Al Borsa

إقبال على الفنادق السياحية.. والقاهرة وشرم الشيخ األكثر رواجا

ارتفاع األسعار بني 10 ..%20و والعرب واملصريون ينتظرون اللحظات األخرية

- كتبت -عائشة زيدان :

ارتفعت حجوزات الكريسماس ورأس السنة فى الفنادق السياحية بنسبة %20 فى العام اجلارى مقارنة بنفس الفترة العام املاضي، رغم ارتفاع األسعار بني 10 .%20و قـال مــودى الشاعر رئيس شركة برايت سكاى وكيل تـومـاس كــوك، إن إشـغـاالت الكريسماس ورأس السنة ستتراوح بني 70 و % 80 خالل العام اجلـارى بفضل احلمالت التسويقية التى أجراها القطاع اخلاص خالل الفترة األخيرة. أوضح أن هناك زيادة فى األسعار تتراوح بني 10 %20و مقارنة بالعام املاضى فى ظل ارتفاع التكاليف من كهرباء ومياه ومحروقات. كشف عن أن اجلنسيات اإلجنليزية والتشيكية والبولندية واألوكراني­ة هى األكثر حجًزا لرغبة نسبة كبيرة من األوروبـيـ­ني فى قضاء الكريسماس فى منازلهم. أوضح الدكتور عادل راضى رئيس جمعية املستثمرين السياحيني فى مرسى علم أن بعض الـفـنـادق أصبحت كاملة العدد بينما ستتراوح اإلشغاالت فى مناطق أخرى بني 60 و07%، ومن املتوقع استمرار تلك االشغاالت حتى 8 يناير املقبل. قال إن أملانيا تتربع فى املركز األول فى مرسى علم تليها بولندا والتشيك واالجنليز والروس إلى جانب عدد غير كبير من الفرنسيني. أضاف أن هناك حجوزات الـــلـــح­ـــظـــة األخـــــي­ـــــرة مـن املـصـريـن­ي وبـعـض الـعـرب والـــذيــ­ـن ال ميــيــلــ­ون إلــى احلجز املسبق فى الفنادق. أشار طارق شلبى عضو جمعية السياحة العربية الى وجود زيادة فى األعداد الوافدة بداية من يونيو املاضى بنسب كبيرة بسبب حتسن األوضاع السياسية واألمنية فى مصر، وتظهر تلك الزيادة بشكل كبير فى احتفاالت الكريسماس ورأس السنة.

أوضح أن احلجوزات جتاوزت %90 وهى نسبة تزيد على العام املاضى مبا يعادل %20 على الرغم من ارتفاع األسعار بقيمة بنحو .%15

كشف عن زيادة ملحوظة فى السياحة العربية خاصة من السعودية واجلزائر ولبنان والكويت خالل 2018 بنسبة تصل إلى ،%20 خاصة أن هناك رحلتني من السعودية أسبوعيا، باإلضافة إلى تسهيل دخول اجلزائريني.

وقال حسني شكرى العضو املنتدب ملجموعة سفير إن الكريسماس ورأس السنة من أهـم املـواسـم التى تشهد انتعاشا فى األعداد الوافدة لكنها انتعاشة قصيرة ومؤقتة للغاية.

لفت إلى أن فنادق القاهرة بعضها أصبح كامل العدد وال تقل نسب اإلشغاالت فى الفنادق عن ،%90 وتتربع اجلنسيات العربية فى املركز األول بني احلجوزات خاصة من لهم أقارب يدرسون فى اجلامعات املصرية، يفضلون قضاء اإلجازات مع ذويهم.

وقال هشام على رئيس جمعية مستثمرى جنوب سيناء الـسـيـاحـ­يـني، إن هـنـاك إقــبــاال عـلـى مـديـنـة شـــرم الشيخ فى الكريسماس ورأس السنة بنسبة %100 من العرب واملصريني واألجانب رافضا اإلفصاح عن اجلنسيات.

شدد على أن بعض الفنادق تفتح أبوابها املغلقة استغالال للموسم لتعاود إغالقها مرة أخرى عقب انتهاء املوسم بارتفاع فى األسعار يبدأ من %10 أى ما يغطى تكاليف التشغيل بالكاد.

واتفق معه كامل أبوعلى رئيس جمعية مستثمرى البحر األحـمـر، موضحا أن احلـجـوزات فى العام اجلــارى تفوق حجوزات العام املاضى بنسبة .%20

شدد على أن الزيادات فى األسعار منطقية بسبب ارتفاع تكاليف التشغيل على أصحاب املنشآت، مستدركا أن البعض يسعى للتشغيل بنفس قيمة التكاليف وال يدر ربحا.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt