Al Borsa

الشركات العقارية تحتمى بمالئمتها المالية

«حسنني»: الكبار قادرون عىل االلتزام باملواعيد املحددة للعمالء «سراج»: «هايد بارك» تستهدف تسليم 1000 وحدة سكنية «جمال»: تخوفات من الشركات الصغرية وقدامى املطورين لديهم وعى بتطورات السوق «فوزى»: العام املقبل سيكون تحديًا قويًا فى تسليم املشروعات

-

تـخـطـط الــشــركـ­ـات الــعــقــ­اريــة لــبــدء تسليم مشروعاتها السكنية والسياحية خــال عام

2019 ضمن استراتيجية للحفاظ على تعاقداتها ومواعيدها مع العماء باﻹضافة إلى االلتزامات التى أقرتها فى بنود االتفاق.

وتـسـعـى معظم الــشــركـ­ـات لضغط مـعـدالت التنفيذ لانتهاء من املراحل التى حددت تسليمها للعماء خـال العام املقبل رغـم التقلبات التى تعرض لها القطاع العقارى خال الفترة املاضية.

وقال مطورون عقاريون إن الشركات الكبرى ستلتزم مبواعيد التسليمات ملراحل مشروعاتها وفــقــاً لــلــجــد­اول املــحــدد­ة مــع الـعـمـاء تـأكـيـداً ملصداقيتها رغم أن القطاع عانى خال الفترة املاضية بعد اﻹجــــراء­ات االقـتـصـا­ديـة وارتـفـاع اﻷسعار بنسبة جتاوزت %150 إال أن الشركات تسعى لتسليم مشروعاتها حتى لـو اضطرت لتحمل تكاليف إضافية خال مراحل التنفيذ.

وتوقع مطورون مواجهة الشركات الصغيرة ﻷزمـة فى تسليم املشروعات التى أعلنت عنها خـاصـة أن االضـطـراب­ـات الـتـى حلقت بالسوق العقارى وعدم دراسة تلك الشركات لوضع السوق ستؤثر على مواعيد التسليم باﻹضافة إلى أنه سيضع الشركات فى ورطة خال الفترة املقبلة بالتزامن مـع اﻹعـــان عـن زيـــادات جـديـدة فى أسعار مواد البناء واملحروقات.

قال املهندس أمجد حسنني الرئيس التنفيذى لشركة «كابيتال جروب بروبرتيز» إن الشركات العقارية الكبرى ملتزمة مبواعيد التسليم مع عمائها خاصة أنها تبنى ثقة مع العميل والتزامها يساعدها على حتقيق املستهدف لها من جذب املزيد من العماء مبشروعاتها اجلـديـدة التى ستنفذها مستقبًا.

أضاف أنه رغم اﻷوضاع التى مبر بها القطاع الـعـقـارى خــال الفترة املاضية والـتـى شهدت حالة تـذبـذب متفاوتة بـاﻹضـافـة إلــى معدالت الـزيـادة فى اﻷسعار نتيجة ارتفاع أسعار مواد البناء واملحروقات إال أن كبار املطورين متلزمون باملواعيد التى مت حتديدها للتسليم باﻹضافة إلى أن الشركات قبل البدء فى تنفيذ املشروعات تعد دراسة متكاملة للقطاع واضعة فى االعتبار الزيادات وتقلبات السوق.

أوضح حسنني أن «كابيتال جروب» تستهدف تسليم املرحلة اﻷولـى من مشروع «الـبـروج» فى النصف اﻷول من 2019 بإجمالى وحدات يتراوح بني 200‬ و‪300 وحـدة مبساحات متنوعة وفقاً للجدول الزمنى الذى حددته الشركة مع عمائها.

أشــار إلـى أن الشركة وقعت عقود مقاوالت بقيمة 5 مليارات جنيه خال العام اجلارى وتعد أكبر مستثمر أجنبى ضخ استثمارات مباشرة فى السوق املصرى تقدر بـ003 مليون دوالر.

ويقام مشروع «الـبـروج» على مساحة 1200 فــــدان مبــا يــعــادل 5 مــايــني مـتـر مــربــع شـرق القاهرة فى املنطقة الواقعة بني طريقى السويس واﻹسماعيلي­ة وتبلغ التكلفة االستثماري­ة للمشروع عند اكتماله نحو 70 مليار جنيه ويضم 15 ألف وحدة سكنية متنوعة.

وقــال أمـني ســراج الرئيس التنفيذى لشركة «هايد بارك» إن الشركات العقارية ستركز خال العام املقبل على التسليمات للحاجزين مبراحل مشروعاتها العقارية بهدف حتقيق الثقة املتبادلة بني العميل والشركة باﻹضافة إلى أن التأخيرات فى التسليم سوف تضر الطرفني خاصة فى ظل ارتفاع التكلفة التنفيذية للمشروعات بعد زيادة أسعار مواد البناء وأسعار املحروقات.

أضاف أن الشركات العقارية ستواجه حتدياً خـــال الــعــام املـقـبـل خـاصـة أن املـــدد الزمنية للمشروعات التى مت حتديدها فى 2016 تتضمن تسليم الوحدات للحاجزين خال 2019 والعميل ليس مـسـئـوالً عــن أوضـــاع الــســوق ولـكـن يهمه احلصول على الوحدة املتعاقد عليها.

أوضح سراج أن «هايد بارك» تخطط للوصول بالتسليمات إلى 1000 وحدة باملشروع خال العام املقبل وستسرع الشركة مبعدالت التنفيذ خال الفترة املقبلة.

أشـار إلى تسليم 480 وحـدة مبشروع «هايد بارك» خال العام اجلارى ويجرى تشطيب 250 وحدة منها كما تقيم 90 أسرة باملشروع حالياً.

وقال سراج إن الشركة تعمل على نحو %50 من إجمالى مساحة املشروع ما بني وحـدات مت تسليمها وأخـــرى جــار العمل عليها حيث تبلغ إجمالى مساحة املشروع 1500 فدان منها 300 فـدان حديقة مركزية والباقى جـزء سكني منه

900 فدان لشركة هايد بارك العقارية 200و فدان تتولى شركة ماوننت فيو تطويرها 100و فدان تطورها شركة اﻷهلي للتنمية العقارية.

أضــــاف أن خـطـة الــشــركـ­ـة تـسـتـهـدف ضخ استثمارات بقيمة 4 مليارات جنيه مبشروعى «هايد بارك» مبدينة القاهرة اجلديدة و»كوست

»28 بالساحل الشمالى وتتوزع االستثمارا­ت بواقع 3 مليارات جنيه ملشروع «هايد بارك» مت ضخ 2.2 مليار جنيه منها والباقي يتم خال 2019 وضخ مليار جنيه مبشروع الساحل الشمالى.

أوضـــح أن الـقـطـاع الـعـقـارى اليــــزال جـاذبـاً لاستثمارات رغــم التغيرات التى تطرأ على السوق وقوة الشركات العقارية سوف تظهر خال الفترة املقبلة خاصة تلك الشركات القادرة على املواصلة وضخ استثمارات مبشروعات عقارية وسياحية جديدة.

أشــار إلـى أن حركة املبيعات شهدت رواجــاً خال الفترة املاضية مبشروع الشركة فى التجمع اخلامس وتستهدف الشركة زيادة تلك املعدالت خـال الـعـام املقبل خاصة بعد الـتـزام الشركة بجدول التسليمات املحدد للعماء.

وتوقع املهندس أحمد جمال العضو املنتدب لشركة بارتنرز للتنمية العقارية مواجهة الشركات الصغيرة أزمة فى تسليم مشروعاتها خال العام املقبل خاصة أن معظمها ال ميلك رؤيـة للسوق العقارى أو آليات التعامل مع االضطرابات التى يواجهها السوق.

أضاف أن الشركات العقارية الكبيرة ستكون أكــثــر الــتــزام­ــاً مبــواعــي­ــد الـتـسـلـي­ـمـات ملـراحـل مشروعاتها مع احلاجزين باﻹضافة إلى أن تلك الشركات لديها خطط محددة وتسعى خللق مزيد من الثقة مع العماء احلاليني لها واملستهدفن­ي ولديها ماءة مالية تساعدها فى تنفيذ خططها التنموية.

أوضح جمال أن الشركات العقارية الصغيرة أقحمت نفسها فى مشروعات ال تائم قدرتها املالية بل توسعت فى أكثر من مشروع دون دراسة وســوف تصطدم مبواعيد التسليمات املحددة للحاجزين وسوف تتورط بعض الشركات خال الفترة املقبلة خاصة لعدم جديتها والتزامها مع العماء والتى ستؤثر على تواجدها باملنافسة فى السوق خال الفترة املقبلة.

وتوقع أن يشهد السوق العقارى تباطؤاً فى املبيعات خال العام املقبل أو استقراراً عند نفس مستويات عام 2018 على أقصى تقدير دون أى توقعات بزيادة املبيعات خاصة أن اﻷسعار فى

2018 ارتفعت بني 15 %20و والعام املقبل متوقع أن تزيد فى املتوسط حوالى %15 فى ضوء معدل التضخم املتوقع يف حدود %13 وكذلك ارتفاع التكلفة فى .2019

أشـــــار إلــــى أن الـــتـــأ­خـــيـــرا­ت فـــى التسليم باملشروعات العقارية أمـر طبيعى ويـتـراوح من شهرين إلى 3 أشهر لكن عندما يصل التأخير عاما أو أكثر تتحول إلـى أزمــة ومشكلة كبيرة للشركة ويكون أثرها سلبى على سمعة الشركة وتأثر حجم أعمالها نظراً النصراف العماء عنها باﻹضافة إلى فقد الثقة بني العميل والشركة.

وقال فتح اهلل فوزى نائب رئيس جمعية رجال اﻷعـمـال ورئـيـس جلنة التشييد باجلمعية، إن الشركات العقارية ستواجه حتدياً قوياً خال العام املقبل فى تسليم املشروعات للحاجزين فى مواعيدها خاصة أن السوق العقارى مير بظروف استثنائية.

أضـاف «ال يوجد تخوف لدى كبار املطورين من تعثر التسليمات ولكن التخوف اﻷكبر من صغار الشركات التى باعت خال الفترة املاضية مبليارات اجلنيهات وعند موعد التسليم ستبدأ فى التهرب من العميل وحتدد مواعيد جديدة».

وتوقع فــوزى، تراجع اﻹقبال على العقارات فى عام 2019 تأثراً بزيادة اﻷسعار فى الوقت الذى يشهد فيه السوق حالة من الركود النسبى مع تراجع مبيعات الشركات بنسبة تتراوح بني 25

%30و هذا العام مقارنة بعام .2017 أشار إلى أن ضعف اﻹقبال على اﻷراضى التى طرحتها احلكومة للمطورين فى مدينة العلمني اجلـديـدة مـؤخـراً يعد مـؤشـراً على تباطؤ سوق العقارات.

وقال إن صغار املطورين هم اﻷكثر تضرراً من تراجع اﻹقبال فى حني تستطيع الشركات الكبيرة التأقلم مع مثل هذه احلاالت كما كان يحدث من قبل.

أضاف أن الشركات القوية قادرة على تنفيذ املشروعات التى تعمل فيها واالستمرار فى السوق بينما قد تشهد السنوات املقبلة استمرار خروج بعض الشركات الصغيرة التى ال تستطيع املنافسة خاصة مع ارتفاع التكلفة وطول فترات السداد مقارنة مبدد تنفيذ املشروعات.

وحـذر فـوزى، من حالة كساد وصعوبة تنفيذ مشروعات جديدة إذا استمرت اﻷوضاع احلالية وبالتالى تتضرر كل الصناعات املتعلقة بقطاع العقارات والعمالة بالقطاع وأيضاً إيرادات الدولة من هذا السوق املهم.

وطالب احلكومة بتوفير الدعم وتقدمي حلول للشركات للخروج من هذه اﻷوضـاع ومنها على اﻷقل وقف الزيادة فى مستويات أسعار اﻷراضى التى تطرحها للمطورين.

أشار إلى أن مشكات الشركات الصغيرة قد ال تصل إلى مرحلة اخلروج من السوق وقد يحدث بعض حـــاالت الـتـفـاوض مـع احلكومة على مد فترات تنفيذ املشروعات فى ظل ضعف القدرة املالية لهذه الشركات على تنفيذ املشروعات خال فترات صغيرة فى مقابل البيع بآجال سداد طويلة.

واستبعد فوزى أن تشهد الفترة املقبلة تراجعاً من العماء عن حجوزاتهم أو تعثرهم فى السداد خاصة أن الغالبية لديهم الـقـدرة املالية التى يصعب معها التعرض حلاالت تعثر فى السداد.

 ??  ?? أمجد حسنين
أمجد حسنين
 ??  ?? أمين سراج
أمين سراج
 ??  ?? فتح الله فوزى
فتح الله فوزى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt