Al Borsa

دروس من شركات السيارات الكبرى على وسائل التواصل االجتماعى

-

نسبة مشاهدة إعالنات السيارات عىل صفحات «فيس بوك»

من الزبائن بحثوا عن السيارة عرب اإلنرتنت

من مالك السيارات زاروا معرضا مرة واحدة قبل الشراء

باتت الشبكات االجتماعية بالنسبة للشركات إحدى الطرق العديدة لالنخراط بشكل هادف مع العمالء وقطاع السيارات ليست استثناء لهذه الظاهرة اإليجابية.

وتـعـد وسـائـل الـتـواصـل االجـتـمـا­عـى مهمة لشركات السيارات بصفة خاصة ألنها منصة رائعة للتواصل مع العمالء ومن املمكن حتقيق تـقـدم مـن خاللها، كما تعطى فـرصـة للناس ملشاركة األشياء التى يحبونها وفـى مقدمتها السيارات.

ووجدت الدراسات احلديثة أن معظم مشترى السيارات فى هـذه األيــام لهم حسابات على وسائل التواصل االجتماعى وهناك %70 على األقـل من األشخاص يناقشون شـراء املركبات على صفحات هذه الوسائل.

وتشير الدراسات إلى أن نصف األشخاص الذين يشترون السيارات يقولون إنهم يراجعون ما يقوله أقرانهم قبل أن يشتروها على وسائل التواصل االجتماعى.

ويتحمس الناس لرؤية صـور السيارات أو الدراجات على حسابات التواصل االجتماعى، بـاإلضـافـ­ة إلــى قـــراءة املــيــزا­ت والتكنولوج­يا املستخدمة فى محركاتها.

وتتمتع «بــى أم دبـلـيـو» بحضور قــوى على «فيس بوك» و«تويتر» و«جوجل بلس»، وكل يوم تنشر حتديثات مع صور لسياراتها مع روابط أللبومات الصور أو تعليقات أو مقاطع فيديو على موقع «يوتيوب».

وتقوم «فورد» بحمالتها على وسائل التواصل االجتماعى بطريقة مرحة فهناك مقاطع فيديو مضحكة مع لقطات رائعة على «انستجرام»، وتــقــدم الـشـركـة أنــــواع مختلفة مــن املحتوى يتم إنشاؤها خصيصا لكل منصة حيث يتم استخدامها بطريقة تناسبها.

وتأخذ «تويوتا» خدمة العمالء على محمل اجلد على مواقع التواصل االجتماعى فتوجد محادثة ودردشـــة وردود سريعة على األسئلة وتقدم املساعدة فى القضايا املختلفة بأسلوب رائــع، كما أنها تقدم مزيجاً رائعاً من الصور ومقاطع الفيديو والنصوص املكتوبة.

وتعتمد شركة «فولفو» األسـلـوب العاطفى الــذى يجذب اآلبـــاء فعلى سبيل املـثـال طلبت من رواد صفحاتها إرسـال رسومات ألطفالهم لسيارات السباق التى حتمل شعار »Daddy« وهو سائق سباقات ليتم صناعة بوستر من هذه الرسومات على سيارة عائلية.

ومن أهم الدروس الناجتة عن هذه املمارسات هى ضـرورة وجود خطة، فكل نشاط تسويقى ذكى لديه استراتيجية فى شكل خطة، ويجب أال يكون التسويق عبر وسائل التواصل االجتماعى شيئاً مختلفاً.

وميكن اإلجـابـة على عـدة أسئلة عن وضع اخلطة منها، ملــاذا تفعل هــذا؟ مــاذا ستفعل؟ من تخطط للوصول إليه؟ وملـــاذا؟ مــاذا تأمل فى حتقيقه؟ وعندما يكون هناك وضــوح فى اإلجابات ستكون النتيجة مميزة.

ويــوجــد درس آخـــر مــفــاده أن لـكـل منصة وسائط اجتماعية طابع مميز ميكن استغالله ألنها تنشد نوع معني من الناس فاملحتوى الذى سيعمل بشكل جيد على نظام أساسى واحد، لن يعمل بشكل جيد على نظام آخر، ولن تكون النتائج جيدة عند إنشاء نوع واحد من املحتوى ونشره فى كل مكان.

ويحتاج األمر إلى دراسة كل منصة أو شبكة ترغب الشركة فى استخدامها بشكل جيد وتعلم كل شئ عن نـوع املحتوى الـذى سيعمل بشكل فعال عليها.

وتــوجــد الــعــديـ­ـد مــن األدلــــة املــتــاح­ــة على اإلنترنت لالسترشاد بها ومن ثم تبدأ عملية إنشاء محتوى عالى اجلـودة يعمل بشكل جيد على منصات محددة حيث لن يعمل النوع الذى يستخدم على «تويتر» بنفس الكفاءة مثًال على «بنترييست».

ومن املهم جداً أيضاً سرد قصة جيدة تروق للجمهور فهناك الكثير مـن املـــواد البصرية التى ميكن استخدامها إلخـبـار قصة مقنعة جداً وحتتاج العالمات التجارية إلى استخدام العنصر البصرى بشكل كبير.

ولكى تكون درامـا القصص محبوكة يتطلب األمر من العالمات التجارية معرفة جماهيرها والفئة املستهدفة فى كل حملة ألن أسلوب حجم واحد يناسب اجلميع لن ينجح، فحمالت السيارة الفاخرة لن تنجح فى الوصول إلى طالب جامعة.

كما يجب أن يتيح نوع املحتوى الذى تنشره الشركة للجمهور التفاعل معه ألن الناس يحبون املشاركة وليس مجرد استهالك املحتوى وهذا هو أيضاً ما تريده بالتاكيد الشركات وتوفير موظفني لديهم الــقــدرة على إدارة التفاعل اجلماهيرى وتعزيزه.

ويجب أن تتابع الشركة أداء احلملة ومدى جناحها خاصة فى ظل املنافسة الشرسة ومن عالمات جناح احلملة سهولة مشاركة العمالء وعــدم حاجتهم للبحث عـن منــاذج السيارات واحلصول عليها خالل صفحات أخرى تسعى للمنافسة.

ويـــؤكـــ­د بـعـض اخلـــبـــ­راء عـلـى دور وسـائـل التواصل االجتماعى فى التحول بشكل كامل بطرق تسويق السيارات بل وبات بالنسبة لهم أمــراً ضـروريـاً جلـذب املشترين بعد أن كانت تعتمد على اإلعالنات التليفزيون­ية املبهرة لتعزيز عالماتها التجارية.

لـكـن مــع حتـــول املـشـهـد اإلعــالمـ­ـى املتغير باستمرار إلى وسائل التوصل االجتماعى يبدو أن كل هذا تغير، وكشفت مجموعة من البيانات البحثية عن عدد من الرؤى حول سبب اعتماد مبيعات السيارات اآلن على وسائل التواصل االجتماعى.

حيث ميتلك %84 مـن مشترى السيارات حسابات على «فيس بوك» %66و من مشترى السيارات أو املالكني الذين شـاهـدوا إعالناً على «فيس بوك» نقروا عليه وهذه زيادة بنسبة %100 عــن بـيـانـات ،2014 وهـــذا يعنى أن تفاعالت املشترين للسيارات مع إعالنات «فيس بوك» تنمو بسرعة.

وإذا كانت قـوة التسوق فى السيارات عبر النقر على إعالنات «فيس بـوك» تبدو عالية بشكل غير عـادى فالسبب فى ذلك حسب ما وجدت دراسة من «يونيفايد» أن إعالنات املوقع لديها ضعف احتماالت النقر من اإلعالنات األخرى على نظام االنترنت األساسى.

وهؤالء الذين يتسوقون للسيارات ال يجلسون فقط وينتظرون أن يتم قصفهم باإلعالنات لكن يبحثون بنشاط أيضاً عن معلومات حول السيارات على اإلنترنت.

وقـال ثالثة أربــاع مشترى السيارات الذين شملهم االستطالع إنهم استخدموا اإلنترنت مبا فى ذلك وسائل التواصل االجتماعى ملساعدتهم على اختيار عالمة جتارية لزيارتها وقال نصف مشترى السيارات إنهم زاروا معرض واحد فقط قبل الشراء.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt