Al Borsa

المجلس التصديرى يبحث التوسع خارجيًا

اقتحام أفريقيا ووسط آسيا ومراكز لتدريب العمالة واملوضة حرب: ارتفاع تكاليف اإلنتاج يخفض حجم الصادرات

-

يعتزم املجلس الـتـصـديـ­رى للجلود واملنتجات اجللدية التوسع بــصــادرا­ت القطاع عبر اقتحام السوق األفريقى ووسط آسيا والدول العربية خالل املرحلة املقبلة، فضًال عن إنشاء مراكز للموضة وتدريب العمالة.

قــال محمود ســرج، رئيس املجلس التصديرى للجلود واملنتجات اجللدية، إن املجلس يعتزم زيادة صادرات املنتجات اجللدية عبر إنشاء مراكز لتدريب العمالة، وإنـشـاء مـراكـز للموضة، لتسهيل جذب املصانع لعمالء ومـورديـني أجانب وبالتالى زيـادة الصادرات.

أضاف سرج، أن قيمة صادرات اجللود انخفضت خالل املرحلة املاضية رغم زيادة الصادرات ككمية، وذلك نتيجة انخفاض أسعار اجللود عاملًيا بنسبة تصل إلى نحو ،%50 حيث بلغت صـادرات اجللود نحو 7 آالف طن خالل الفترة من (يناير - أكتوبر) العام احلالي.

و بحسب تـقـريـر املـجـلـس الــتــصــ­ديــري، بلغت صادرات اجللود نحو 85.4 مليون دوالر خالل أول

10 أشهر من العام احلالي، فى حني بلغت صادرات العام املاضى 111.4 مليون دوالر، مقابل 122.6 مليون دوالر فى .2016 وأوضح أن اجللد البرازيلى انخفض إلى ما بني

45‬ و‪55 سنتاً للقطعة مقابل 1.25 دوالر سابًقا للجلد»ويت بــلــو»، كما انخفضت أســعــار اجللود األمريكية من نحو 100 دوالر إلى ما بني 27 و53 دوالراً وكذلك أسعار اجللود األرجنتيني­ة واملصرية.

وبلغت قيم واردات اجللود خالل أول 8 أشهر من العام احلالى نحو 142 ألف دوالر، مقابل 6.9 مليون دوالر خالل عام 11.3و،2017 مليون دوالر فى عام

،2016 بحسب بيانات املجلس التصديرى للجلود واملنتجات اجللدية.

وعزا «سرج» انخفاض أسعار اجللود إلى احلرب التجارية بـني أمريكا والـصـني، إذ كانت األخيرة تستحوذ على حوالى %90 من صـــادرات اجللود األمريكية، باإلضافة إلى انخفاض الطاقة اإلنتاجية للجلود اخلــام فـى مصر، واملــنــا­داة باحلفاظ على الثروة احليوانية.

واستحوذت البرتغال على املرتبة األولـى كأكثر الدول استقباالً للجلود املصرية بنحو 21.6 مليون دوالر، تليها إسبانيا بحوالى 17.5 مليون دوالر، ثم إيطاليا بقيمة 17.1 مليون دوالر، والهند بحوالى 9.8 مليون دوالر، والصني 5.2 مليون دوالر.

وأوضح سرج، أن املجلس يستهدف زيادة صادرات املنتجات اجللدية من خالل التوسع بالصادرات إلى القارة األفريقية، وعلى رأسها تنزانيا وبوروندى وأوغـنـدا وزميبابوى وتنزانيا، باإلضافة إلـى دول وسط آسيا والدول العربية.

وتابع: «عقدنا من خالل جلنة التعاون األفريقى باحتاد الصناعات املصرية، اجتماعات مع مسئولني من الــدول األفريقية على هامش منتدى أفريقيا بشرم الشيخ، لبحث تصدير منتجات القطاع إليها».

وأشار إلى أن املجلس سينظم بعثات جتارية إلى بعض الدول األفريقية خالل الربع األول من العام املقبل، األولى إلى أوغندا فى فبراير، ثم إلى زامبيا وموزمبيق خالل مارس املقبل.

وقــال حمدى حــرب، عضو مجلس إدارة غرفة دباغة اجللود باحتاد الصناعات: «رغـم أن النقل للروبيكى كان هدفه زيادة اإلنتاج والقيمة املضافة للجلود، إال أن العوائق التى تلت عملية االنتقال من مصر القدمية، أدت إلى تردى أوضاع القطاع، وبالتالى أثرت سلًبا على الصادرات».

وأضــــاف أن املـــدابـ­ــغ فـوجـئـت بـإيـقـاف الـدعـم التصديرى لـصـادرات اجللود، مما أدى إلـى زيـادة التكلفة على املدابغ التى كانت تعتمد عليه فى تعويض جزء من التكلفة، خصوصاً أن املدابغ حتملت تكلفة عالية نظير النقل إلى الروبيكي، ورفعت مرتبات العمالة وحتملت تكلفة االنتقاالت ووجبات لهم.

وتابع: «كيف سننافس خارجًيا مع الصني التى تعطى مصدريها عـدة أنـــواع مـن الـدعـم ؟ كما أن املدابغ التى تعمل باملناطق احلرة فى مصر حتصل على امـتـيـازا­ت ضخمة حيث تعفى مـن الضرائب واجلمارك».

وأشـــار إلــى أنــه جـّهـز مصنعه اجلـديـد مبدينة الروبيكى للجلود ملضاعفة الطاقة اإلنتاجية، لكن الــزيــاد­ة فـى التكلفة أدت إلــى انـخـفـاض الطاقة اإلنتاجية وبالتالى حجم الصادرات بنحو %50 فى ظل انخفاض أسعار اجللود عاملًيا.

وأكد حرب، ضـرورة عقد لقاء مع وزير التجارة والصناعة، إليصال وجهات نظر أصحاب املدابغ، مضيفاً: «لو استمر الوضع على هذا املنوال ستغلق نصف مدابغ الروبيكى خالل عام».

وطـالـب عــادل قـيـراط، مالك مدبغة «القيراط الذهبى» بالروبيكى، احلكومة بإعطاء فترة سماح ضريبى للمدابغ التى انتقلت من مصر القدمية، وذلك ملدة 5 سنوات، للمساهمة فى زيادة الصادرات فى ظل زيادة األعباء املالية عقب النقل».

وأضـاف: «أصبحت املدابغ مثقلة بالديون نظًرا الرتفاع تكلفة النقل وزيادة تكاليف اإلنتاج، إذ يبلغ سعر املتر مكعب من املياه شامًال املعاجلة 9 جنيهات مقابل نحو جنيه واحــد فقط فى مصر القدمية، فضًال عن ارتفاع أسعار الكهرباء ومرتبات العمالة وغيرها من التكاليف األساسية».

وأكد أهمية خفض الرسوم على الطرق للمنتجات التى تدخل فى عملية التصدير، مثل املـواد اخلام وواردات املدابغ من املاكينات واملـعـدات، ملساعدة املصدرين على زيــادة الــصــادر­ات، فى ظل تراجع أسعار اجللود عاملًيا.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt