Al Borsa

«هيرميس»: األداء القوى لالقتصاد المصرى سيستمر فى 2019

تعافى اإلنفاق الرأسماىل يبدأ فى ..2020 وخفض الفائدة فى الربع الرابع من 2019 بيع أسهم «اإلسكندرية» و«بورسعيد» و«دمياط» للحاويات يرفع العائد عىل رأس املال املستثمر إىل %60 قروض األفراد ورأس املال العامل يرفعان نمو اإلقراض لدى البنوك

- كتبت – أمانى رضوان:

قالت املجموعة املالية هيرميس فـى تقريرها السنوى لعام ،2019 إن منو االقتصاد املصرى سيظل قوى عند أكثر من %5 بدعم من تعافى السياحة ومنو إنتاج الغاز، واالستثمار­ات العام وهى محركات النمو خالل العامني املاضيني.

أضافت أن صناع السياسات يواجهون حتدًيا لتحفيز النمو فى القطاع اخلاص فى بيئة الفائدة املرتفعة واإلجـــرا­ءات اإلصالحية املنتظر اتخاذها خلفض عجز املوازنة.

أوضحت أن الطلب املحلى سيستمر فى التعافى البطىء فى ظل أسعار الفائدة املرتفعة، وبالنسبة لـلـضـغـوط التضخمية، فـإنـهـا تــالشــت تـدريـجـيـ­اً للمستهلكني، لكن لم تزول متاًما، مشيرة إلى أنها ستتجدد مع رفع الدعم عن الوقود فى يونيو املقبل.

وذكرت أن معظم الشركات تعمل بطاقة أقل من مستويات ،2016 ما سيؤدى إلى تأجيل تعافى اإلنفاق الرأسمالى فى القطاع اخلاص.

وتوقعت أن يكون التضخم بـني مستويات 13 %14و خالل العامني املقبلني، مشيرة إلى أن رفع الدعم عن الـوقـود والبيئة املتشددة نقدًيا عاملًيا يعززان توقعات استقرار الفائدة املرتفعة حتى الربع الرابع من ،2018 ويجعل البنك املركزى يتدرج فى التيسير النقدى.

وقالت هيرميس، إن اجلنيه سيواجه ضغوطاً أمام الـدوالر مبجرد البدء فى التيسير النقدى، متوقعة تراجعه بني 3 و5% خالل 2019 أو بداية .2020

وأضافت إنها ال ترى ضغوطاً على العملة على املـــدى القصير فــى ظــل احـتـفـاظ البنك املـركـزى باحتياطيات قوية للنقد األجنبى ومحدودية عجز احلـسـاب اجلـــارى عند 2.5% مـن الـنـاجت املحلى اإلجمالى وارتفاع أسعار الفائدة الذي يضمن جاذبية العملة املحلية وحتجيم منو الطلب املحلى.

كما أن سعر الصرف احلقيقى الفاعل يشير إلى أن اجلنيه مازال مقوماً بأقل من قيمته رغم ارتفاعه مؤخًرا نتيجة فروق التضخم، ما يعنى أن انخفاضه بشكل بسيط خالل 2019 سيكون صحى لالساسيات على املدى الطويل.

أضاف أن جتميد آلية املستثمرين األجانب فى ديسمبر املاضى ستجعل اجلنيه يتحرك مبرونة أكبر لم يتمتع بها منذ حترير سعر الصرف، وبالنسبة ألسهم الشركات املصرية، فــإن مقومة بأقل من سعرها العادل بعد حركة التصحيح فى أبريل املاضى رغم حتسن االقتصاد الكلى فى ظل ارتفاع معدالت النمو وتضاؤل عجزى املوازنة واحلساب اجلارى، كما أن أى خفض للفائدة سيدعم قيمة األسهم.

وقالت إن خفض الفائدة سينعكس على تكلفة التمويل ملصر خالل العامني املقبلني فرغم حتول امليزان اجلـارى لتحقيق فائض خالل الربع األول، لكن امليزان الكلى حقق حتسناً محدوداً.

وقــالــت هيرميس، إن بنكى الـتـجـارى الـدولـى وكريدى أجريكول يحققان اعلى معدل عائد على حقوق امللكية فى الشرق األوسط، لكن هناك ضغوط محدودة على الربحية بعد تغيير طريقة احتساب الـضـرائـب على أذون وســنــدات اخلــزنــة، لكنهما مؤهالن لتطبيق املعيار املحاسبة التاسع فى ظل ارتفاع معدالت تغطية القروض غير املنتظمة.

وتوقعت منو القروض %15 لكال البنكني لكن أربــاح التجارى الـدولـى ستنمو بوتيرة أســرع عند %25 وكريدى أجريكول عند %15 وذلـك لتركيز التجارى الدول على الودائع بالعملة املحلية فى حني أن استراتيجة كريدى أجريكول أقل اعتماداً على الودائع، لكنها أشارت إلى أن كريدى أجريكول يعطى عائد على التوزيعات عند .%9

وقالت إن اثار التعديل الضريبى ستظهر خالل 2020 وذلــك يعطى مهلة للبنوك فى تغيير هيكل توظيفاتهم خلفض أثر الضريبة على اإليرادات.

وبـررت هيرميس توقعات ارتفاع القروض رغم تقديراتها بتعافى اإلنفاق الرأسمالى حتى ،2020

بزيادة الطلب على تسهيالت رأس املال العامل ومنو قروض األفراد.

وقالت إن برنامج الطروحات احلكومية لم يتم تنفيذه خالل ،2018 لكن العام املقبل سيكون عام التنفيذ وجزء من البرنامج يتضمن بيع حصصا فى شركات اإلسكندرية للحاويات وبورسعيد للحاويات ودمياط للحاويات.

وبصورة تراكمية تدير الشركات الثالثة 3 ماليني وحــدة مكافئة لعشرين قدما مـن إجمالى سعات الشحن فى مصر، وسيؤدى ذلك إلى تعميق إيرادات القطاع بنحو %60 إضافية على متوسط رأس املال

املستثمر.

وتـوقـعـت هيرميس اسـتـقـرار مـعـدل استهالك األسمنت عند املعدالت احلالية، وقالت إن دخول مصنع اجليش فى بنى سويف حيز اإلنـتـاج يضع ضغوطاً على ربحية القطاع الضعيفة أصًال.

وذكرت أن القطاع الصحى فى مصر تعافى بعد زيادة حجم املبيعات بعد تراجعها خالل 2017 فى أعقاب زيــادة األسـعـار، وتوقعت هيرميس ارتفاع نصيب الفرد من الناجت املحلى اإلجمالى إلى 3.25

ألف دوالر بنهاية العام املالى املقبل، واستقرار عجز امليزان التجارى عند7.73 مليار دوالر، وحتقيق ميزان اخلدمات فائض 14.5 مليار دوالر، وارتفاع إيرادات السياحة إلى 11.2 مليار دوالر وقناة السويس إلى 5.6 مليار دوالر، وتراجع التحويالت اخلاصة إلى 21.4 مليار دوالر .

كما توقعت زيـــادة صـافـى االستثمار االجنبى املباشر إلى 9.8 مليار دوالر، واإليـرادا­ت الضريبية إلى 43.6 مليار جنيه، وتراجع الدعم إلى 11.7 مليار دوالر مقابل 14.3 مليار دوالر يونيو املاضى.

وقالت هيرميس، إن الفائض األولى ملصر سيكون نحو %1.4 من الناجت املحلى اإلجمالى، والعجز املـالـى فـى حــدود ،%7.9 وتوقعت تـراجـع الديون املحلية على قطاع املوازنة العامة للدولة إلى %55.9 مقابل %60.2 فى يونيو املاضى، والدين اخلارجى إلى %25.7 مقابل .%32.1

ورأت هيرميس، أن احتياطى النقد األجنبى سيرتفع إلـى 45 مليار دوالر بنهاية العام املقبل، وصـافـى األصـــول األجنبية للقطاع املصرفى إلى ،%15.8 فــى حــني أن سـعـر الــصــرف األجـنـبـى سيتراجع إلى 17.6 جنيه بنهاية يونيو املقبل قبل أن يرتفع عند خفض الفائدة.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt