Al Borsa

7 بنوك استثمار تستبعد خفض الفائدة حتى الربع األخير من 2019

- كتبت- أمانى رضوان:

استبعدت 7 بنوك استثمار ومصرفيون حتريك البنك املركزى ألسعار الفائدة على اجلنيه قبل الربع األخير من العام املقبل.

وقالت بنوك استثمار، إنه على الرغم من حتقق مستهدفات البنك املركزى فى التضخم، إال أن خطة احلكومة برفع الدعم على املحروقات تبعد احتمالية خفض الفائدة الشهور املقبلة.

وقــالــت وزارة الــبــتــ­رول فــى بـيـان لـهـا يونيو املاضى، إنها تستهدف رفع الدعم على املحروقات مبعدالت بني %20 و52%، كما أكدت احلكومه فى تصريحات صحفية األيام املاضية استمرارها فى خطة اإلصالح، كما هو متفق عليها من قبل.

ومن املقرر أن تنعقد جلنة السياسة النقدية يوم اخلميس املقبل للمرة األخيرة هذا العام الذى شهد فى بدايته خفضني للفائدة مبعدل %1 فى كل مرة.

وقـــال محمد أبــوبــاش­ــا، نــائــب رئــيــس قطاع البحوث فى املجموعة املالية هيرميس، إنه ليس هناك فرصة خلفض الفائدة قبل الربع الرابع من ،2019 موضحاً أن توقعاته لفائدة الكوريدور مبنية على تقديراته الستقرار معدالت التضخم عند املستويات احلالية فى النطاق املستهدف للبنك املركزى بني 10 و61%، وذلك فى ظل استعداد الدولة لتحرير أسعار الوقود.

وذكر أن رفع الدعم عن الوقود سيؤدى لزيادة أسعارها بني 20 %25و فى يونيو املقبل واعتمادا على أثر سنة األساس سيكون أثره محدود على التضخم، متوقعاً استقرار معدالتها عند املستويات احلالية.

وتوقعت رضوى السويفى، رئيس قطاع البحوث فى بنك االستثمار فاروس، تثبيت أسعار الفائدة حتى أكتوبر 2019 فـى حالة استمرار برنامج اإلصــالح احلالى وعــدم تغيير أهـدافـه املتعلقة بخفض الدعم عن الوقود.

أضافت أن الوضع سيتغير حال قررت احلكومة تأجيل حترير سعر الــوقــود، لكن ذلــك ٌسيبقى عجز املوازنة عند مستويات العام احلالى املتوقع تراوحها بني 8% و9%، وتبلغ أسعار الفائدة على الـكـوريـد­ور %16.75 لـإيـداع %17.75و

لإقراض.

وقالت مجموعة انتيسا سان بولو، فى تقرير حديث لها، إن اخلفض املتوقع للفائدة سيكون خالل ،2019 على أن يتم تثبيت فائدة الكوريدور خــالل الـعـام احلـالـى، رغــم توقعاتها باستقرار متوسط معدالت التضخم حول .%14.4

أضافت أن ذلك يـؤدى إلى خفض معدل منو ودائع القطاع اخلاص إلى %14 مقابل %15.8

متوقعة بنهاية العام احلالى، فى حني أنه لن يشجع منو قروض القطاع اخلاص التى ستتراجع وفق تقديراتهم إلى %11.2 مقابل %13 متوقعة خالل العام احلالى.

أوضحت أن تراجع القروض سيكون مدعوًما بتراجع القروض بالعملة األجنبية والتركيز على متويل مشروعات احلكومة الكبيرة، وتراجعت مـعـدالت التضخم إلــى %15.6 خــالل نوفمبر املاضى، بعد تأثرها مؤقتاً بتقلبات أسعار اخلضر والـفـاكـه­ـة فـى سبتمبر وأكـتـوبـر، بينما هبطت معدالت التضخم األساسى إلى .%7.9

وقالت أرقــام كابيتال، فى تقريرها السنوى عن منطقة الشرق األوســط، إن البنك املركزى املصرى سيثبت الفائدة األساسية على اجلنيه حتى سبتمبر ،2019 إال حـال تخلى الفيدرالى األمريكى عن التشدد النقدى وهـو األمـر الذى بوسعه تنشط اإلنفاق الرأسمالى قبل نهاية العام وتنشيط اإلقراض للقطاع اخلاص.

وتوقعت بى ام اى ريسيرش، إحـدى شركات فيتش للتصنيف االئتمانى، تثبيت املركزى أسعار الفائدة حتى منتصف ،2019 وذكرت أن استقرار سعر الصرف وانخفاض حدة التضخم سيفسح مـجـاالً امــام البنك املـركـزى خلفض طفيف فى أسـعـار الفائدة فـى محاولة لتحفيز االستثمار واالستهالك اخلاص.

وتوقعت اندويسز إلدارة الثروات تثبيت أسعار الفائدة االجتماع املقبل وذكـرت أن االبقاء على املـعـدالت احلالية يٌبقى الـفـائـدة احلقيقية فى املنطقة املوجبة، لكنها تضغط على معدالت النمو، وهو ما رصده مؤشر مديرى املشتريات.

وأشـــارت إلـى أن القطاع اخلــاص غير املنتج للنفط يتحول إلى التوسع، لكنه بقى فى املنطقة االنكماشية عند أقـل من 50 نقطة فى نوفمبر املاضى.

أضافت أن تثبيت الفائدة املرتفعة خالل الفترة املاضية أدى إلــى اسـتـقـرار احتياطيات النقد األجنبى لدى البنك املركزى، واستبعد 3 مديرين خزانة ببنوك خاصة أى حتريك ألسعار فائدة الكوريدور خالل اجتماع جلنة السياسات النقدية املقبل، مرجحني بـدء خفض الفائدة فى الربع األخير من العام املقبل بعد انتهاء اإلصالحات وتداعياتها، مشيرين إلى أن مؤشرات التضخم لم تشهد الفترة األخيرة متغيرات تقتضى حتريك البنك املركزى ألسعار الفائدة.

وتوقعت كابيتال إيكونوميكس، تثبيت أسعار الفائدة خـالل االجتماع املقبل، رغـم انخفاض التضخم خالل نوفمبر املاضى، فى ظل حتفظ البنك املركزى، لكنها ترى أن التضخم سيتراجع بصورة أكبر من املتوقع مبا يسمح خلفض املركزى أسعار الفائدة 550 نقطة أساس خالل .2019

وقالت عاليا ممدوح، محلل االقتصاد الكلى فى بلتون املالية، إن هـدوء مستويات التضخم يؤكد رؤية البنك املركزى املصرى بأن احتواء الضغوط التضخمية ســيــؤدى لــوصــول متوسط قـــراءات التضخم فى الربع الرابع لعام 2018 إلى النطاق املستهدف بحد أقصى ،%16 ومتسكت بتوقعاتها السـتـقـرا­ر أسـعـار الـفـائـدة خــالل اجتماع جلنة السياسة النقدية الذى سيعقد يوم 27 ديسمبر.

وأشـارت إلى استمرار ارتفاع عائدات سندات اخلزانة ألكثر من ،%19 بصرف النظر عن اجتاه سياسة أسعار الفائدة، مما سيحافظ على جاذبية االستثمار فى أدوات الدخل الثابت املصرية بني السياسات النقدية التضييقية فى األسواق الناشئة.

ورفع البنك الفيدرالى األمريكى أسعار الفائدة على الــــدوال­ر %0.25 خــالل األســبــو­ع املاضى لتسجل 2.25% و ،%2.5 لكنه خفض توقعاته لعدد مرات رفع الفائدة خالل 2019 إلى مرتني بدالً من 3 مرات.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt