Al Borsa

الدول الجاذبة للمهاجرين تنتصر فى سباق العمل االبتكارى

دور مؤثر للعمالة غري املحلية فى نمو الناتج املحىل اإلجماىل

-

اشتدت املنافسة فى الدول املتقدمة على صعيد خلق أجـيـال ذات قــدرة على العمل االبتكارى، وساهمت الهجرة فى حسم هذا السباق لعدد من الـدول التى حتذب أفضل العقول مثل الواليات املتحدة واململكة املتحدة وتشير إالحصاءات إلى أن املهاجرين عرضة أكثر بنسبة 2 إلى 3 مرات من املواطنن املولودين فى الواليات املتحدة لبدء أعمالهم اخلاصة.

وتزداد فرصة وصول الشركة لوضع "يونيكورن" أى تصبح قيمتها مليار دوالر إذا كـان يقودها شخص مـن املهاجرين كما تـــزداد فــرص الفوز بجائزة نوبل أو جائزة األوسكار أو تسجيل براءة اختراع.

عـــالوة على ذلـــك، تـوجـد مــؤشــرات على أن املـهـاجـر­يـن يـسـاهـمـو­ن فــى منــو الــنــاجت املحلى اإلجــمــا­لــى، ودراســــا­ت قـيـاس الـعـالقـة بــن منو اإلنتاجية األعلى وأثر الهجرة ترجح ذلك بسبب وضوح اآلثار اإليجابية القوية للهجرة فى الدول التى حققت طفرات بالنمو.

ومن ثم، فإن النتائج تدعم األدلة االقتصادية اجلزئية والتجريبية التى تبن أن السياسات املصممة لتعزيز هجرة العمالة املاهرة ميكن أن تعزز بالفعل االبتكار املحلى.

وبشكل عام، تنبع فوائد اإلنتاجية من هجرة العمال ذوى املهارات العالية مع االعتراف بأن العمال غير املهرة وشبه املهرة ميكنهم أيًضا تقدمي مساهمة إيجابية متاماً.

وفى املدن العاملية الناجحة بجميع أنحاء العالم، يلعب املهاجرون ذو املهارات العالية دوراً أساسًيا فى حلقة مميزة من االبتكار والنمو، والتى بدورها جتذب املزيد من املواهب، ومن ثم، فقد أصبح معظم االبتكار املتطور أكثر تركيزاً فى التجمعات االقتصادية اإلقليمية التى تتمتع بأعداد كبيرة من املهاجرين.

وعلى سبيل املثال، يشكل املهاجرون 54٪ من السكان فى مدينتى تورنتو اإليطالية وفانكوفر األملانية، وحوالى 53٪ فى لندن عاصمة بريطانيا وملبورن باستراليا، وما يصل إلى 59٪ فى دبى باإلمارات العربية املتحدة.

وتـتـركـز هــجــرة الـعـمـالـ­ة املـــاهــ­ـرة عـلـى وجـه اخلصوص وبشكل كبير فى حفنة من املدن ضمن مجموعة صغيرة مـن اقـتـصـادا­ت غنية حاذبة للعقول النابهة.

ويشير تقرير ملوقع "بروجيكت ساينديكيت" إلى استضافة الواليات املتحدة وحدها ما يقرب من نصف جميع املهاجرين ذوى املهارات العالية بدول منظمة التعاون االقتصادى والتنمية، وثلث جميع املهاجرين من ذوى املـهـارات العالية فى جميع أنحاء العالم استناداً إلى أرقام عام .2010

ويلعب املهاجرون دوراً أساسياً فى االبتكارات اخلارقة التى متيز بعض االقتصادات اإلقليمية رغــم صغر نسبتهم للباحثن املحلين أو قلة خبرتهم.

وكلما ارتفعت مكانة املهاجر املتميز فى مهارة أو مستوى النجاح فى تخصص، كلما أصبحت إسهاماته خارقة، وترتبط كل اإلجنـازات مبجال املنح الـدراسـيـ­ة، وريـــادة األعــمــا­ل، والقطاعات الثقافية، وقيادة األعمال التجارية ارتباًطا قوياً بالهجرة املاهرة.

وعالوة على ذلك، فإن السوق العاملية للهجرة املاهرة متكاملة للغاية، مما يعنى أن العمال األكثر إنتاجية مييلون إلى الذهاب حيثما تكون املكافآت والفرص أكبر وستسهم هذه احلركة للمواهب فى خلق شبكة عاملية متنامية لنشر األفكار والتقنيات اجلديدة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt