Al Borsa

النجار: استمرار العمل بقرارات 800 488و سيحول الموانئ لمزارع سمكية

-

قـــال شـيـريـن الــنــجــ­ار، رئــيــس مجلس إدارة مجموعة النجار للمالحة، إن هناك مخاوف مؤكدة من تخارج بعض حتالفات اخلطوط املالحية من ميناء دمياط من بينها خط »cosco« وغيره، نتيجة بعض القرارات وعلى رأسها قـرارى 488 800و الطاردة للخطوط املالحية، والتى «تهدد بتحول املوانئ إلى مزارع سمكية«.

وأضاف النجار، تكمن اخلطورة التى يتعرض لها ميناء دمياط فى شراء خط »cosco« جزء من ميناء بيريوس وبناؤه ملحطة حاويات ضخمة هناك ، مشيراً إلى حتويل اخلط مركز العمليات اخلاص به فى اليونان، والذى كان من املمكن أن يستمر عمله فى مصر لوال القرارات املذكورة.

لفت إلى أن حتالف ذا أوشن أاليانس THE« ‪»OCEAN ALLIANCE‬ يضم بجانب »cosco« خطوط »oocl« cgm«و »cma ،«Evergreen«و والتى متثل تقارب %60 من حجم التداول مبيناء دمياط، وهو ما ميثل تهديد، حيث أن التحالفات تغادر بكل خطوطها.

وتابع النجار، ال ميثل خفض الرسوم مبوانئ الهيئة االقتصادية لقناة السويس عامل جذب للخطوط املالحية، والبــد مـن اتـخـاذ إجـــراءات فورية وعاجلة بصدد القرارات اخلاصة بزيادة الرسوم التى حتتاج لتدخل رئيس اجلمهورية.

وأشار النجار إلى وجود تهديد يواجه املوانئ املصرية بصفة عامة، يتمثل فى حصول شركة »Eurogate« األملانية على حق انتفاع مبيناء الرنكا وكذلك حق انتفاع مبيناء جويا تاورو اإليطالية، إضــافــة إلـــى 3 مــوانــئ فــى أملـانـيـا هــى برمين وهامبورج وويليامز هافن.

باإلضافة إلـى وجــود شريك أملانى مشترك بتلك الشــركة وفــــى الوقـــت ذاته بخط hapag« »lloyd األملانى الـذى يعمل مبيناء دمياط، مما يهدد بسحب تلك التحالفات ونقل نشاطها إلى ميناء الرنكا فور االنتهاء من التطوير الذى يشهده خالل تلك الفترة.

وحذر النجار من استمرار العمل بقرارى 800 480و والتى امتدت أثارهم إلى ارتفاع املنتجات النهائية للمستهلك.

 ??  ?? شيرين النجار
شيرين النجار

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt