Al Borsa

«النقل النهرى» تطرح مشروعات «تطوير األهوسة» العام المالى الجارى

عزمى : «املصرية إلصالح السفن» تطور هويس اإلسكندرية بتكلفة 5 ماليني جنيه إبراهيم: تكريك الخط املالحى أسوان – األقصر خالل السدة الشتوية

- كتب – محمد مصطفى

تخطط الهيئة العامة للنقل النهرى لطرح عمليات تطوير عـدد مـن األهـوسـة على اخلـطـوط املالحية النهرية خالل الفترة املقبلة.

وقال محسن عزمى، رئيس اإلدارة املركزية للشئون املالحية بالهيئة العامة للنقل النهرى إن الهيئة تسعى لتطوير األهوسة لرفع كفاءة النقل على اخلطوط املالحية املختلفة.

أضـــاف عـزمـى لــ»الـبـورصـة» أن الهيئة تخطط لتطوير هاويس ابو املطامير بالكيلو 61 على ترعة النوبارية وذلك بتغيير البوابات الرئيسية التى مضى عليها نحو 50 عاما بجانب تغيير أنظمة التشغيل وقطع املياه.

أوضح أن الهيئة تعمل على طرح عملية رفع كفاءة هويس قناطر الدلتا خالل العام املالى اجلارى.

أشــار إلـى أن شركة اللؤلؤة ترفع كـفـاءة هويس قناطر زفتى بتكلفة تصل 1.8 مليون جنيه وسيتم االنتهاء من تطويره بنهاية العام اجلارى.

وتابع عزمى أن الهيئة اسندت عملية رفع كفاءة هويس املالح « الكبير والصغير» مبيناء األسكندرية إلى الشركة املصرية إلصـالح وبناء السفن التابعة للقوات املسلحة وذلك بتكلفة تصل 5 ماليني جنيه ومت االنتهاء منه خالل الفترة املاضية.

ولفت إلـى أن الهيئة تخطط لـزيـادة املنقول من الفحم من ميناء االسكندرية الـى مصانع الصعيد «إدفو» و منطقة النهضة «بحيرة ديروط» موضحا ان هناك 4 شركات تعمل فى هذا القطاع تشمل القلعة والسالم والنجاح والشركة الوطنية للنقل النهرى.

نقلت الهيئة العامة للنقل النهرى نحو 1.370 مليون طن فحم من هويس املالح باإلسكندري­ة منذ بداية العام اجلارى.

وتستهدف هيئة النقل النهرى نقل 4 ماليني طن خالل ،2018 مقارنة بنحو 1.8 مليون طن مت نقلها العام املاضى وفقا للدكتور هشام عرفات وزير النقل.

وتخطط وزارة النقل لزيادة حجم املنقول عن طريق دعوة الشركات لالستثمار واالهتمام وتشجيع النقل العرضى على جانبى نهر النيل واحياء مسار القاهرة – ترعة االسماعيلي­ة للوصول وتفعيل النقل النهرى الطولى من اإلسكندرية للقاهرة وإلى الصعيد خالل الفترة املقبلة.

وتــعــكــ­ف الــــــوز­ارة عــلــى خــطــة لــطــرح عـــدد من املوانئ النهرية فى محافظات القاهرة والدقهلية، واإلسكندري­ة، وقنا، وسوهاج، وأسيوط.

وفى سياق متصل قالت فايزة ابراهيم مدير عام االدارة الهندسية بهيئة النقل النهرى ان الهيئة تعمل على تكريك خط املجرى املالحى النهرى أسـوان – االقـصـر خــالل فترة الـسـدة الشتوية عـن طريق 3 كراكات واكثر من 20 معدة.

أوضحت انه خالل السدة الشتوية يقل منسوب نهر النيل لذلك يتم اللجوء الى عمليات التكريك للتيسير على حركة سير املراكب والفنادق العائمة.

أضافت ابراهيم أن شركة الوطنية للمقاوالت تقوم بتكريك املسافة ما بني الكيلو 8 إلى الكيلو 169 «خط أسـوان – قناطر إسنا» وذلـك بسبب إن ذلك اخلط يدعم السياحة واملـزارات على خط أسوان – األقصر مشيرة إلى أنه مت الرفع املساحى االبتدائى ومت الكشف عن بعض املناطق بها اختناقات وجارى العمل على حلها.

وتابعت أن شركة الكراكات املصرية التابعة لوزارة الرى تعكف على تكريك املسافة بني الكيلو 169 وحتى الكيلو 224 حيث مت الرفع املساحى وظهرت بعض املناطق بها اختناقات وجارى العمل على حلها.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt