Al Borsa

االحتياج لخدمات نوعية يمنح الضوء األخضر لفروع البنوك األجنبية

«االستشارات املالية» و«إدارة القروض الكربى» وتمويل التجارة الخارجية أهم األنشطة التى يحتاجها السوق

-

«أبوباشا»: السوق يحتاج لبنوك قادرة عىل تقديم االستشارات أكرث من الخدمات التقليدية

«سامى»: هناك طلبات منذ 10 سنوات ترغب فى دخول السوق املصرفى

«كمال»: دخول فروع بنوك أجنبية مصدر جيد لالستثمار األجنبى املباشر

على الرغم من تنوع الخدمات والمنتجات التى تتيحها بنوك القطاع المصرفى المصرى وتمتعه بكيانات خاصة وأجنبية متعددة الخبرات إال أن تغير متطلبات السوق بتغير األوضاع االقتصادية يفرض عليه إضافة منتجات وخدمات جديدة.. وهو ما برره محللون وبنوك استثمار حول دراسة البنك المركزى فى الوقت الحالى لمنح تراخيص لفروع أجنبية فى السوق المصرى. ويعد برنامج الطروحات سواء للمؤسسات أو للسندات فى األسواق الدولية أحد أهم المتطلبات التى تسعى لها الدولة الفترة المقبلة وهو ما يدفعها لالعتماد على مؤسسات مالية وبنوك تتمتع بخبرات فى مجال االستشارات المالية والتقييمات قادرة على تقديم إضافة للدولة وللقطاع البنكى بشكل خاص.

وقال محمد أبوباشا نائب رئيس قطاع البحوث فى املجموعة املالية هيرميس إن دخول فروع بنوك أجنبية وعاملية حاليا ميثل إضافة للقطاع البنكى املصرى خاصة بعد خـروج عـدد من املؤسسات األجنبية العاملية فى القطاع السنوات املاضية، مشيراً إلى أن السوق حاليا يحتاج ملؤسسات قادرة على تقدمي أنشطة االستشارات املالية والتقييمات بشكل أكبر من االهتمام باخلدمات املصرفية املباشرة التى تقدمها البنوك بالفعل حاليا.

وأضــاف أبوباشا أن هناك عــدداً من البنوك العاملية الـتـى لديها خـبـرة بتواجدها فـى دول اقتصادياته­ا مماثلة للسوق املــصــرى وهــو ما سيضيف خبرات جديدة للقطاع البنكى املصرى، مشيراً إلى أن السوق املحلى أيضا يتطلب خبرات فى بعض اخلدمات املالية غير املصرفية كنشاط التأجير التمويلى والـتـأمـن­ي والتمويل متناهى الصغر، ودخــول كيانات جديدة من املحتمل أن يجلب معه برامج وسبل جديدة تدعم حجم هذه األنشطة فى السوق املحلى.

وأكــــد أبــوبــاش­ــا، عـلـى تسهيل وجــــود بنوك عاملية فى السوق املحلى لعمليات متويل التجارة اخلارجية وتنشيط العالقات التجارية املتبادلة ودعم بعض أنشطة االستثمار املباشر.

وقالت رضوى السويفى رئيس قطاع البحوث فى فاروس، إن دخول فروع بنوك أجنبية بالسوق املصرى أيا كانت جنسياتها سيمثل إضافة للقطاع فى حال إتاحة خدمات مالية جديدة على القطاع أو ال يتم تقدميها بتوسع فى السوق املحلى كأنشطة إدارة وترتيب القروض املشتركة الكبرى أو تقدمي استشارات مالية وفنية ضخمة عن عمليات مالية كبرى فى القطاع.

وأضــافــت أن الــدولــة حاليا تستعد إلطـالق برنامج الطروحات العامة فى البورصة وتتوسع فى عمليات طـرح سندات فى األســواق الدولية وهو ما يتطلب بنوكاً ومؤسسات ذات كفاءة فى إدارة وحتقيق هذه االستهدافا­ت.

وأشـارت السويفى إلى تطلب السوق املصرى لكيانات كبرى لها ممارسات سابقة فى أسواق مـشـابـهـة لـلـسـوق املــصــرى فــى الـتـوسـع ببعض الـقـطـاعـ­ات الــتــى تتطلب الـتـخـصـص كتمويل املشروعات متناهية الصغر أو الصغيرة واملتوسطة أو التوسع فى مجال التأمني ومختلف انشطتة، مؤكدة أن البنوك التجارية التى تعمل فى مصر حاليا تـقـدم الـنـشـاط املـصـرفـى املـعـتـاد بجودة واحتراف يلبى طلبات أغلب العمالء ولكن احلاجة حاليا ملا هو يختلف عن ذلك.

ويعمل فى مصر حاليا فروع لبنوك أجنبية هى أبوظبى األول وسيتى بنك واملشرق واألهلى اليونانى والبنك العربى بعدما تـخـارج كـل من الفرع األمريكى نوفاسكوتشا، وفرع البنك الوطنى العمانى الـــذى مـــازال فـى اإلجــــرا­ءات النهائية للتخارج.

ويرى شريف سامى رئيس هيئة الرقابة املالية وعضو مجلس إدارة البنك املركزى سابقا، ورئيس مجلس إدارة الشركة القومية إلدارة األصــول واالستثمار، أن السوق املصرفى املصرى يستوعب دخول كيانات جديدة إذا توفرت فيها املالءة املالية القوية، مشيرا إلى أن األهم هو عدم دخول كيانات ضعيفة إلى السوق.

وأضاف أن البنك املركزى يضع شروطا تتعلق باخلبرة ورأس املال الذى سيتم تخصيصه ملصر والتكنولوج­يات واخلدمات التى يتم إدخالها إلى السوق، لفروع البنوك األجنبية الراغبة فى دخول السوق املحلي، فضال عن بعض الشروط التى تتوفر فى املجموعة األم من حيث احلجم واخلبرة والتغطية الدولية.

وذكــر سامى أنـه خـالل سنوات املاضية، والبنك املركزى يتلقى طلبات بدخول بنوك جديدة إلى السوق املصري، مشيرا إلى أن الشروط التى يضعها البنك املركزى ستكون فى صالح السوق املصرى.

وقالت نانسى فهمى، محلل البنوك فى بنك االستثمار بلتون، إن السوق بحاجة خلبرة البنوك األجنبية فى تقدمي اخلدمات التكنولوجي­ة جلذب العمالء األفراد وزيادة نسبة الشمول املالى.

أضافت أن القطاع املصرفى يعمل به 38 بنًكا فى حني أنه على األكثر 20 بنًكا تقدم خدمات التجزئة املصرفية باحتراف يسهل املعامالت املصرفية.

وذكــــرت أن محفظة الـتـجـزئـ­ة واملـشـروع­ـات الصغيرة واملتوسطة ومتناهية الصغر هى أقل املـحـافـظ الـتـى يـوجـد فيها تـركـز على مستوى احلصص السوقية وهناك فرصة كبيرة للمنافسة فى جذب متويالتها ومدخراتها.

وقال عضو مجلس إدارة سابق بأحد البنوك اخلــاصــة، إن إعـــادة فتح رخــص فـــروع للبنوك األجنبية فى السوق املصري، يدعم توجه الدولة فى جذب استثمارات أجنبية مباشرة إلى مصر، فضال عـن دعــم اخلـدمـات التجارية بـني مصر والبلدان حاضنة املجموعة األم.

وأضـــاف أن العمالء األجــانــ­ب الـذيـن لديهم معامالت جتارية أو استثمارية مع السوق املحلى يفضلون فى تعامالتهم املصرفية مع فروع البنوك األجنبية فى مصر التابعة جلنسياتهم.

وأوضــــح، أن فـــروع الـبـنـوك األجنبية لديها إمكانيات كبيرة فى النفاذ على أكبر عـدد من األسواق العاملية، وتساعد احلكومة فى العديد من االستشارات املالية. وأشـــار إيـهـاب طـه الشريك القانونى مبكتب

»TMS« للمحاماة، إلى أن توجه البنك املركزى لفتح الـرخـص لتأسيس فــروع أجنبية بالسوق املحلى ميثل إضافة إيجابية، ويساهم فى انتعاش القطاع املصرفى.

وأضـاف طه، أن عـدداً من البنوك املتخارجة فــى الــســوق املــصــرى مــن املـمـكـن أن تـعـود مـرة أخرى إلى ممارسة نشاطها البنكى مبصر، كما أن إعادة البنك املركزى النظر فى منح تراخيص لفروع أجنبية سيحفز عدداً من البنوك اخلارجية املـتـوسـط­ـة إلـــى دخـــول الــســوق املـحـلـى وتـقـدمي منتجاتها للقروض الصغيرة واملتوسطة ومجال الشركات فى ظل ارتفاع تكلفة االستحواذ على بنوك قائمة حالية.

وأضاف طه أن هذا اإلجراء ميكن قياس جدواه خالل الفترة ما بني 6 أشهر إلى عام ونصف العام حلني بلورة األمر بشكل كامل لدى املستثمرين.

وفى نفس السياق أكد سامح كمال الشريك القانونى مبكتب زكى هاشم محامون وقانونيون، أن فتح الرخص فروع البنوك األجنبية يهدف إلى تقوية القاعدة الرأسمالية من ناحية والعمل على ضخ رؤوس أمــوال خارجية جديدة بالسوق من جانب آخر.

وأضاف أن التطورات اجلديدة التى يشهدها سوق املال سيساعد على دخول استثمارات أجنبية جديدة لديها دراية كافية بهذه اآلليات فضًال عن حاجة السوق لدخول العبني جدد يساهمون فى زيادة معدالت االقتراض فى ظل املشاريع الكبرى التى يجرى تنفيذها حاليا.

وأشــار كمال إلى أن طلبات البنوك األجنبية للحصول عـلـى رخـــص داخـــل الــســوق املـصـرى متواجدة منذ فترة طويلة ويوجد إقبال بشكل عام على القطاع املصرفى.

 ??  ??
 ??  ?? محمد أبوباشا
محمد أبوباشا
 ??  ?? سامى كمال
سامى كمال
 ??  ?? شريف سامى
شريف سامى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt