Al Borsa

«نهضة مصر» تعتزم دخول إدارة المدارس و«هويتنا» أول أعمالها

شراكة مع مؤسسات عاملية لتأسيس شركتني بحصة %50 خالل 6 أشهر

- حوار: حسين عبد ربه ومحمود القصاص

قامت شركة «نهضة مصر» بتنويع استثماراته­ا خالل األعوام الثالثة األخيرة، مستغلة الثورات التكنولوجي­ة لتطويعها لنشر محتوى ثقافى كبير عبر ضخ استثمارات بقيمة 600 مليون جنيه. قالت داليا إبراهيم رئيس مجلس إدارة شركة «دار نهضة مصر للنشر» إحدى شركات مجموعة «نهضة مصر»، إن الشركة األم تحولت من دار نشر إلى مقدم محتوى خالل آخر 20 عامًا، لجميع األعمار بجميع االحتياجات، سواء كان ترفيهيا أو تعليميًا أو تثقيفيًا، وقررت الشركة الخروج من الشكل التقليدى للطباعة والتى لم تهملها الشركة بعد استثمار نحو 300 مليون جنيه خالل آخر عامين.

وأكـدت إعـادة الشركة صياغة رسالتها ورؤيتها بعد وضـع دستور عائلى، يركز فى األســاس على مساعدة بناء اإلنسان، لتمكني املواطن املصرى من املنافسة العاملية، حيث ميكن ألى فرد العمل خارج حدود مكانه عبر عدد كبير من املنصات املفتوحة لألعمال احلرة.

متتلك شركة نهضة مصر القابضة، عدداً كبيراً من الشركات تتنوع بني شركة الطباعة والنشر، والبرمجيات، والصحافة، ومصنع لألسطوانات املدمجة، فضًال عن شركة إنتاج أفالم، باإلضافة إلى عدد كبير من األنشطة.

قالت إبراهيم، أسسنا شركة «برمجة» لتحويل أى محتوى مكتوب أو مطبوع إلى شكل رقمى، ومت تأسيس مصنع أسـطـوانـا­ت مدمجة ،»CD« ومت التحول إلى الكتب املسموعة والذكاء االصطناعى، واوجمانتيد رياليتى، عبر مسح الكود املطبوع على الكتاب لتدخل على فيديوهات تفاعلية على موقع الشركة اخلاص بالكتاب، كما أسسنا شركة للرسوم املتحركة لتدعيم املحتوى وخـــالل الـعـام املاضى حصلت الشركة على جائزة الشيخ محمد بن راشد على أفضل فيلم رسـوم متحركة عن مسلسل «نور وبوابة التاريخ» والــذى يتحدث عن تاريخ العلماء املسلمني.

تابعت : «لم نعد نعمل فى إطار املنظور الضيق لـدار النشر، ولدينا عشرات من الكتب املسموعة ومئات الكتب اإللكتروني­ة».

وعن التعاون مع وزارة التربية والتعليم، كشفت إبراهيم، عن عمل الشركة على حتويل 90 منهجاً للتربية والتعليم، إلى مناهج رقمية بالكامل للمراحل من الصف الثانى االبتدائى وحتى نهاية فترة التعليم األساسي.

كما قامت الشركة بتحويل منهج الصف األول االبتدائى ملادتى اللغة العربية والتربية الدينية، إلى منهج رقمى، والذى سيتم عليه تطبيق االستراتيج­ية اجلديدة للوزارة.

ونفذت الشركة رقمنة املنهج اخلـاص مبرحلتى رياض األطفال ملنهج اللغة العربية، كجزء من أعمال الشركة مع وزارة التربية والتعليم فى مصر.

أضافت، أن الشركة تعمل فى سلطنة عمان مع «كامبريدج» على مناهج العلوم والرياضيات، لـ 8 مراحل عمرية، إلخراج املناهج وطريقة التقدمي.

كما تعمل الشركة فى دولة السودان لتحويل 73 كتاباً إلى كتاب إلكترونى، وتعمل الشركة حالياً مع دولة الصومال على مشروع فى مجال التعليم سيتم الكشف عنه خالل الفترة املقبلة.

ونفذت الشركة فى السعودية أكبر مشروع لتدريب املعلمني، بداية من دليل املعلم وتدريب للمدربني بطريقة التواجد املباشر مع املدربني، ملدة 5 أيام فقط، واستكمال التدريب عبر 70 ساعة .online

وأوضـحـت أن الشركة لـم تهمل التعليم الفنى ولدينا مشكلة حقيقية فى التعليم الفنى، وبـدأت الشركة منذ 4 سنوات داخل مطابعها، نفسها، والتى تشمل أحــدث تقنيات الطباعة عاملياً، ومت عمل أكادميية نهضة مصر للطباعاة مت تخريج أول دفعة الصيف املاضى، وحالياً الشركة لديها 400 طالب فى 3 مراحل للتعليم الفنى، كما قامت نهضة مصر بتأليف مناهج مكملة للتعليم الفنى يتم حالياً بيعها لبعض املدارس الفنية األخرى.

وأوضحت أن وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع «املعونة األمريكية»، طرحت مناهج خاصة بالطاقة اجلـديـدة واملتجددة تطرح ملراحل التعليم الفنى، وفازت الشركة بإضافة تلك املناهج ومت االنتهاء من إعداد مناهج الصف األول الثانوى للمدارس الفنية فى الطاقة املتجددة ومت إعداد دليل املعلم وتدريب املعلمني ومت توفير األجهزة الالزمة للتدريب عليها للمدارس، ومت تطبيق سنة أول العام املاضى والصف الثانى العام احلالي.

وأشارت إلى أنه بعد جناح التجربة خالل العامني املاضيني وزيـادة إقبال الطلبة عليها، يجرى العمل على مـشـروع مناهج لتعليم فنى فــوق متوسط 5 مراحل.

وبالنسبة ملحو األمية عملت الشركة مع وزارتى التربية والتعليم واالتصاالت وتكنولوجيا املعلومات بالتعاون مع اليونيسكو، على برنامج جاهز متكامل ملحو أمية الفتيات، وتفاعلى حسب البيئة من خالل تطبيق على الهاتف لتعليمها العربى والرياضيات، ملساعدتها على عمل مشروعات متناهية الصغر.

كما أطلقت الشركة مبادرة مع السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون املصريني باخلارج حتت اسم «إتكلم مصري» لتعليم املصريني فى اخلارج وأبنائهم الذين لم يـروا مصر اللغة العربية بهوية مصرية، لتعريفهم تاريخهم، عبر مجموعة مـن القصص واملواقف التى يتم عرضها عليهم.

وأوضحت رئيس مجلس إدارة نهضة مصر، أن مشكلة مصر فيما يتعلق بالتعليم، ليست فى توفر املــدارس بصورة رئيسية إال أن املشكلة األكبر فى آلية إدارة املدارس، ونسعى إلى تأسيس شركة إلدارة املـــدارس، ومت التوقيع على بروتوكول بني الشركة واحتاد بنوك مصر ومحافظة القاهرة إلنشاء مدرسة فى منطقة حلوان ستمنح املحافظة األرض واحتاد بنوك مصر سيتكفل بالتمويل إلنشائها فيما ستقوم الشركة بإدارتها والتى حتمل اسم «هويتنا».

أشارت إلى شركة نهضة مصر للصحافة والنشر والتى تصدر مجلة «ميكي»، باإلضافة إلى نحو 10 إصـدارت أخرى من بينها «ناشيونال جيوجرافيك» وتتنوع اإلصدارات بني شهرية وإسبوعية.

وترى أن فكرة التكامل هو أهم محور تركز عليه الشركة لتقدمي منتج متكامل تتعاون جميع الشركات التابعة على تقدميه لبناء إنسان مصرى قادر على املنافسة وتركز على الوصول إليه بكافة الطرق، مؤكدة أن الشركة باتت ال تقبل أنصاف احللول، حيث ميكن للطالب شراء أحد منتجاتها والتى سيالحظ وجود ‪QR Code‬ عليه ميكن تصويره بالهاتف والذى سينقل الطالب إلـى موقع الشركة للحصول على فيديوهات انتجتها شركة الرسوم املتحركة بالتعاون مع شركة «البرمجة» وميكنه أن يوجه سؤاالً للمدرس يتم اإلجابة عليه خالل 48 ساعة.

أضافت أن التعاون مع وزارة التربية والتعليم يعتبر نظاما متكامال أو فيما يعرف «تسليم مفتاح» وهو ما يجعل الشركة حًال مثالياً لتطوير مناهج عبر تكامل كافة شركاتها ملساعدة الــوزارة فى تطوير املناهج واالرتقاء مبستوى الطالب والتعليم.

وكشفت داليا إبراهيم، عن تأسيس شركة فى مجال رأس املــال املخاطر ‪،»ED Venture«‬ منذ

14 شهراً لالستثمار فى مشروعات ريادة األعمال املرتبطة بالثقافة والتعليم، لتكون األولى من نوعها فـى العالم العربى وأفريقيا لالستثمار فـى هذا القطاع، تبدأ برعاية األفكار من فترة االحتضان، وحتى الوصول إلى مرحلة االستثمار.

وأكـدت أن هناك عـدداً كبيراً من الفرص داخل الـقـطـاع، وميكنها أن حتقق عـوائـد ضخمة عبر استثمار مسئول يراعى اجلانب الثقافى واإلنسانى، «لن نستطيع تأسيس كل شىء فى مجال التعليم عبر نهضة مصر وميكننا العمل مع رواد األعمال بصورة أكبر».

وأوضحت أن مصطلح «التعليم» يعد إطاراً ضيقاً ملنظومة ميكن أن تكون أكبر من ذلك، حيث نستهدف فى الشركة «عملية التعلم» نفسها من خالل املناهج التعليمية أو غيرها خارج املنظومة التعليمية.

وترى أن أبرز املشكالت احلالية تكمن فى إعطاء األطفال طرق التفكير والبحث وليس مناهج صماء، فضًال عن ضــرورة تعليم األبناء آليات التأكد من املعلومة فى ظل الكم الهائل من املحتوى املنشور على اإلنترنت.

استثمرنا فى عـدد من الشركات بالفعل، منها شركة «كارير ،»180 والتى تعمل من خالل املدارس واجلامعات على تعريف الطالب وحتى اخلريجني على ميولهم وقدراتهم والوظائف األنسب لهم وكيف ميكنهم رفع كفاءتهم للحصول على وظائف أفضل.

تابعت، «واجـهـت رفضاً كبيراً فى اختيار أحد أفكار ريادة األعمال والتى تستهدف باألساس عقد ورش عمل لتعريف الفتيات فى األقاليم بفكر ريادة األعمال وتصميم بعض الدورات وورش العمل لتعليم الفتيات مهارات خاصة»، أضافت ال ميكننا فقط اختيار األفكار ذات العائد املـادى السريع، فهناك أفكار حتتاج صبراً ووقتاً إال أن أثرها اإلنسانى أكبر بكثير على األشخاص.

وفـــى ســيــاق مـتـصـل أوضـــحـــ­ت رئــيــس مجلس إدارة «نهضة مصر»، أن ‪»ED Venture«‬ لم تهمل املـشـروعـ­ات سريعة النمو ولدينا شركة أصبحت قيمتها خالل عام 18 مليون جنيه بعد دخول أحد مالئكة األعمال فى متويلها عبر ‪series A‬ والتى تعد ثانى مراحل التمويل لشركات ريادة األعمال، وهناك توازن فى الفرص التى يتم االستثمار بها.

وكشفت، عن استثمار ‪Ed venture‬ فى 7 شركات ريادة أعمال حتى اآلن ويعمل بشكل ناجح جداً، عبر االستثمار فى 3 مراحل تتضمن مسرعة األعمال وحاضنات األعمال ومرحلة النمو املبكرة.

ويبلغ حجم االستثمار فى كل شركة من شركات ريادة األعمال بني 350 ألف جنيه 2.5و مليون جنيه لكل فرصة استثمارية، حسب مرحلة النمو التى تقوم بها الشركة.

تابعت، أن هناك جـزءاً صاحلاً عبارة عن تبرع كامل، ومت إغالق دورة لشركات ريـادة األعمال 13 ديسمبر اجلـــارى، سيتم تـدريـب 20 شركة ملـدة 3 شهور، وسيتم اختيار أفضل 5 شركات فائزة من بينها لتلقى االستثمارا­ت.

أضافت أن استراتيجية الصندوق فى البداية

كـان لالستثمار فـى منــاذج مت اختبارها Tested«

،»prototype إال أن فى مرحلة الحقة مت االجتـاه لتشجيع الشباب بشكل أكبر لتدخل الشركة فى مرحلة متويل األفكار.

فيما تــقــوم شــركــة «نـهـضـة مـصـر الـقـابـضـ­ة»، باالستثمار فى الشركات متوسطة احلجم بشكل مباشر.

وكشفت عن إطـالق الشركة القابضة لشركتني جديدتني خالل األشهر الستة املقبلة، بنسبة شراكة

%50 بـني نهضة مصر وشـركـاء عامليني بالنسبة املتبقية، حيث ستعمل إحـدى الشركتني فى مجال إدارة املـــدارس، فيما رفضت الكشف عن الشركة الثانية.

وكــشــف مـصـطـفـى عـــن خــطــة الــشــركـ­ـة لضخ استثمارات بقيمة 300 مليون جنيه خالل العامني املقبلني فضًال عن 300 مليون جنيه مت استثمارها منذ ،2016 سيتم تخصيص نحو 50 مليون جنيه من االستثمارا­ت اجلديدة لشركة ‪ED venture‬ كحد أدنى، باإلضافة إلى التوسع فى الدول العربية فى شكل مكاتب متثيل، وإطـالق الشركتني اجلديدتني خالل 6 شهور.

«طـرح الشركة فى البورصة مستبعد، ووضعنا دسـتـوراً عائلياً يشترط موافقة %95 من مجلس العائلة على الطرح فى البورصة، ومت تنظيم جلان فرعية وآلية نقل ملكية األسهم بني الفروع واألصول، خـاصـة أن اجلـيـل احلــالــى الـــذى يـديـر مجموعة الشركات هو اجليل الثالث، وهو اجليل املفصلى فى عمر الشركات، حيث تفشل %97 من الشركات فى االستمرار بعد اجليل الثالث».

وترى أن السبب الرئيسى، هو صعوبة بيع تاريخ طويل من الريادة والثقافة، والرسالة التى حتملها الشركة، وال ميكن العبث مبثل هذه القيم، «لدينا مسئولية كاملة عن ما يتم طباعته ونشره»، «اللى اتكسف أخلى اوالدى يقروه مينفعش انشره للناس».

االجتـاه العاملى للتحول الرقمى أثر بشكل كبير على املطبوعات الثقافية، والتى تستحوذ الرواية خاصة روايات الرعب على قائمة املبيعات، تليها كتب التنمية البشرية.

وبالنسبة لنتائج األعمال فقد حققت الشركة منوا سنويا مركب خالل آخر عامني مبعدل %25 سنوياً بالنسبة لإليرادات.

أضافت أن الشركة لديها عدد كبير من الشراكات مــع مـؤسـسـات أجنبية مــن بينها «ستوالستيك»، و«ناشينوال جيوجرافيك»، و«والـت ديزني» بعضها ممتد منذ 20 عاما، وجترى الشركة توقيع اتفاقية شراكة جديدة خالل األشهر القليلة املقبلة. وقامت الشركة بدخول عالم تكنولوجيا أفالم الـ

360 درجة بتطبيقها فى مكتبة اإلسكندرية لتكون الشركة رقـم 22 على مستوى العالم التى تعرض أفالماً بتلك التقنية والتى تشعر املشاهد أنه جزء من الفيلم املعروض داخـل القبة السماوية مبكتبة اإلسكندرية.

كما كشفت عن العمل على تقدمي اخلدمة فى دولة اإلمارات ضمن مجموعة من األعمال التى تقوم بها الشركة. وعن إنتاج املسلسالت، فقد قامت الشركة بإنتاج 6 مسلسالت، من بينها بعض األعمال بالشراكة.

تحويل 90 منهجًا لوزارة الرتبية والتعليم رقمي ًا

 ??  ??
 ??  ?? داليا إبراهيم
داليا إبراهيم
 ??  ?? داليا إبراهيم فى حوارها لـ«البورصة» تصوير- محمود فكرى
داليا إبراهيم فى حوارها لـ«البورصة» تصوير- محمود فكرى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt