Al Borsa

«مستثمرى العاشر» تواجه ارتفاع أسعار المياه بحفر اآلبار الجوفية

- كتب- عبده عطا:

جلــأ عــدد مــن مستثمرى الـعـاشـر من رمضان إلى حفر اآلبـار اجلوفية؛ لتوفير الكميات املطلوبة من املياه، خاصة عقب االنـقـطـا­ع املـتـكـرر لـهـا، بجانب االرتـفـاع اﻷخير فى أسعارها.

قــــال صــبــحــى نـــصـــر، عــضــو جمعية مستثمرى العاشر من رمضان، إَّن االنقطاع املتكرر للمياه دفع إحدى الشركات باملنطقة حلفر 4 آبــار على نفقتها اخلـاصـة، لكَّن قطاع مــوارد املياه اجلوفية التابع لـوزارة الـــرى رفــض تشغيلها إال بعد استخراج التراخيص.

أضـاف «نصر» لـ«البورصة»، أن تكلفة حفر البئر الواحدة تصل 100 ألف جنيه، إضافة إلى أنها حتتاج إلى أجهزة ومعدات الستخراجها املياه، والتوسع فى حفر اآلبار سيقلل التكلفة على املصانع.

وطبقت احلكومة، مايو املاضى، زيادة فى سعر مياه الشرب لالستخدام املنزلى إلى 65 قرشاً للمتر املكعب، بدالً من 45 قرشاً فى شريحة االستهالك اﻷولـى بني صفر وعشرة أمتار مكعبة، وإلى 160 قرشاً بدالً من 120 قرشاً للمتر املكعب فى الشريحة الثانية ‪20 -11«‬ متراً مكعباً»، وإلى 225 قرشاً بدالً من 165 قرشاً للشريحة الثالثة حتى ‪30 -21«‬ متراً»، وأصبحت الرسوم

275 قـــرشـــاً لـلـمـتـر املـكـعـب السـتـهـال­ك الشريحة التى تصل إلى 40 متراً مكعباً،

315و قرشاً للشريحة التى يزيد استهالكها على 40 متراً مكعباً. كما تضمن القرار زيـادة أسعار املياه للنشاط اخلدمى بنحو

بـ3.3 جنيه، بدالً من جنيهني، واحلكومى بـ4.3 جنيه بدالً من 2.2 جنيه، والتجارى 3.6 بدالً من 2.4 جنيه، والصناعى 4.55ـب بدالً من 3.35 جنيه.

أشار إلى أن إجـراءات ترخيص تشغيل البئر تشمل مستند ملكية اﻷرض وخرائط مساحية و3 خرائط أحواض موضح فيها مساحة املــشــرو­ع ومـوقـع البئر املطلوب ترخيصها ورسوم تسدد إلى القطاع.

أوضــــح «نـــصـــر»، أن بــعــض املـصـانـع تعتمد على املياه بنسبة %50 فى العملية اإلنتاجية مثل مصانع البتروكيما­ويات بجميع مشتقاتها، وبـعـض املستثمرين سيتقدم مبذكرة لالحتاد ملخاطبة اجلهات املعنية باملوضوع حلل املشكلة.

وقال سيد البرهمتوشى، أحد مستثمرى العاشر، إَّن أغلب املستثمرين باملناطق الصناعية يرغب فى حفر آبار، لكَّن ارتفاع تكلفة إنشائها بجانب اإلجراءات املعقدة من قبل اجلهات احلكومية تعطل هذا االجتاه. أضاف «البرهمتوشى»، أن الزيادة اﻷخيرة فــى أســعــار املــيــاه، دفـعـت الـشـركـات إلى التفكير فى إيجاد بدائل اخرى لتوفيرها بأقل تكلفة مثل حفر اآلبار.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt