل الهجرة أو فوائد العيش التى يتمتع بها أهالى والية كاليفورنيا مثًال.

وبالنسبة ملثل هؤالء العمال، فإن الوضع الطبيعى اجلـديـد يــؤدى إلــى ركــود الدخل وندرة الفرص بشكل متزايد مع عدم املساواة فـى الـثـروة وكلها عـوامـل سلبية تضاعفت نتيجة لألزمة املالية عام .2008

اخلطوة األولى فى التصدي ملشاعر العداء للمهاجرين هـى االعــتــر­اف بــأن املهاجرين ليسوا بالضرورة دائماً مصدر فائدة جلميع املجموعات السكانية فكما هو احلــال مع حتـريـر الـتـجـارة واإلصـــال­حـــات السياسية األخرى، فإن الفوائد اإلجمالية التى قد تنتج ال تعنى أن اجلميع يستفيد وستكون هناك دائماً مجموعات أو مناطق معينة بحاجة إلى احلماية أو التعويض.

وال ميـكـن طـــرد املــهــاج­ــريــن أو إغـــالق احلـدود أمامهم إلرضـاء فئة لم تستفد من ارتفاع مستويات الدخل والنمو اإلجمالى، ألنه وببساطة لن يقدم العمال ذوى املهارات املنخفضة املولودين فى الواليات املتحدة ما يقدمه املهاجرون املاهرون.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt