Al Borsa

%7.7 نموا فى واردات «األلبان» خالل 11 شهراً

-

تـنـمـو واردات األلـــبــ­ـان إلـــى مـصـر خـالل السنوات الثالث األخيرة بوتيرة متصاعدة، كان آخرها ارتفاعاً نسبته %7.7 خالل الـ11 شهراً األولى من العام احلالى، وسط استعداد وزارة الزراعة لوضع خطة لزيادة اإلنتاج املحلى.

قــالــت مـــصـــاد­ر فـــى هـيـئـة الـــرقـــ­ابـــة على الصادرات والــواردا­ت، إن حجم واردات مصر من األلبان زادت فى أول 11 شهراً من العام احلالى إلى 198.3 ألف طن، مقابل 184 ألف طن فى الفترة نفسها من العام املاضى.

أوضحت املصادر، أن منو الـــواردا­ت خالل العام احلالى بلغ نحو %7.7 باملقارنه مع العام املاضى، فى حني بلغ النمو خالل العام 2017 نحو %12.1 باملقارنة مع العام ،2016 حيث بلغت فى أول 11 شهراً نحو 164 ألف طن.

قالت مصادر فى وزارة الزراعة، إن اإلنتاج الكلى ملصر من األلبان السائلة ألغراض الشرب تصل إلى 5 ماليني طن فى املتوسط، ونسبة االستيراد ضعيفة.

أوضحت املصادر، أن الوزارة تعمل على خطة جديدة لزيادة اإلنتاجية السنوية، خلفض فاتورة االســتــي­ــراد، بـخـالف زيـــادة حجم الــصــادر­ات السنوية من القطاع، والتى تبلغ نحو 45 ألف طن سنوًيا.

أضافت: «تهتم اخلطة برفع متوسط إنتاج الــرأس الواحدة من املاشية إلى 50 كجم من األلـبـان يومياً عبر حتسني الـثـروة احليوانية وراثًيا، وستكون البداية بتطبيق األبحاث على 5 آالف رأس ماشية.

أوضحت أنه سيتم التوسع فى مراكز جتميع األلبان فى املحافظات، وإنشاء معامل خاصة باملراقبة على األلبان واألغذية الناجتة عنها.

ذكـــرت املـــصـــ­ادر، أن نصيب املــواطــ­ن من اسـتـهـالك األلــبــا­ن يصل إلــى 23 كيلو جـرام سنوًيا، بينما تتضاعف هذه الكمية أكثر من 4 مرات عاملًيا، وتصل إلى 100 كيلو جرام، ويبلغ أقصى مستوى لـه عند 180 كيلو جــرام فى الواليات املتحدة األمريكية.

تتوزع نسبة إستهالك األلبان بني السائب واملعبأ واملُصنع بني %77 لألول، %23و للثانى والثالث، وتستهدف وزارة الزراعة عكس تلك النسب من خالل خطة التمية التى تعمل عليها.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt