Al Borsa

الحكومة تحاول تأجيل بعض اإلجراءات المتفق عليها مع صندوق النقد

مصادر: آلية تسعري الوقود والدعم أبرز اإلجراءات.. و«الصندوق» تفهم تأخر برنامج الطروحات بعد تراجع األسواق كريستني الجارد تهاتف الرئيس عبدالفتاح السيىس والجانبان يؤكدان حرصهما عىل استمرار التعاون

- كتب - أحمد فرحات:

تسعى احلكومة إلرجاء عدد من اإلجراءات املتفق عليها ضمن البرنامج االقتصادى الذى تطبقه مع صندوق النقد الدولى، متهيداً لصرف الشريحة اخلامسة من قرض الصندوق.

ووفـقـاً للتصريحات احلكومية بعد انتهاء املراجعة الرابعة للبرنامج فى شهر أكتوبر كان مـن املفترض صـرف الشريحة اخلامسة فى ديسمبر، لكن صندوق النقد قال قبل أسبوع، إن التصويت إجناز بعض التفاصيل يجرى العمل عليها مع احلكومة.

وقــالــت ثــاثــة مــصــادر لــــ«الـــبـــو­رصـــة»، إن احلكومة تخاطب الصندوق لتأجيل عدد من اإلجـــــر­اءات اإلصـاحـيـ­ة، وعـــدم ربــط صرف الشريحة املقبلة من القرض والبالغة مليارى دوالر بتلك اإلجراءات.

وقال أحد املصادر إن من بني تلك اإلجراءات التى تتفاوض احلكومة مع الصندوق لتأجيلها، إطــاق آلية تسعير املـــواد البترولية، متهيدا لتحرير أسعار الوقود نهائيا فى يونيو املقبل، كما أن هناك إجراءات أخرى مرتبطة بالدعم.

وقـال مصدر إن الصندوق لديه مرونة فى التعامل مع املطالب احلكومية، وسبق وأبلغناه بتأجيل إطاق برنامج الطروحات عندما تغيرت ظروف السوق الشهرين املاضيني.

أضاف أن من بني أسباب طلب إرجـاء تلك اإلصاحات املخاوف من غضب الشارع، نظراً لتزامنها مع احتجاجات يشهدها عدد من بلدان العالم فى الوقت احلالى.

ويتيح تصويت املجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى باملوافقة على املراجعة الرابعة ملصر، صرف مليارى دوالر ملصر متثل الشريحة اخلامسة وقبل األخـيـرة من قـرض 12 مليار دوالر مت االتفاق عليه نوفمبر ،2016 وحصلت احلكومة منه على 8 مليارات دوالر.

ولم يفصح الصندوق عن طبيعة التفاصيل التى يجرى العمل عليها حاليا مع احلكومة، لكن عـادة ما تكون إجــراءات يتعني القيام بها قبل احلصول على الدفعة التالية من القرض.

وكان صندوق النقد الدولى، قد أدرج مصر قبل أسبوعني على جـدول اجتماعات املجلس التنفيذى للصندوق للتصويت على املراجعة الرابعة يوم األربعاء املاضى ، إال أنه عاد وحذف مصر من جدول االجتماعات دون أى ايضاحات.

وقــــال املــتــحـ­ـدث بــاســم الــصــنــ­دوق جـيـرى رايــس مصر أدرجــت فى اجلــدول اجتماعات املجلس التنفيذى يوم 19 ديسمبر اجلاري، إن هناك خطئاً تقنيا حدث فى اجلـدول اخلاص باالجتماعا­ت، مقدماً اعتذاره عن ذلك اخلطأ.

وذكـر أنه سيتم اإلعـان عن املوعد املحدد ملصر على جدول اجتماعات املجلس التنفيذى فى الوقت املناسب.

وال توجد أى اجتماعات للمجلس التنفيذى للصندوق على موقعه اإللكترونى حتى نهاية الـــعـــا­م، وهـــو مــا يـعـنـى أن صـــرف الشريحة اخلامسة ملصر قد ال يتم إال فى .2019

وفـى خطوة نــادرة أجــرت كريستني الجـارد املدير العام لصندوق النقد الدولى يوم اجلمعة اتصاالً مع الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وقـــال املـتـحـدث بـاسـم رئــاســة اجلمهورية بـسـام راضـــى، إن االتــصــا­ل شهد استعراض أوجه التعاون بني مصر والصندوق، فضًا عن تـطـورات تنفيذ برنامج اإلصــاح االقتصادى املصرى.

أضاف أن الرئيس أكد احلرص على استمرار التعاون مع الصندوق فى هـذا اإلطــار، بينما أكدت الجارد حرصها على مواصلة التعاون مع مصر الستكمال البرنامج، وثقتها الكاملة فى إجــراءات الدولة املصرية فى تنفيذ إجـراءات اإلصـــاح االقـتـصـا­دى وحرصها الكامل على تنفيذ البرنامج.

 ??  ?? كريستين الجارد
كريستين الجارد
 ??  ?? عبدالفتاح السيسى
عبدالفتاح السيسى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt