Al Borsa

%15.6 تراجعا فى صادرات المانجو خالل 2018

- كتب- سليم حسن:

تراجعت صادرات مصر من املاجنو خالل الـ11 شهراً األولى من العام احلالى بنسبة ،%15.6 مدفوعة بتراجع املعروض منها محلياً؛ بسبب التغيرات املناخية التى أتلفت مساحات ليست قليلة من املحصول، خاصة فى املحافظات الزراعية الرئيسية.

قالت مصادر فى اإلدارة املركزية للحجر الزراعى، إَّن حجم صادرات محصول املاجنو فى أول 11 شهراً من العام احلالى هبط إلى نحو 39.5 ألف طن، مقابل 46.8 ألف طن فى الفترة املقابلة لها من العام املاضى.

أوضحت املصادر، أن إجمالى إنتاج مصر مـن املـاجنـو بلغ نحو 197 ألــف طــن، من خالل 110 آالف فدان تتم زراعتها سنوياً، فــى مـحـافـظـا­ت عـــدة يـأتـى فــى مقدمتها «اإلسماعيلي­ة، والشرقية».

ذكـــرت املــصــاد­ر، أن إنـتـاج املحافظات الواقعة داخـل الــوادى يبلغ نحو 192 ألف طــن، وميثل %97.5 مـن إجمالى اإلنتاج ملصر، بينما ميثل إنتاج املحافظات الواقعة خارج الـوادى نحو 5000 طن متثل %2.5 من إجمالى اإلنتاج.

بلغ إنتاج محافظات مصر األدنـى 126 ألــف طــن، متثل 64 مــن إجـمـالـى اإلنـتـاج الــســنــ­وى، بينما تُـنـتـج مـحـافـظـا­ت مصر الوسطى نحو 54 ألــف طـن متثل 27 من إجمالى اإلنتاج.

أضـــافـــ­ت: «أكـــثـــر املــحــاف­ــظــات إنـتـاجـاً الشرقية بواقع 75 ألف طن، واإلسماعيل­ية 37 ألفاً، واجليزة 36 ألفاً، والفيوم بواقع 17 ألفاً، وقنا بواقع 6 آالف، والنوبارية بواقع 4500 طن سنوياً».

أرجــع محسن البلتاجى، رئيس جمعية تنمية وتطوير املحاصيل البستانية «هيا»، انخفاض حجم الــصــادر­ات إلـى التغيرات املناخية التى أثــرت على شكل اإلنتاجية خالل املوسم األخير.

أشـــار إلـــى أن اجلـمـعـيـ­ة تعقد نـــدوات عدة فى الفترة األخيرة؛ للتعريف بكيفية التعامل مع تغيرات املناخ، من حيث التسميد والـرعـايـ­ة، للمحافظة على املحصول من التراجع.

مت جلب املاجنو للمرة األولـى فى مصر من سريالنكا، والتى جــاءت بـدورهـا عبر األصناف الهندية، وزرعها محمد على باشا فى عام ،1825 بحديقة كلية الزراعة فى جامعة عني شمس.

من املفارقات أن املاجنو كان يُنظر إليها فى البداية على أنها شجرة زينة، وليست فاكهة، وأشهر أنواعها فى مصر (تيمور، والهندى، والعويسى، والـزبـدة، والسكرية، وكيت).

197 ألف طن حجم اإلنتاج.. و«الشرقية» أكرب محافظات إنتاجا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt