Al Borsa

«البترول» تدفع 4 دوالرات لكل مليون وحدة حرارية منتجة من «ظهر» حاليا

مصدر: تراجع أسعار النفط عامليًا خفضت سعر الغاز وفقًا ملعادلة التسعري

- كتب- محمد عادل:

تسدد الهيئة املصرية العامة للبترول نحو 4 دوالرات قيمة املليون وحدة حرارية من حصة إينى اإليطالية فى الغاز املنتج حالياً من حقل ظهر بامتياز شروق فى البحر املتوسط، وفقاً للمعادلة السعرية املرتبطة بأسعار النفط فى األسواق العاملية.

وقال مصدر بالهيئة العامة للبترول لـ«البورصة»، إن تراجع سعر برنت لنحو 54 دوالراً للبرميل، يخفض قيمة حصة الشريك األجنبى فى الغاز املنتج من حقل ظهر وتشتريه مصر.

وأوضــح أن سعر الغاز املنتج من حقل ظهر مرتبط مبعادلة سعرية حدها األدنـى 4 دوالرات للمليون وحدة حرارية، وحدها األقصى 5.88 دوالر للمليون وحدة حرارية حال وصول سعر برميل الزيت إلى 100 دوالر باألسواق العاملية.

وأشار املصدر إلى أن االتفاقية تنص على ضخ كامل إنتاج حقل ظهر للسوق املحلى، ولكن فى حالة وجـود فائض عن االستهالك املحلى من املمكن السماح بتصديره مبوافقة وزارة البترول.

وقـال إنه من املزمع االنتهاء من تنفيذ وحـدة معاجلة الغاز الطبيعى السادسة مبحطة ظهر بنهاية الشهر اجلارى، ليرتفع إجمالى طاقة محطة املعاجلة لنحو 2.4 مليار قدم مكعبة غاز يومياً.

ولفت املصدر إلى االنتهاء من تنمية املرحلة الثانية بحقل ُظهر، يوليو القادم، ليرتفع إجمالى اإلنتاج لنحو 2.95 مليار قدم مكعبة غاز يومياً، بدالً من 2.7 مليار قدم املقدرة فى خطة التنمية.

وأوضح أن الشركة تستهدف استثمار نحو 4 مليارات دوالر فى تنمية املرحلة الثانية من مشروع حقل ُظهر فى املياه العميقة بالبحر املتوسط، خالل العام املقبل، ليرتفع إجمالى االستثمارا­ت إلى 16 مليار دوالر.

وأكد املصدر أن وزارة البترول تسعى لإلسراع فى إنهاء املراحل التالية ملشروع حقل ُظهر العمالق، بعد تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى بالتعجيل بربط كامل إنتاج املشروع.

وأضاف أن الوزارة جنحت بالتعاون مع الشريك األجنبى إينى اإليطالية، فى ضغط البرامج الزمنية املحددة، والوصول بعدالت إنتاج الغاز من حقل ُظهر ملليارى قدم مكعبة يومياً.

وحققت شركة « إينى» اإليطالية كشف حقل ُظهر بالبحر املتوسط فى أغسطس ،2015 والذى يضم احتياطات تقدر بـ 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز، فيما وصل حجم اإلنتاج اليومى من احلقل إلى نحو 2 مليار قدم مكعبة، ومن املتوقع أن يصل حجم اإلنتاج اليومى من الغاز إلى نحو 3 مليارات قدم مكعبة قبل نهاية عام .2019

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt