Al Borsa

شركات أندية كرة القدم.. مشروع ينتظر التنفيذ 5-4

«الرياضة» تتحمل مسئولية تأخر ظهور الشركات.. ومجالس اإلدارات تفضل «الراحة» ال يوجد رقم دقيق إلسهامات القطاع الرياىض فى الناتج القومى

-

يرى زهير عمار، املحاضر باالحتاد الدولى لكرة القدم (فيفا)، واللجنة األوليمبية الدولية، أن احتاد الكرة يتساهل مع األندية مبنحها رخـص أندية املحترفني، بالرغم من عدم اكتمال إجراءاتها.

وقال «عمار» لـ«البورصة»، إَّن مشاركة األندية فى البطوالت القارية، تدفع احتاد الكرة للتساهل مبنحها رخصة األندية املحترفة، مشيراً إلى أن اإلجراءات التى متت لتحويل األندية إلى محترفة غير مكتملة.

أضــاف أنـه يجب تسريع اخلـطـوات اخلاصة بهذا الشأن، من خالل تطوير برامج تنمية موارد األندية، متاشياً مع القانون اجلديد، والئحة النظام األساسى االسترشادى الحتاد الكرة.

وتـابـع «عــمــار»، «نحتاج أيـضـاً لتطوير الئحة تراخيص األنـديـة متاشياً مع قواعد احلوكمة، ودليل االحتاد األفريقى للتراخيص، وتشكيل جلنة ملنح التراخيص، وتعيني مدير ترخيص باألندية وتطبيق برنامج رابطة أندية املحترفني».

وقال إَّن مسئولية عدم تأسيس شركات األندية فى مصر، تقع على وزارة الشباب والرياضة.

أضاف أنه مطلوب من وزارة الشباب والرياضة توضيح اآللية التى تستطيع من خاللها األندية تأسيس شـركـات، وتصدر دليًال يوضح املعايير واألســس التى من خاللها يتم تفعيل هـذا البند الذى جاء فى قانون الرياضة اجلديد.

أوضح أن هذا األمر يوجد فى عدد كبير من دول العالم؛ ألن األندية بطبيعة احلـال خاضعة لــــوزارة الـشـبـاب والــريــا­ضــة، واجلــهــا­ز املـركـزى للمحاسبات، وال بد أن تسهل الـوزارة على صناع القرار فى األندية طرق إنشاء الشركات بالشكل القانونى.

تابع، «يجب أن تتعاون الـــوزارة مع مؤسسات مالية ميكنها مساعدة األنـديـة فـى ذلــك، وكـان األهلى على سبيل املثال قبل عامني على وشك التعاون مع (سى آى كابيتال) إلنشاء استاد ضمن مشروع إنشاء شركة فى ،2016 لكن املشروع لم يحدث فيه أى جديد».

وقال إنه ال بد من إصدار الئحة تنفيذية واضحة املعالم، تظهر أنـواع االستثمارا­ت التى ميكن أن تعمل وفقاً لها الشركات التى ستؤسسها األندية، سواء كانت شركات لكرة القدم، أو االستثمار فى املجاالت املرتبطة بالنشاط الرياضى والتى تعتبر مصطلحاً واسـعـاً، يبدأ من معدات دورات مياه الالعبني وحتى أجهزة قياس سرعة الالعبني فى امللعب، لذا يجب على الوزارة إصدار دليل واضح املعالم على موقعها يجيب عن كل األسئلة التى تدور فى ذهن من يريد أن يؤسس شركة.

أضاف، «الشركات ال بد أن تضم عاملني فيها حتت إدارة عضو منتدب، وهو ما يعنى ضرورة وجود ضوابط الختيارهم؛ حتى ال يتم تغليب كفة أهل الثقة على الكفاءات مثلما يحدث فى العديد من املؤسسات، ورمبا ذلك يكون سبباً لعدم رغبة أعضاء مجالس اإلدارات فى إنشاء شركات؛ لكى ال يتم خطف األضــواء منهم، إذ يتطلب تأسيس شركات الكرة وجود إدارة مستقلة هى التى تدير شئون فريق الكرة وتتخذ جميع القرارات اخلاصة به».

أوضــح «عـمـار»، أن املسئولية التى تقع على مجالس اإلدارات فـى األنـديـة املصرية لتأخير إنشاء الشركات، أن هذه اإلدارات بدورها تعيش فـى منطقة الــراحــة، فهى تــرى أنــه مـن السهل توفير املوارد املالية من خالل بيع حقوق الرعاية التجارية، وتستطيع من خالل قوتها اجلماهيرية الضغط على الشركة الـراعـيـة لـزيـادة حصتها املالية، على الرغم من أن هذه األندية ميكنها أن تؤسس شركات وتقوم ببيع اإلعالنات بنفسها دون احلاجة لشركة تشترى جميع احلقوق.

وتابع «حال تنفيذ األندية شركات استثمارية، يجب أن يكون هناك تنسيق بني هذه الشركات كى تتعدد األنشطة.

أشار إلى أن الشركة عند تأسيسها ال بد من عمل دراسة الحتياجات السوق بشكل دقيق؛ لكى يتم تخصيص النشاط الذى ستعمل فيه.

وقال «عمار»، إنه ال بد من التعود على ثقافة «االكتتاب»، وهو أمر نحتاج أن نشجع الناس عليه، كذلك ال بد من توضيح الضوابط اخلاصة بالنسب التى يشارك بها أعضاء اجلمعية العمومية وهل فـرد واحـد يستطيع شـراء كل هـذه النسبة التى تصل إلـى %49 أم أن األمــر ال بد أال يقل عن عدد محدد.

وطــالــب وزارة الـشـبـاب والــريــا­ضــة مبتابعة مستجدات تأسيس الشركات فى األندية، وتتواصل معها ملعرفة املعوقات التى متنع تأسيس الشركات.

ويــرى «عــمــار»، أن مصر تضم كـــوادر فكرية متميزة من الشباب، ويجب االستفادة بهم، فى مجاالت االستثمار الرياضى واألفـكـار املتنوعة لنشاط الشركات.

وضرب مثًال بشركات لرواد أعمال فى مجال الرياضة، استفادوا من برنامج «فلك» ملسرعات األعمال للشركات الناشئة، مثل شركة «باسبورت أتليتى» املخصصة لتسهيل احلصول على منح دراسية لألبطال املصريني فى الواليات املتحدة، وشـركـة «فـايـنـد مـى فـوتـبـول» اخلـاصـة بتطبيق إلكترونى لتسهيل لعب كرة القدم فى أى وقت من خالل توفير ملعب وأفــراد ميكن مشاركة اللعب معهم، والشركة الثالثة تعمل فى حتليل مباريات الدوريات اخلارجية.

أضـــاف، أنــه ال يوجد مـا يثبت نسبة إسهام الرياضة فى الدخل القومى املصرى، وحتى يحدث ذلك البد من إنشاء حساب فرعى بـوزارة املالية يتطلب بعض البيانات ومن خالله ميكن اخلروج برقم محدد عن إسهامات الرياضة فى الدخل القومى، وهذا األمر ال يوجد إال فى 8 دول فقط باالحتاد األوروبى.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ?? زهير عمار تصوير: أحمد هنداوى
زهير عمار تصوير: أحمد هنداوى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt