Al Borsa

تجربة شخصية.. طول مسافة القيادة.. السؤال األول للناس

-

فى األشهر الثالثة منذ اشتريت سيارتى نيسان LEAF الكهربائية عام 2015 تناقشت مع العديد من األصدقاء واجليران، وحتى اآلن، فى استبيان شعبى عملى، فإن السؤال األول الــذى يطرحونه هـو: ما هى مسافة استمرار شحن البطارية؟.. ليس البعض، وليس عـدداً قليًال، جميع من القيتهم أثناء ركوب السيارة طرحوا هذا السؤال.

يحكى ستيف هانلى الكاتب املتخصص فى التكنولوجي­ا واالستدامة فى رود آيالند عن جتربته الشخصية، قائًال إن الناس يقارنون ذلك بشحن واستبدال البطارية فى الهواتف املحمولة بشكل متكرر فيفترضون نفس الشىء فى بطارية السيارة الكهربائية، ومن ثم يسألون عن عمر البطارية االفتراضى ووقت الشحن ونظام الفرامل.

وتضمن «نيسان» البطارية فى سيارتها ملدة 8 سنوات لذلك ليس هناك حاجة للنظر فى استبدالها قبل 5 سنوات أو مالحظة تراجع كفاءتها.

وبحساب املتوسط وهـو ركــوب السيارة لنحو 2000 ميل فى األشهر الثالثة األولى، فإن هانلى يثق فى أن السيارة ستعطيه 10 سنوات من اخلدمة املخلصة، وهــذا يعنى حوالى 1000 دوالر فى السنة بناًء على ما دفعه.

ال داعى للقلق بشأن عمر البطارية إذا كانت السيارة «تسال» فاستناداً إلى التجارب املوثقة فمن املمكن القيادة 300 ألف ميل قبل أن يبدأ ظهور تدهور فى البطارية بشكل ملحوظ.

وحتـــــاو­ل «نــيــســا­ن» عـــالج قــصــور األداء للبطارية «ليف» األصلية فى املناخات احلارة واجلافة من خالل طراز «فينيكس»، حيث لم تطفو بعد تقارير عن بطاريات اجليل الثانى من «نيسان» على صعيد تكرار مشاكل مماثلة.

وإحــدى ميزات السيارة الكهربائية وجود برنامج يحسب املتبقى من شحن البطاريات وكم يكفى للقيادة قبل الشحنة اجلديدة من خــالل خـوارزمـيـ­ة إدارة البطارية بـنـاًء على مجموعة متنوعة من العوامل، مبا فى ذلك درجة احلرارة.

فمع احلرارة املنخفضة مثًال تكون النتيجة أنه متبقى 89 ميًال، لكن مع ارتفاع احلـرارة ينخفض الرقم على الفور إلى 80 ميًال قبل أن تدور العجلة، نفس الشىء يحدث إذا قام قائد السيارة بتشغيل املكيف، نظراً الرتفاع معدل استهالك الشحن.

مقياس املــدى هو حقاً مجرد تخمني ألن السيارة ال تعرف مسبقاً ما إذا كـان القائد سيذهب على الطريق السريع أو فى شـوارع املدينة املزدحمة فكل ما ميكن أن يفعله السائق هو مراقبة الوضع واالستعداد للعثور على مكان للشحن أو يتوجه للمنزل عند الضرورة.

لكن السيارة التقليدية نفس الشىء فالنظر إلى العالمة الكاملة ال يعنى األمان التام فهو شعور زائف إذا ذهبت السيارة فى مهمة ملئات الكيلومترا­ت ليجدها القائد شبه فارغة من الوقود ورمبا ال تذهب به 10 أميال أخرى قبل الوصول إلى مكان الشحن.

يقول هانلى: لألمان الشخصى ال أذهب بعيداً إذا كان شحنها يكفى حلدود أكثر من 40 ميًال فإذا كانت أقل أبقيها للشحن فى املنزل.. لدى ندم واحد على شراء سيارة كهربائية وهو أننى لم أفعل ذلك فى وقت مبكر!.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt