Al Borsa

مصدرون ومستوردون يتخوفون من تدهور األوضاع فى السودان

التجارة بني البلدين لم تتأثر حتى اآلن وتوقعات بتباطؤ صادرات عدد من السلع

- كتب- سليم حسن ورشا سرور:

أبـدى مصدرون ومستوردون تخوفهم من تدهور األوضــاع فى السودان نتيجة االحتجاجات الدائرة هناك والتأثير على التجارة بني البلدين.

وقـال مصدرون ومستوردون مصريون، إَّن حركة الصادرات والــواردا­ت بني مصر والسودان لم تتأثر حتى اآلن باالحتجاجا­ت الدائرة فى اخلرطوم ومدن سودانية أخرى منذ أيام، لكنهم يتخوفون من تدهور األوضاع هناك.

قــال أميــن الـشـيـخ، رئـيـس شعبة النقل الـدولـى واللوجستيا­ت فــى غـرفـة الـقـاهـرة الـتـجـاري­ـة، إَّن العالقات التجارية بني مصر والسودان لم تتأثر حتى اآلن باالحتجاجا­ت التى تشهدها عدة مدن سودانية؛ بسبب الغالء، العتماد حركة التبادل بشكل أكبر على النقل البحرى واجلــوى والنسبة األقــل على النقل البرى.

أوضح أن السودان يُعتبر بوابة لنفاذ الصادرات املصرية لـعـدة دول أفريقية، فهى مبثابة امـتـداد جغرافى فى القارة السمراء.

طالب بتحسني منظومة الشحن لتوفير عوامل األمان فى النقل البرى، ليكون هو اآلخر من الوسائل األساسية فى النقل، بـدالً من االعتماد فقط على النقل البحرى واجلوى.

توقع فـــاروق مصطفى، العضو املنتدب لشركة سيراميكا فينسيا، تراجع حجم صادرات السيراميك لــلــســو­دان، خـــالل فـتـرة االحـتـجـا­جـات السياسية، مدفوعة باعتماد عمليات الشحن على النقل البرى.

أوضح أن ضعف تأمني حركة الطرق البرية على حدود السودان سيمثل نقطة ضعف لتنفيذ التعاقدات فــى بعض األحــيــا­ن، مــا سيؤثر على الــســوق حال استمرار االحتجاجات لفترة طويلة.

قال وليد عزب، املدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الكيماوية: «بالتأكيد ستتأثر الصادرات بسبب االحتجاجات، لكن املجلس لم يرصد أى شىء بعد، خاصة أن أثر الصادرات ال يكون فورياً».

لفت إلى أن املؤشرات األولية لم تظهر بعد، ولم تصل أى شكاوى حتى اآلن، خاصة أن مبادرات رفع احلظر السودانى على الصادرات املصرية لم تؤت ثمارها بعد بشكل قوى.

وألغى الـسـودان احلظر على صــادرات 19 سلعة مصرية فـى 25 أكـتـوبـر املــاضــى، وخـاطـبـت وزارة الصناعة فى اخلرطوم هيئة اجلمارك لديها والبنك املركزى لتنفيذ القرار فى 18 نوفمبر املاضي، بعد حظر استمر أكثر من 18 شهراً.

وسبق للمصدرين املصريني أن عانوا من فقدان أسواق مهمة فى دول اجلوار؛ بسبب تدهور األوضاع األمنية والسياسية فيها، مثل السوق الليبى والسورى والعراقى، واليمن.

على مستوى االستيراد، قال رشدى هالل، مستورد حلوم من السودان، إَّن مصر تعتمد بشكل أساسى على اللحوم السودانية، مبا يُعادل %30 من حجم االستهالك املحلى سنوياً.

أوضح أن تأثر حركة التبادل التجارى بني مصر والــســود­ان فـى اللحوم، لـن يظهر قبل شهرين فى املتوسط، خاصة أن أغلب العقود سارية خالل هذه الفترة، وسيظهر التغيير مع بدء التعاقدات اجلديدة.

استبعد محمد العربى، نائب رئيس شعبة القصابني فى الغرفة التجارية بالقاهرة، تراجع حجم الواردات من اللحوم السودانية؛ بسبب األحــداث السياسية، خاصة أنها لم تشتد بصورة كبيرة بعد.

وفى 2017 بلغ حجم التبادل التجارى بني البلدين 556 مليون دوالر، منها 450 مليون دوالر صادرات مصرية إلى الـسـودان، 106و ماليني دوالر واردات منها اجلزء األكبر منها فى اللحوم.

 ??  ?? فاروق مصطفى
فاروق مصطفى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt