Al Borsa

عقود البترول المقومة باليوان تهدد الدوالر

-

مرت عشرة أشهر فقط، على إطالق الصن أول عقود بترول مستقبلية خاصة بها مقومة باليوان فى بورصة الطاقة الدولية فى شنغهاى.

ورغـــم الـتـحـذيـ­رات والـتـنـبـ­ؤات املتشائمة، استمرت أســواق البترول فى العمل ورسخت العقود املستقبلية الصينية تواجدها، وجتاوزت من حيث احلجم عقود البترول اآلجلة املقومة بالدوالر املتداولة فى سنغافورة ودبى.

وبالطبع ال تزال أحجام التداول فى بورصة شنغهاى أقل من عقود خام برنت املتداولة فى بورصة لندن وعقود خام غرب تكساس الوسيط املتداولة فى نيويورك، ومـع ذلـك يأخذ جتار السلع متعددو اجلنسيات «مثل جلينكور» عقود البترول الصينية اآلجلة على محمل اجلد.

كما يتم تسعيرها بطريقة مشابهة ملؤشرات برنت وخام غرب تكساس.

وكما جادلنا فى صحيفة «آسيا باسيفيك»، ميــكــن أن جتــلــب عـــقـــود الـــبـــت­ـــرول الصينية «الرمنينبى» إلى قلب سوق السندات العاملى، وميكن أن يؤدى إطالق عقود البترول اآلجلة إلى توسيع نطاق تداول السلع املقومة بالرمنينبى.

وفى ظل تسعير معظم واردات الصن بالعملة املحلية، ستزداد أرصدة «الرمنينبى» لدى املوردين األجانب.. وبالتالى لن يتمكنوا من شراء البضائع واخلدمات الصينية فحسب، وإمنا أيضاً األوراق املالية والـسـنـدا­ت الصينية احلكومية، وهـذا من شأنه تقوية األســواق الرأسمالية الصينية والـتـرويـ­ج لتدويل «الرمنينبى» أو على األجـل إحـراز تقدم فى تقليص دور الــدوالر فى سوق البترول.

وخالل العقد املاضى، تضمنت استراتيجية الصن لتدويل «الرمنينبي» اعتماداً أكبر على إدراج «الرمنينبى» فى حقوق السحب اخلاصة لصندوق النقد الدولى باعتباره عملة احتياطى عاملى بديلة. وشرح محافظ البنك املركزى فى ذلـك الـوقـت، تشو شياو تـشـوان، استراتيجية الصن فى ذلك فى مقال فى عام ،2009 وأوضح فيه العيوب الـواضـحـة للنظام املـالـى املعتمد على الدوالر وسلط الضوء على مميزات حقوق السحب اخلاصة كوسيلة بديلة للتسويات املالية العاملية.

وفــى وقــت تـواجـه فيه الصن والـعـديـد من االقتصادات االخرى تعريفات أمريكية عنيفة، يعنى تداول البترول بالرمنينبى، بجانب احتماالت تقومي أسواق السلع األخرى بالعملة الصينية أن الدوالر األمريكى قد يواجه حتدياً غير مسبوق لهيمنته، وفى املستقبل القريب، قد ال ينظر إليه على أنه مرساة النظام النقدى العاملى، ما قد يجلب نهاية إلـى ما وصفه الرئيس الفرنسى األسبق، فاليرى جيسكار ديستان، بـ«االمتياز الباهظ» الذى تتمتع به الواليات املتحدة نتيجة مركزية الدوالر فى التجارة الدولية.

وإذا كـان الهدف النهائى للصن هو تدويل «الرمنينبى»، فإن هدفها األكثر إحلاحاً، واملدفوع جزئياً بالتعريفات والعقوبات ضدها وضد غيرها من الـدول، هو تقليص دور الـدوالر فى النظام العاملى، وهذا ينعكس فى التحول للترويج لعقود بترول متداولة فى شنجهاى والتى ال تنفصل عن استراتيجية حقوق السحب اخلاصة. كما أن الصن تستخدم عقود اليوان كطريقة للحد من آثار العقوبات التجارية األمريكية املفروضة عليها، من خالل تقليل االلتزامات بالدوالر.

وعلى سبيل املثال، تبيع روسيا وإيران البترول إلــى الـصـن وتقبل الـدفـع بالرنيمبى، نتيجة العقوبات الفعلية أو املحتملة ضدها من قبل أمريكا، كما أن لديها واردات كثيفة من الصن، وغيرها من األسباب لتعزيز عالقاتها معها.

وتقدم الصن بال شك ظهور عقود البترول املقومة بالرمنينبى، كوسيلة للشركات الصينية لـشـراء الـبـتـرول والـغـاز بعملتها، لكى تتجنب الـتـعـرض لتقلبات الـعـمـالت األجنبية وتوجه ضربة لهيمنة الــدوالر، وحقيقة أن الصن هى أكـبـر مـسـتـورد للبترول فـى الـعـالـم، وصاحبة االقتصاد الرائد فى التجارة والتصنيع، يعطى ثقل إلـى «الـبـتـروي­ـوان»، وغيرها من املـبـادرا­ت لتدويل «الرمنينبى»، وإذا متكنت الصن من مقاومة الهجمات االمريكية، فستضع مجهوداتها األساس املالى لظهور عالم متعدد األقطاب. إعداد: رحمة عبدالعزيز المصدر: موقع «بروجكت سينديكيت»

استمرت أسواق البرتول فى العمل ورسخت العقود املستقبلية الصينية تواجدها

تضمنت اسرتاتيجية الصني لتدويل «الرنمينبي» اعتماداً أكرب عىل إدراج «الرنمينبى» فى حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد

 ??  ?? مارك سيلدن زميل باحث كبير فى جامعة كورنيل
مارك سيلدن زميل باحث كبير فى جامعة كورنيل
 ??  ?? بقلم: جون إيه ماثيوز أستاذ فخرى فى كلية األعمال واالقتصاد فى جامعة ماكوارى فى أستراليا
بقلم: جون إيه ماثيوز أستاذ فخرى فى كلية األعمال واالقتصاد فى جامعة ماكوارى فى أستراليا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt